سياحة

ابرز توجهات قطاع السفر والسياحة لعام 2023

الدكتور شون لوتشري ، أستاذ مساعد في كلية إدنبرة لإدارة الأعمال وخبير فى السياحة بجامعة هيريوت وات بدبي

لطالما ارتبط قطاع السفر والسياحة بالتغيرات الاقتصادية على مستوى العالم. نظرًا لأن عام 2022 هو عام الانتعاش بعد عامين صعبين ، فمن المتوقع أن يرتفع معدل السفر في السنوات القادمة. أشار المجلس العالمي للسفر والسياحة (WTTC) إلى أنه من المتوقع أن يصل الناتج المحلي الإجمالي للقطاع إلى 9.6 تريليون دولار أمريكي في عام 2023. تعد السياحة محركًا مهمًا للنمو الاقتصادي للبلدان ، وكان تطوير هذا القطاع من بين الأولويات القصوى للحكومات على مستوى العالم. أو على سبيل المثال ، في الإمارات العربية المتحدة ، السياحة هي صناعة رئيسية في تعزيز الاقتصاد. وفقًا للبوابة الرسمية لحكومة الإمارات العربية المتحدة ، يُقدر إجمالي مساهمة قطاع السفر والسياحة في الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات العربية المتحدة إلى 72 مليار دولار أمريكي ، أي ما يعادل 12.4 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2027. وبالتالي ، تقوم الحكومة بتنفيذ العديد من المبادرات لتسخير إمكانات القطاع وإجراء استثمارات كبيرة لضمان النمو الاقتصادي المستدام. تؤكد استراتيجية السياحة الإماراتية 2031 التي تم الإعلان عنها مؤخرًا رؤية حكومة الإمارات لتعزيز مكانة الدولة كواحدة من أفضل الوجهات السياحية في العالم. وبزيادة سنوية قدرها 27 مليار درهم إماراتي ، تهدف الحكومة أيضًا إلى جذب استثمارات جديدة بقيمة 100 مليار درهم إماراتي في قطاع السياحة.

علاوة على ذلك ، على المستوى العالمي ، توفر السياحة 10 في المائة من فرص العمل في جميع أنحاء العالم. وفقًا لـ WTTC ، ستصل وظائف السياحة إلى مستويات ما قبل الوباء ومن المتوقع أن تتعافى إلى 324 مليونًا في عام 2023. وقد أدى النمو المستمر في قطاع السفر والسياحة إلى تحول كبير في كيفية تفاعل الشركات مع العملاء. مع تطور أولويات المسافر ، أصبح التركيز على تجربة العميل وتحسينها أمرًا بالغ الأهمية. أدت التطورات الأخيرة مثل تسجيل الوصول في الفنادق والمطارات والجولات الافتراضية للمتاحف والمعارض الفنية وتجربة وجهات مختلفة حول العالم من خلال الواقع الافتراضي أو من خلال تقنيات الميتافرس إلى تسريع دمج التكنولوجيا مع السفر. وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن الزيادة في المسافرين المهتمين بالبيئة تقود نمو السياحة المستدامة.

نسلط الضوء على المشهد المتغير لصناعة السفر والاتجاهات التي ستقود القطاع في عام 2023.

السفر المستدام:

تستمر الأحداث المفاجئة العالمية مثل الوباء والتحديات المستمرة المحيطة بأزمة الطاقة وتغير المناخ في التأثير على الصناعة وسلوك المستهلك. وقد استدعى ذلك المنظمات لإعادة التفكير في مستقبل القطاع وتقديم نماذج أكثر استدامة للسياحة. سيشهد عام 2023 تحول تركيز المسافرين نحو السفر المستدام والخالٍ من الكربون. توقع استطلاع أجرته Booking.com في عام 2022 استعداد المسافرين للقيام بخيارات سفر مستدامة ، حيث أعرب أكثر من 57 في المائة من الأشخاص عن نيتهم ​​في السفر بشكل مستدام في المستقبل. نظرًا للوعي المتزايد حول السياحة المستدامة ، تحتاج الصناعة إلى إيجاد طرق للحفاظ على السفر المتجدد وحمايته واحتضانه بشكل استباقي. كشفت دراسة استقصائية أجرتها شركة ماكينزى مؤخرًا أن 40 في المائة من المسافرين في جميع أنحاء العالم قد أعربوا عن اهتمامهم بدفع ما لا يقل عن 2 في المائة أكثر لرحلات طيران خالية من الكربون. لتسخير فرص السياحة المستدامة ، سيتعين على الشركات التركيز على بناء القدرات مع زيادة المعرفة حول الممارسات المستدامة. على سبيل المثال ، تقدم منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة (UNWTO) التدريب لأكثر من 30 فندقًا في مصر وتعدهم لاعتماد ممارسات مستدامة للحد من انبعاثات الكربون. علاوة على ذلك ، مع استضافة دولة الإمارات العربية المتحدة لمؤتمر الأطراف الثامن والعشرين في عام 2023 ، تأتي الاستدامة في طليعة جدول الأعمال الاقتصادي في الدولة ، والتي ستنعكس بلا شك على قطاع السياحة.

التقنيات الحديثة والتكنولوجيا:

يمكن أن تولد تقنية الميتافرس قيمة هائلة للشركات وأصحاب المصلحة في القطاع ، ومع ذلك فمن الأهمية فهم كيفية تأثير الميتافرس على قطاع السياحة. يحتاج رواد الصناعة وأصحاب المصلحة الآخرون أيضًا إلى أن يكونوا على دراية بالمزايا العملية التي توفرها تلك التقنيات مثل تبسيط عملية الحجز ، وتوفير المشاركة التجريبية للمسافرين المحتملين وتشجيع عمليات الشراء المتعلقة بالسفر. لدى تقنية الميتافرس القدرة على تجاوز القيود المادية وتوفير تجربة معززة للمسافرين عبر مختلف جوانب السفر والسياحة. الاحتمالات لا حصر لها مع فرص التى تقدمها تقنية الميتافرس حيث انها لها صلة بجميع جوانب السفر ، بما في ذلك الفنادق وشركات الطيران والمتنزهات الترفيهية ، ويمكنه أيضًا تبسيط إجراء العمليات. على سبيل المثال ، سجلت ديزني مؤخرًا براءة اختراع لمنتزه ترفيهي قائم على الميتافرس والذي سيكون لديه القدرة على تجاوز الحواجز المادية والرقمية. أعلنت طيران الإمارات أيضًا أنها ستنظم تجارب مثيرة في الميتافرس لعملائها وموظفيها. مع الابتكار المستمر في الواقع الافتراضي والواقع المعزز ، جنبًا إلى جنب مع تزايد شعبيتها بين العملاء. بالتأكيد لن تحل محل التجارب الحقيقية ولكنها ستحسن التجارب الغامرة وتستمر في الارتقاء بصناعة السفر.

الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs) تجتاح عالم السفر:

مع استمرار العلامات التجارية في التوسع في الميتافرس ، ستصبح NFTs فرصة رئيسية لعالم السفر. تعد NFTs واحدة من أحدث الابتكارات الرقمية وتوفر فرصة فريدة لصناعة السفر والسياحة للتفاعل مع السياح بطريقة جديدة ومثيرة. يمكن للصناعة استخدام NFTs لتعزيز علامتها التجارية وميزتها التنافسية في مجالات التسويق و وكأداة للدفع وإصدار التذاكر والحجز. منذ عام 2021 ، تم إطلاق العديد من المشاريع باستخدام NFT من قبل شركات الطيران والفنادق وأماكن الجذب للترويج لخدماتها والتواصل مع السياح بطريقة فريدة. تعد الحملة التسويقية لشركة ماريوت الدولية “قوة السفر” مثالًا بارزًا على كيفية استخدام علامة تجارية عالمية للفنادق NFT كأداة تسويق لجذب المستهلكين. في هذا المثال ، تعاون برنامج “ماريوت بونفوى”، برنامج الولاء الخاص بماريوت ، مع فنانين رقميين لإنشاء مجموعة من NFTs ، مما أدى إلى الكشف عن ثلاثة أعمال فنية رقمية في حدث تسويقي لمرة واحدة. من خلال هذه المبادرة ، فاز ثلاثة فائزين تم سحبهم عشوائيًا بواحدة من NFTs إلى جانب 200000 نقطة من نقاط “ماريوت بونفوى”. مثال آخر من فندق Venetian الفاخر Ca ‘di Dio الذي استخدم NFTs للاحتفال بافتتاحه الكبير. خلال هذه المناسبة ، يمكن للضيوف المحتملين تقديم عطاءات للحصول على تجارب حصرية من خلال سوق “أوبن سيز”. تستخدم منظمات إدارة الوجهات أيضًا NFTs لتعزيز التجربة السياحية. في ديسمبر 2022 ، أطلقت هيئة السياحة في تايلاند تجربة السياحة الجديدة “Amazing Thailand NFTs”. من خلال شعار “السفر إلى الكسب ، اكسب تجاربك” ، يمكن للسائح جمع NFT الترحيبي عند وصوله إلى مطار سوفارنابومي في بانكوك ، ويمكنه بعد ذلك جمع المزيد في المعالم الرئيسية. بعد جمع ما لا يقل عن ثلاثة NFTs من ثلاثة مواقع ، يمكن للزوار الوصول إلى امتيازات مثل الخصومات على الإقامات في الفنادق والأطعمة والمشروبات ، فضلاً عن أسعار تذاكر الطيران المخفضة. بالنسبة للفنادق ومؤسسات السفر المستعدة لاحتضان هذا الابتكار والتواصل بشكل أوثق مع الجمهور البارع في التكنولوجيا ، قد يكون هذا اتجاهًا يستحق المشاركة فيه.

يُعتبر قطاع السفر من أوائل من تبنى التكنولوجيا. سيؤدي ظهور الرقمنة بما في ذلك بلوكتشين وإنترنت الأشياء (IoT) والواقع الافتراضي والذكاء الاصطناعي إلى دفع النمو في هذا القطاع. بينما ستظل السياحة عن بُعد والتجارب الافتراضية وسفر NFT والسياحة المستدامة هي الركائز الأساسية في عام 2023 ، ستستمر الاتجاهات القائمة على التكنولوجيا فى النمو والإزدهار.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مشاركة المقال على:

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

مواضيع ذات صلة:

تقارير خاصة
syyaha admin

صندوق التنمية السياحية يبحث سبل التعاون مع مجموعة سعيد غدران وشركة ستارت أب بوت كامب لدعم ريادة الأعمال السياحية في السعودية

في إطار توجه صندوق التنمية السياحية لتعزيز قطاع السياحة في المملكة العربية السعودية، اجتمع صاحب السمو الأمير سعود بن محمد، مدير عام مركز نمو السياحة

اقرأ المزيد »
تقارير خاصة
syyaha admin

هيئة السياحة التايلاندية ومجموعة دناتا للسفريات توقعان اتفاقية لتعزيز السياحة في تايلاند

وقعت هيئة السياحة التايلاندية ومجموعة دناتا للسفريات، الشركة العالمية الرائدة في خدمات السفر، اتفاقية شراكة استراتيجية تهدف إلى تعزيز السياحة في تايلاند. تم إبرام الاتفاقية

اقرأ المزيد »
arArabic