سياحة

مدينة في برج Khalifa Tower برج خليفة ـــ أطول برج في العالم

برج خليفة هو ناطحة سحاب تقع في إمارة دبي بالإمارات العربية المتحدة ويعد برج خليفة أعلى بناء شيده الإنسان وأطول برج في العالم حتى الآن بارتفاع 828 مترًا ، بدأ بناؤه في إمارة دبي بالإمارات العربية المتحدة في 21 سبتمبر 2004 ، وتم الانتهاء من الهيكلة الخارجية له في الأول من أكتوبر 2009 ، وتم افتتاحه رسميًا في 4 يناير 2010 ، ليصبح البناءَ الأعلى في العالم بدل برج تايبيه 101 في تايوان .

 

بلغت تكلفته الإجمالية 1.5 مليار دولار أميركي ؛ وتم الافتتاح بحضور الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي . مساحة البرج تبلغ 4,000,000 متر مربع ، ويضم 180 طابقًا ، وفيه 57 مصعدًا كهربائيًا ، وسرعة المصاعد تصل إلى ما يقارب 10 م/ثانية ، وللوصول إلى 500 م تحتاج إلى 55 ثانية ، ويمتلك البرج شركة إعمار العقارية ، وتعد واحدة من أكبر الشركات العقارية في العالم .

يضم البرج أعلى شرفة مشاهدة مفتوحة للجمهور ، وكذلك أعلى مسجد ، وأعلى مطعم ، وأعلى حوض سباحة ، وشارك بتنفيذ البرج نحو 12 ألف عامل ومهندس منذ بدء إنشائه عام 2004 .

البرج يجمع بين الفن الراقي والجمال الهندسي والتراث العريق . يوجد في هذا البرج مكاتب تبلغ مساحتها آلاف الأمتار ، ويضم أيضا 900 وحدة سكنية خاصة وفندق أرماني الذي يحتوي على 160 غرفة . وتحتوي قمة البرج في الطابق 124 منصة للمراقبة في الهواء الطلق .

يحتوي فندق ارماني المصمم من طرف رمز الموضة جورجيو أرماني على مدخل خاص ، وهو متوزع على 11 طابق في ناطقة السحاب الشهيرة برج خليفة بمدينة دبي. ويوفر سبا فاخر والوصول المباشر إلى دبي مول.

تتميز الغرف بأناقة خافتة مع خطوط منحنية ، وتم تزيينها بحصائر التاتامي اليابانية والأقمشة الفاخرة. كما تشمل الأجهزة العصرية أجهزة تلفزيون بشاشات مسطحة مع مشغل دي في دي وقاعدات آي بود وخدمة الواي فاي المجانية.

يوفر فندق ارماني دبي خيارات طعام عصرية في كل مطعم من مطاعمه ، ومن مطاعمه : Mediterraneo , Ristorante , amal , Deli , Hashi .

يمكن للضيوف الاسترخاء في سبا أرماني الفسيح الذي يقدم علاجات شخصية والاستحمام التسلسلي. ويبعد مطار دبي الدولي مسافة 20 دقيقة بالسيارة عن مكان الإقامة.

ولمزيد من المعلومات عن الفندق ، زوروا الموقع الإلكتروني :

http://dubai.armanihotels.com/ 

وبعد الوصول إلى منصة المراقبة الموجودة على ارتفاع 450 مترًا ، ستكون أول مظاهر الترحيب بك هي الإطلالات الرائعة والمميزة على المدينة والصحراء والمحيط بزاوية 360 درجة بدون أي عوائق .

 

ويمكن أيضًا المشي على الأرضية من المحيط ذو الجدران الزجاجية من الأرضية إلى السقف أو الخروج إلى الشرفة المقامة في الهواء الطلق حيث ستجد بعض المجاهر الخاصة التي تعمل رقميًا لتقدم سفر افتراضيا عبر الزمن مع عرض صور في الوقت الفعلي للماضي والمستقبل .

ولا تكتمل أي زيارة إلى البرج دون زيارة قمة أعلى مبنى في العالم. كما ستعطيك الرحلة داخل المصعد التي ستبدو كرحلة من الأرض إلى السماء قدرًا وفيرا من الترفيه والتثقيف عبر عرض ترفيهي الذي يتناول التاريخ العريق لدبي وتطور برج خليفة .

 

وفي الطابق 122 ، يوجد مطعم أتموسفير الأنيق والرائع الذي يعتبر أعلى مطعم في العالم ويتميز بإطلالته الرائعة وقائمة الطعام التي لا تقل عنها روعة . وينظر إلى آتموسفير كواحد من أفخر المطاعم الراقية والردهات في العالم ، ويفتح أبوابه للزوار في برج خليفة في داونتاون دبي التي تشتهر بكونها وجهة ترفيهية متكاملة توصف بأنها ‘مركز عالم اليوم . على ارتفاع 442 متراً (1.350 قدماً) في الطابق 122 ، وعلى بعد طابقين فقط أسفل منصة المشاهدة برج خليفة ، يقدم آتموسفير مفهوماً فريداً لتناول الطعام للذين يسعون إلى الرفاهية المطلقة من ذواقة المطاعم إلى عشاق جلسات الردهات.

يتميز آتموسفير بجدرانه وأسقفه المزينة بخشب الماهوجني وأثاثه من تصميم آدم تيهانى وأرضياته من الحجر الجيري بلون بني باهت أقرب للون القهوة بحليب والسجاد اليدوي الصنع ، ويمكن أن يستضيف أكثر من 210 ضيفاً يستقبلهم في صالة فسيحة ، يتضمن أتموسفير برج خليفة صالة طعام رئيسية وغرف تناول طعام خاصة ومحطات عرض الطعام. يقدم آتموسفير خيارين لعشاق الطعام : الردهة ووجبات المشاوي ، وذلك تحت إدارة كبير الطهاة دواين تشير الذي يقدم سنوات خبرته التي تتجاوز الـ 13 في مطاعم تحمل نجوم ميشلين .

وللمزيد من المعلومات عن المطعم ، زوروا الموقع الإلكتروني :

www.atmosphereburjkhalifa.com

 

كما يعد برج خليفة جنة عشاق الفنون في العالم ، لأن المبنى يضم أكثر من 1000 عمل فني أبدعه فنانون من الشرق الأوسط وفنانون عالميون خصيصًا للبرج .

ويوجد بجانب البرج النافورة المتواجدة في بحيرة البرج التي تبلغ مساحتها 30 فداناً وتقذف النافورة المياه إلى ارتفاع 500 قدم (150 متراً) أي ما يعادل ارتفاع مبنى يتكون من 50 طابق. يبلغ طول النافورة 900 قدم (275 متراً) وتتضمن خمس دوائر ذات أحجام مختلفة وقوسين مركزيين. النافورة من تصميم شركة ويت (WET) التي مقرها ولاية كاليفورنيا ، وهي الشركة التي قامت بإنشاء نوافير بيلاجيو في لاس فيجاس .

ولا نستطيع التحدث عن برج خليفة والمدينة المحيطة به دون الحديث عن دبي مول ، الذي يعد أكبر مركز تسوق في الشرق الأوسط ، بمساحة تصل 1.1 مليون متر مربع من المساحات التجارية والترفيهية التي تضم نحو 1200 محل تجاري ، ويبلغ عدد زواره ما يصل لنحو ثلاثة ملايين زائر شهرياً !!

 

وتثبت حلبة دبي للتزلج دومًا أنها أرض العجائب في الشتاء. تقع هذه الحلبة ذات الحجم الأوليمبي في مول دبي ، وتقدم متعة بلا حدود على الجليد للجميع ، تقدم هذه الحلبة برامج “تعلم التزلج ” المصممة للصغار والكبار على السواء. بمجرد أن تنزل إلى الحلبة وتشارك في الحفل الموسيقي على الجليد لتستمتع بالتزلج على أنغام موسيقى الدي جي الرائعة ، ستأخذ بلا شك كل زاوية منحنية في الحلبة بطاقة أكبر. إذا كنت ترغب في المنافسة ، فليس هناك أفضل من المشاركة في مباراة كرة جليد ، حيث يتنافس فريقان يتكون كل منهما من ستة لاعبين لا يثبتون الزلاجات ، بهدف إدخال الكرة في الشبكة.

ومن الفعاليات أيضا في دبي مول :

دبي أكواريوم وحديقة الحيوانات المائية : يتضمن دبي أكواريوم أكثر من 33,000 حيوان حي من أكثر من 85 نوعاً بما في ذلك أكثر من 400 من أسماك القرش و أسماك الراي ، ولا تنسى التجول في الغابات المطيرة والشاطئ الصخري و المحيط في حديقة الحيوانات المائية لتجد نفسك وجهاً لوجه مع أسماك البيرانا الخطرة والسلور العملاق و غيرها الكثير من ذلك العالم الغامض .

سيغا ريببلك : تحتوي على خمس مناطق من الترفيه لجميع الأعمار في أول مدينة ملاهي داخلية من سيغا ريببلك في المنطقة. تمتع بتسعة أماكن جذب مثيرة للغاية و 250  لعبة تسلية موزعة على طابقين ممتلئين بالإثارة والمغامرات!

ريل سينما : افتتحت سينما ريل في الطابق الثاني من دبي مول بـ 22 شاشة تتضمن أول سينما معتمدة وفقاً لمعايير تي إتش إكس (THX) في الإمارات العربية المتحدة ، إضافة لسينما بيكتشرهاوس التي هي أول سينما في الإمارات العربية المتحدة تعرض بشكل حصري الأفلام التي حصدت التقييمات المرتفعة من النقاد وأربعة أجنحة أفلام بلاتينية فائقة الفخامة. تعتبر سينما ريل في دبي مول أكبر سينما في المنطقة كلها.

اختبر التحليق في طائرة A380 مع الإمارات للطيران : حلق بالطائرة وكأنك طيّار طائرة A380 في رحلة الإمارات للطيران واختبر شعور قيادة أضخم طائرة في العالم . حلّق في السماء في مغامرة تمتد لثلاثين دقيقة داخل جهاز محاكاة الطيران الذي سيبدو لك حقيقيا في دبي مول .

دبي داينو : يوجد هناك دايناصور يسمى Amphicoelias brontodiplodocus ، ينتمي هذا الديناصور إلى عائلة يطلق عليها اسم Diplodocidae، وهي كلمة مشتقة من الكلمتين اليونانيتين diplos والتي تعني (مزدوج) و dokos والتي تعني (شعاع) . يشير اسم Diplodocidae إلى العظام التي تبدو كشُعاعَيْن يقعان تحت الذيل ، ساعدت هذه العظام الديناصور على رفع ذيله الهائل .

كيدزانيا : كيدزانيا هو مركز للترفيه التعليمي حائز على جوائز في هذا المجال ويتميز بالأمان والخصائص التفاعلية ، حيث يمثل الأطفال أدواراً يتمنونها في كيدزانيا ، ليتعلموا كيف يكونون راشدين في مزيج من المتعة والفائدة .

ولمزيد من المعلومات عن دبي مول ، زوروا الموقع الإلكتروني :

http://www.thedubaimall.com/ar/index.aspx

 

حقائق سريعة وغريبة عن برج خليفة :

1- الخرسانة المستخدمة لبناء برج خليفة تعادل وزن 100000 فيل .

2- كمية حديد التسليح الفولاذي المستخدمة في البرج يبلغ وزنها 31400 طن ، ويبلغ مجموع أطوالها معاً أكثر من ربع المسافة حول الكرة الأرضية .

3- يتم تجميع الماء المكثف من نظام تبريد المبنى واستخدامه في ري الأراضي الخضراء ، ويتم تجميع 15 مليون جالون من الماء كل سنة بهذه الطريقة .

4- الكساء الخارجي لبرج خليفة يضم أكثر من 24000 لوح زجاجي مقطوع بشكل منفرد .

5- مساحة ستائر الجدران في برج خليفة تعادل مساحة 17 ملعب كرة قدم .

6- يمكن رؤية طرف القمة من على بعد 95 كم .

ولمزيد من المعلومات عن برج خليفة ، زوروا الموقع الإلكتروني :

http://www.burjkhalifa.ae/en/index.aspx

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مشاركة المقال على:

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

مواضيع ذات صلة:

Thailand
عالمية
syyaha admin

في إطار جهودها لتعزيز تجربة السياح من منطقة الشرق الأوسط هيئة السياحة التايلندية تُعيد تصميم تطبيق (Thailand Muslim Friendly)

في إطار تحضيراتها لاستقبال الزوار والسياح هذا الشتاء، أعلنت هيئة السياحة التايلاندية عن إعادة تصميم تطبيقها(Thailand Muslim Friendly App) والذي تم إطلاقه بهدف تلبية احتياجات

اقرأ المزيد »
arArabic
en_USEnglish arArabic