سياحة

التراث الثقافي يقود السياحة في الشرق الأوسط

الدكتور روس كوران ، الأستاذ المساعد في كلية العلوم الاجتماعية وخبير فى السياحة بجامعة هيريوت وات بدبي

ما هى أهمية السياحة الثقافية؟

إن الثقافة والتراث الغنى لمنطقة الشرق الأوسط هي دليل على نضج صناعة السياحة فيها والتي تساعد بالتالى على التصدي للصدمات الخارجية أو الأزمات الإقتصادية. توجه الحكومات في منطقة الشرق الأوسط جهودها بشكل متزايد نحو تطوير الوجهات الثقافية والترويج لمواقع التراث في المنطقة لجذب السياح العالميين وتشجيع السياحة الوافدة. تهدف هذه الخطوة إلى الاستفادة من الاتجاه المتنامي للسفر التجريبي حيث يبحث الزوار عن التجارب الثقافية والتراثية. سعى السياح بشكل متزايد لإشباع فضولهم الثقافي من خلال تجارب سياحية فريدة كاستجابة للعولمة والتجانس المترقب للتجارب السياحية. أصبحت الأنشطة الثقافية الآن جزءًا لا يتجزأ من العديد من أنشطة السفر. علاوة على ذلك فأن التنويع المتزايد وزيادة شعبية السياحة الثقافية يساعد على إحياء قطاع السياحة في الشرق الأوسط. وقد أدى ذلك إلى فوائد اقتصادية كبيرة وزيادة الاستثمار في السياحة الثقافية ومواقع التراث العالمي. توفر السياحة الثقافية أيضًا فوائد اقتصادية للمجتمعات المحلية وتقود نمو السياحة المستدامة. في دول مثل الإمارات العربية المتحدة ،إن السياحة الثقافية تدعم السياحة الداخلية التي تعد مربحة بشكل فريد نظرًا للعدد الكبير من السكان السابقين في المنطقة. كما يشجع على تطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم التي تقدم الخدمات والتجارب الثقافية ، مثل الإقامة مع العائلات والجولات الثقافية والأسواق الحرفية.

كيف يمكن تطوير السياحة الثقافية؟ وما هى الجهود المبذولة فى الامارات العربية المتحدة والمنطقة فى هذا القطاع؟

يتطلب تطوير السياحة الثقافية الحفاظ على التراث الثقافي وتعزيزه. ويشمل حماية المواقع التاريخية والأثرية ، وكذلك الحفاظ على الفن التقليدي ، والحرف اليدوية ، والموسيقى ، والعناصر الثقافية الأخرى. بلا شك أن منطقة الشرق الأوسط لديها تراث ثقافي غني يتم الحفاظ عليه والترويج له لأغراض السياحة إلى أن صناعة السياحة في المنطقة تدرك قيمة السياحة الثقافية. على سبيل المثال ، تهدف المملكة العربية السعودية إلى مضاعفة عدد مواقع اليونسكو (منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة) على مدى السنوات العشر القادمة كجزء من إطار رؤية 2030. إن دول مثل الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ديها العديد من المواقع القديمة  والتاريخية. على سبيل المثال ، البلد ، الجزء القديم من جدة هو أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو. تأسست قبل 1300 عام كبوابة للمسلمين في طريقهم إلى مكة ، للقادمين عن طريق البحر من إفريقيا. لا تعكس الإمارات مثل أبو ظبي في الإمارات العربية المتحدة روحها المعاصرة فحسب ، بل تُظهر أيضًا الثقافة التقليدية مما يجعلها خيارًا مفضلاً للسائحين المهتمين بالاستكشاف الثقافي.

على سبيل المثال ، تعد المنطقة الثقافية في جزيرة السعديات مركزًا ثقافيًا معاصرًا تم تطويره مؤخرًا في أبو ظبي. يتضمن الموقع متحف اللوفر أبوظبي ومتحف زايد الوطني. جزيرة السعديات هي أيضًا موطن لمسجد الشيخ زايد الكبير في أبو ظبي ، وهو أحد أكبر المساجد في العالم والذي يجذب الزوار من بعيد. وجهة أخرى شهيرة في الإمارات هي واحة العين. وهي أكبر واحة في مدينة العين وتم تصنيفها كموقع للتراث العالمي لليونسكو. فهي موطن لآلاف من أشجار النخيل والمحاصيل المحلية وهي مكان رائع للتعرف على الزراعة الإماراتية التقليدية. كما ينعكس تراث دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال العديد من المهرجانات السنوية مثل مهرجان قصر الحصن ، ومهرجان الشيخ زايد التراثي ، ومهرجان سلطان بن زايد التراثي ، وأيام الشارقة التراثية ، والتي توفر فرصة ثمينة للزوار لتقدير وتجربة ثقافة المنطقة.

برأيك ما هى أهمية البنية التحتية والخدمات لنمو السياحة الثقافية وجهود دولة الإمارات العربية المتحدة؟

يعتمد نمو السياحة الثقافية في البلاد إلى حد كبير على البنية التحتية والخدمات التي تلبي احتياجات السياح المهتمين بالتجارب السياحية الثقافية. وهذا يشمل الفنادق والمطاعم والمواصلات ومراكز الترجمة الفورية.  لقد طورت منطقة الشرق الأوسط البني التحتية والخدمات تطورًا كبيرًا وذلك يدل على أن صناعة السياحة في المنطقة راسخة وقادرة على تلبية متطلبات السياح المهتمين بالسياحة الثقافية. على سبيل المثال ، تهدف حكومة الإمارات العربية المتحدة إلى زيادة مساهمة الناتج المحلي الإجمالي لقطاع السياحة من 450 مليار درهم إماراتي ، مع زيادة سنوية قدرها 27 مليار درهم إماراتي في إطار استراتيجية السياحة الإماراتية 2031. علاوة على ذلك ، يمكن أن تكون أصالة المواقع السياحية عاملاً حاسمًا في خلق بيئة دائمة. وجاذبية مميزة تجذب الزوار بمرور الوقت. عندما يمثل موقع ما تاريخه وثقافته بدقة ، فإنه يمكن أن يخلق تجارب فريدة لا تنسى للزوار ، ويشجع على تكرار الزيارات ، ويساعد في الحفاظ على الثقافة المحلية. فتمثل العين والعروض السياحية المتنوعة التي تستضيفها مثالاً رائعًا على التنمية السياحية الدائمة المخطط لها في المنطقة.

العروض الفاخرة هى استراتيجية أكثر سهولة تتبعها الأسواق المنافسة، لكن التجربة الثقافية الأصيلة لا تُضاهى. ومن ثم ، يجب على الحكومة اتخاذ خطوات للحفاظ على المواقع الثقافية والتراث وحمايتها من الدمار من خلال ترميم وصيانة المواقع التاريخية والمعالم الأثرية والمتاحف والمعالم الثقافية الأخرى ، فضلاً عن تعزيز إمكانية الوصول إليها وإبرازها. بالإضافة إلى ذلك ، هناك مجال لمواصلة تخصيص زيادة في التمويل لتطوير السياحة الثقافية. تعد عوامل الجذب السياحي الثقافية طريقة فعالة لتسهيل التفاهم بين الثقافات ، ويمكن أن تكون هذه عملية ثنائية الاتجاه مع إتاحة الفرصة لإشراك مؤسسات التعليم من الداخل والخارج للمشاركة في التعليم الثقافي المتبادل وبالتالى تعزيز التفاهم بين الثقافات المختلفة.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مشاركة المقال على:

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

مواضيع ذات صلة:

تقارير خاصة
syyaha admin

صندوق التنمية السياحية يبحث سبل التعاون مع مجموعة سعيد غدران وشركة ستارت أب بوت كامب لدعم ريادة الأعمال السياحية في السعودية

في إطار توجه صندوق التنمية السياحية لتعزيز قطاع السياحة في المملكة العربية السعودية، اجتمع صاحب السمو الأمير سعود بن محمد، مدير عام مركز نمو السياحة

اقرأ المزيد »
تقارير خاصة
syyaha admin

هيئة السياحة التايلاندية ومجموعة دناتا للسفريات توقعان اتفاقية لتعزيز السياحة في تايلاند

وقعت هيئة السياحة التايلاندية ومجموعة دناتا للسفريات، الشركة العالمية الرائدة في خدمات السفر، اتفاقية شراكة استراتيجية تهدف إلى تعزيز السياحة في تايلاند. تم إبرام الاتفاقية

اقرأ المزيد »
arArabic