سياحة

مدينة بورصة التركية – المدينة الخضراء Bursa

تعد مدينة بورصة رابع مدن دولة تركيا سكانا ، وتعتبر من أهم المدن الصناعية والسياحية ، وتقع في شمال غرب البلاد ، في منطقة مرمرة ، بين مدينتي إسطنبول وأنقرة ، وتعتبر من اهم الوجهات السياحية في تركيا خصوصا للسياح العرب .

كانت مدينة بورصة عاصمة لولاية عثمانية بين عامي 1326 و 1365 ، وكان العثمانيون يطلقون على المدينة إسم ( خداوندكار ) ومعناها هدية الله ، بينما ما يطلق عليها حاليا هو “Yeşil Bursa” ومعناها ” بورصة الخضراء ” بسبب كثرة الغابات والحدائق العامة والمتنزهات الموجودة حولها .

وتتواجد الكثير في تلك المدينة أضرحة السلاطين العثمانيين الأوائل ، كما يوجد فيها الكثير من مباني العهد العثماني التي بدورها تشكل معالم رئيسية للمدينة.

ويوجد العديد من الأماكن السياحية والنشاطات التي يمكن ممارستها في المدينة ومنها :

جبل أولوداغ Uludağ Mountain :

أولوداغ تعني الجبل العظيم أو الجبل الضخم ، يمكن الوصول إلى الجبل بالتلفريك ، سمي الجبل قديما بجبل أوليمبوس ، ويوجد به مرافق سياحية وفنادق عديدة لتوافد الزوار والسياح عليه من أجل والاسترخاء التزلج والذي يعتبر متعة لا نظير لها في فصل الشتاء  ، وتعد قمته أعلى قمة في منطقة مرمرة الواقعة أقصى غرب تركيا .

سواحل مودانيا Mudanya :

وهي عبارة عن مدينة صغيرة يوجد بها كورنيش بسيط تنتشر بجانبه العديد من المقاهي ومطاعم الأسماك الطازجة .

للمزيد من المعلومات عن المدينة ، يمكنكم زيارة :

Mudanya

قرية Cumalikizik :

وهي قرية تاريخية أثرية ، تقع بالقرب من بورصة على سفح جبل أولوداغ ، ويعود تاريخ تأسيسها إلى أكثر من 600 سنة ، و تهتم بلدية المدينة بإبقاء القرية على طابعها المعماري القديم ، حيث لا يتم عمل أي تغيير معماري على منازل القرية ، فقط طلائها و ترميمها على نفس الطراز القديم .

مغارة أويلات Oylat Mağarası :

تعد هذه المغارة ثالث أكبر مغارة في تركيا ،  يبلغ طولها حوالي 665 متر ، ودرجة الحرارة داخل المغارة تتراوح بين 14 – 18 درجة مئوية .

جامع بورصة الكبير أو المسجد الكبير Bursa Ulu Camii :

أمر ببناء المسجد السلطان العثماني بايزيد الأول ، وبني المسجد بين عام 1396 و 1400 ، وللمسجد مئذنتان و 20 قبة مرتبة في أربع صفوف ، في كل صف 5 قباب ، ومدعمة بواسطة 12 عمودا ، ويعتبر أكبر مسجد في مدينة بورصة ، ويمتلئ بالكثير من الزخارف والكتابات الإسلامية ،   والمسجد مستطيل الشكل ، ويوجد بداخله نافورة ماء يستخدمها المصلون للوضوء

وللمزيد من المعلومات عن المسجد ، يمكنكم زيارة :

Bursa Ulu Camii

متحف أتاتورك Atatürk Müzesi :

يقع المتحف في شارع التشجيرجة ، ويتكون من طابقين بالإضافة إلى البدروم والسطح ، وبني القصر في القرن الـ 19 ، حيث جاء مصطفى كمال أتاتورك إلي مدينة بورصة 13 مرة في تواريخ مختلفة ، وأشترى هذا القصر في المرة الثانية ، ثم تحول القصر إلى متحف في سنة 1973 ، ويقع المتحف في حديقة واسعة ، ويوجد بالطابق الأول صور لمصطفى كمال أتاتورك والمواد التي كان يستخدمها ، وبالطابق الثاني غرفة نوم وغرفة دراسة وحمام ، ويستخدم الطابق الثالث بمثابة دار ضيافة .

الشجرة التاريخية Tarihi Çınar Ağacı :

تعتبر من أهم الأماكن التي يجب زيارتها في بورصة ، وتقع في بداية جبل أولوداغ ، ولا تبعد عن وسط المدينة سوى عشر دقائق بالسيارة ، وهي شجرة ضخمة جدا ، ويبلغ عمرها كما هو مدون عليها 600 سنة ، لذلك تعتبر الشجرة بمثابة رمز شهير من رموز مدينة بورصة ، ويوجد عند الشجرة مقهى جميل ذو إطلالة جميلة على المدينة ، ويوجد بالقرب منها بعض محلات بيع التذكارات والتحف .

بحيرة إزنيك İznik Gölü :

تعد هذه البحيرة أكبر بحيرة في منطقة مرمرة وخامس أكبر بحيرات دولة تركيا ، وهي ذات مياه عذبة ، ويبلغ عمق البحيرة حوالي 80 م ، وتشكل هذه البحيرة ملجأً مهماً للطيور عندما تتجمد بحيرات الأناضول الداخلية ، وتحيط بالبحيرة أراضي زراعية وأراضي مغطاة بأشجار الزيتون ، وتم إعلان منطقة بحيرة إزنيك محمية طبيعية في سنة 1990 م ، وتعد بحيرة إزنيك ذات أهمية سياحية كبيرة جدا ، حيث أنها رائعة لممارسة الرياضات المائية كالسباحة وركوب الأمواج وغيرها .

الشلال الصغير Saitabat Şelalesi :

يبلغ ارتفاع الشلال حوالي 6 متر ، وتتواجد حوله مجموعة من المطاعم الرائعة ، وبعض الجلسات توجد داخل المياه ، ولتشاهد منبع الشلال يجب عليك عبور الإسفلت إلى الجبل ، وطريق الذهاب إلى الشلال في غاية الروعة ، حيث تنتشر مزارع الفاكهة على جانبي الطريق .

حديقة Kültürpark :

تعد هذه الحديقة من أفضل الحدائق في مدينة بورصة ، تم إنشاء الحديقة سنة 1955 وتم تجديدها بالكامل عام 2006 ، وتحتوي الحديقة على بحيرة صناعية وسط الأراضي الخضراء وممرات المشي ونوافير وملاعب للأطفال .

ملاهي لونا بارك Luna park :

ملاهي صغيرة تقع في حديقة Kültürpark ، وتحتوي على بعض الألعاب التقليدية للأطفال والكبار ، كما تحتوي على العديد من المطاعم والمقاهي بالإضافة إلى ممرات للمشي .

السوق المغطى Kapali Çarsi :

يعتبر من أشهر الأسواق في مدينة بورصة وأكثرها جذباً للسياح ، لكونه سوقا تاريخيا تباع فيه الملابس والذهب والإكسسوارات والهدايا التذكارية والمصنوعات الحريرية وغيرها الكثير .

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مشاركة المقال على:

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
arArabic
en_USEnglish arArabic