سياحة

مقابلة خاصة مع مدير الاتصال والتطوير في متاحف الشارقة الاستاذ / سالم الخيال Sharjah Museums

أثناء تواجد محرر www.syyaha.com في دبي لتغطية فعاليات معرض سوق السفر العربي ATM 2016 كان لنا لقاء مع الأستاذ / سالم محمد الخيال ، مدير الإتصال والتطوير في متاحف الشارقة ، تم خلال اللقاء أخذ معلومات عن متاحف الشارقة المتعددة ومعرفة أهمية زيارة المتاحف للسياح العرب والخليجيين .

 

– مرحبا بكم ، نرجو التكرم بالتعريف بشخصكم الكريم وإعطائنا نبذة عن متاحف الشارقة ؟

سالم محمد الخيال ، مدير إدارة الاتصال والتطوير في إدارة متاحف الشارقة ، طبعا الشارقة معروفة بثقافتها ومعروفة بمتاحفها ، ودائما تركيزنا نحن في المعارض هو التركيز على السياحة الثقافية ، يوجد في الشارقة 22 متحف ، تحت إدارة متاحف الشارقة 16 متحف نحن نشرف عليهم ، ومتاحفنا كهيكل تنظيمي نحن في الإدارة مختصين بالتسويق ، مختصين بالإدارة ، ومختصين بالتوظيف ، أما المتاحف فيكون موجود فيها أمين متحف وموظفين من مرشدين وغيرهم ، ومتاحفنا طبعا بتوجيهات من سمو الحاكم أن يكون كل متحف مختص في مجال معين ، بعض المتاحف لدينا مختصة بالفنون وبعضها بالتراث وبعضها بالآثار ، ولدينا 3 متاحف نصنفهم تحت المواصلات ، وهي متحف السيارات القديمة ، والمتحف البحري ، ومتحف المحطة الذي يختص بالطيران ، بالإضافة إلى ورش العمل التي ننظمها في المتاحف ، كل متحف مختص بورش عمل تصب في نفس مجال هذا المتحف ، وكل متحف لديه ورش عمل تنقسم إلى فئات معينة على حسب الفئة العمرية ، ويوجد لدينا فعاليات خاصة  للأجانب والكبار وطلاب الجامعات.

– ولكن الغالبية من السياح العرب لا يوجد لديها ثقافة زيارة المتاحف ؟

الثقافة ، كنا سابقا نحس بهذا الكلام ، ولكن في الفترة الأخيرة مع زيادة الزوار ، ندرك أن الثقافة بدأت تنتشر والناس بدأت تأخذ بهذه الثقافة ويزورون المتاحف ، ولدينا عدد زوار كبير من السعوديين والخليجيين عامة ، ولدينا نسبة زيادة في عدد الزوار لآخر 3 سنوات كل سنة لدينا زيادة من 10 إلى 15 % تقريبا .

– ما هي جنسيات السياح التي تزور معارض الشارقة ؟

لدينا في السعودية الكثير ومن عمان الكثير بحكم قرب المسافة بيننا وبينهم ، ولدينا زوار من كل دول الخليج ، فمثلا أحيانا يأتي الزائر ليرى متحف السيارات ، لأنه يقول ليس لديهم في منطقتهم متحف للسيارات فيأتي ليرى هذا المتحف ، أو مثلا المتحف البحري ، ولدينا أيضا متحف الأكواريوم ، وهو مختص ببيئة أو الكائنات الموجودة في بيئة الخليج العربي ، ولا يوجد لدينا أي كائن من خارج الخليج العربي .

– وهل تستقبلون سياحا من الدول العربية الاخرى ؟

لدينا الخليجيين هم الأغلبية .

– ما هي المتاحف التي يوجد عليها الإقبال الأكثر من السياح ؟

يوجد هناك متاحف لديها إقبال مثل المربى المائي ، بحكم أن المربى قريب من المتحف البحري ، والمتحفين يكملان بعضهما ، متحف يعرض الكائنات الموجودة في الخليج العربي ، والثاني يعرض الأدوات التي كان يستخدمونها الآباء والأجداد في أسفارهم وفي النقل وأمور أخرى مثل هذه ، وبحكم أن المتحفين وجودهم في مكان واحد فيغطي لك العائلة الكاملة ، من أطفال يستمتعون بالأكواريوم أو المربى المائي والكبار يستمتعون ويتثقفون ، فالمتحفين هذين لدينا أكبر عدد زوار فيهم ، ولدينا من المتاحف المهمة أيضا متحف الحصن الذي كان مركز الحكم سابقا في إمارة الشارقة ، ولدينا أيضا المتحف الإسلامي الذي يضم أكثر من 5000 قطعة إسلامية ، ولدينا متحف الآثار الذي يختص بالآثار الموجودة لدينا في المنطقة ، طبعا الآثار منقب عليها من الأماكن الأثرية عن طريق إدارة الآثار المختصة بالتنقيب ، وبعد ذلك تحفظ وتعرض في المتحف .

– وهل المتاحف الباقية لا يوجد عليها إقبال ؟

لا ، نحن لا نقول انه ليس لديها إقبال ، ولكن يوجد متاحف لديها إقبال أكثر منها .

– هل تشاركون دائما في معرض سوق السفر في دبي ؟

نحن نشارك في كل المعارض المقامة في الدولة ، ونحن تحت مظلة هيئة الإنماء التجاري والسياحي ، ونحن نكمل بعضنا .

 

– وهل تشاركون في معارض خارج الامارات ؟

نعم نشارك خارج الدولة ، وقبل أسبوعين تقريبا كنا في معرض في الصين ، وقبلها كنا في ال ITB في برلين ، وان شاء الله سنتواجد في ال WTM في لندن .

– هل وصلتم الى ما كنتم تطمحون للوصول اليه منذ خمس سنوات ؟

الحمد لله ، نحن إذا وضعنا خطط لـ 5 سنوات نصل إليها قبل موعدها ، مثل ما قلت لك سابقا أن الثقافة وزيارة المتاحف كانت ضعيفة في البداية ، لكن لم نتوقعها أن تنتشر بهذه السرعة ، كنا نتوقع زيادة مقدارها 5% أو 10% ولكن وصلنا إلى 15% .

– هل يوجد لديكم خطط لإنشاء او تطوير متاحف جديدة في المستقبل القريب ؟

الخطط هذه ان شاء الله سنعلن عنها في الوقت المناسب ولكن ان شاء الله نحن نعمل باستمرار ، مثلا السنة الماضية افتتحنا إعادة ترميم متحف الحصن ، والسنة القادمة ان شاء الله سنعيد افتتاح بيت النابودة ، وهو بيت تراثي نحن أضفنا عليه غرفة للتعليم التي يقام فيها ورش العمل ، والمعروضات الأساسية التي يجب أن تتواجد في كل بيت تراثي قديم ، والشكل الهندسي القديم الموجود لدينا في الدولة في الساحة الداخلية والخارجية ، وان شاء الله سيعاد افتتاحه في بداية سنة 2017 .

 

– هل ان تخبرنا عن وسائل التسويق والتعريف بمعارض الشارقة ؟

طبعا ودائما على حسب المعارض الموجودة عندنا ، ونحن دعاياتنا تنقسم إلى قسمين ، يوجد معارض شاملة للمتاحف ، ويوجد إعلانات مختصة بالمعارض التي نستضيفها أو ننظمها ، وعلى حسب المعارض في البداية ، مثلا إذا كان معرض فني طبعا نستهدف الفنيين ، وثم نتوجه إلى المجلات الفنية بالإضافة إلى المواقع الاجتماعية والتلفزيونات الراديوهات المحلية التي لا تقصر معنا ، عن طريق هيئة الإنماء التجاري والسياحي ، فكلنا نكمل بعضنا البعض لأن المردود للإمارة وللدولة بشكل عام .

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مشاركة المقال على:

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

مواضيع ذات صلة:

مقابلة خاصة
syyaha admin

مقابلة مع السيد/ كارلوس ليل – رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لشركة المتحدة لإدارة الفنادق

هل يمكنك أن تخبرنا المزيد حول المتحدة لإدارة الفنادق؟ المتحدة لإدارة الفنادق هي شركة عالمية لإدارة منشآت الضيافة تتمتع بخبرة تزيد على 30 عاماً في

اقرأ المزيد »
مقابلة خاصة
syyaha admin

مقابلة مع السيّد فراس منيمنه، المدير العام لفندق مانسارد الرياض التابع لراديسون كوليكشن

هلّا أخبرتنا عن تجربتك كمدير عام في قطاع الضيافة؟ إنّها تجربة رائعة! ففي هذا القطاع المذهل، نجني كمّاً هائلاً من الثمار الملموسة وغير الملموسة. وبصفتي

اقرأ المزيد »
arArabic