سياحة

نمو قطاع السياحة فى سلطنة عُمان

المتحدث: الدكتور شون لوخرى – أستاذ مشارك فى كلية العلوم الإجتماعية وخبير فى السياحة فى جامعة هيريوت وات دبى

أن قطاع السياحة في سلطنة عُمان يشهد نموًّا مطردا في كافة المجالات حيث تعمل حكومة سلطنة عمان بنشاط على الترويج للبلاد كوجهة سياحية والاستثمار في البنية التحتية والمرافق لدعم صناعة السياحة. وفقًا لتقرير صادر عن ستاتيستا من المتوقع أن تصل الإيرادات في سوق السفر والسياحة إلى 545.80 مليون دولار أمريكي في عام 2024. ومن المتوقع أن تظهر الإيرادات معدل نمو سنوي مركب (CAGR 2024-2028) بنسبة 5.52%، مما يؤدي إلى حجم سوق متوقع يبلغ 676.60 مليون دولار أمريكي بحلول عام 2028.

تفتخر سلطنة عُمان بثقافتها وتراثها الغنيين ولديها مجموعة متنوعة من المناظر الطبيعية والصحاري والشواطئ والجبال والوديان التي تجذب المسافرين المحليين والدوليين. مع وفرة من التجارب، اكتسبت عمان سمعة طيبة باعتبارها أرض الرفاهية والمغامرة. لقد كان نمو سياحة المغامرات جزءًا مهمًا من حركة عمان نحو اقتصاد سياحي مستدام، حيث تجتذب أنشطة مثل تسلق الصخور والقفز بالمظلات والرحلات والقيادة على الكثبان الرملية عشاق السفر الشباب في المنطقة. كما توفر سياحة الرحلات البحرية تجربة فريدة ومثرية للزوار لاستكشاف ساحل البلاد المذهل الذي يجمع بين تاريخ البلاد وثقافتها الغنية وجمالها الطبيعي. تعمل وزارة السياحة العمانية بنشاط على تعزيز قطاع السياحة، وهو ما يتضح من خلال استراتيجيتها الوطنية للسياحة التي تهدف إلى زيادة عدد الوافدين الدوليين إلى 11.7 مليون زائر سنويًا بحلول عام 2040 من خلال استثمار 51 مليار دولار. تشير التقديرات إلى أن مثل هذا الاستثمار سيولد أكثر من 9 مليارات ريال عماني (22.5 مليار دولار) سنويًا من السياحة بحلول عام 2040. كما تم الإعلان عن سلطنة عُمان كشريك رسمي لأكبر المعارض الدولية في صناعة السياحة “بورصة برلين للسفر والسياحة 2024”. وتستهدف خطة التنمية السياحية للأعوام 2021-2025 استثمار 3 مليارات ريال عماني.

كما تخطو عمان بخطوات ثابتة تجاه مستقبل مستدام حيث اعتمدت وزارة الإسكان والتخطيط العمراني بسلطنة عمان المخططات الرئيسية للمدن المستقبلية المستدامة في صلالة وبوشر وصحار ونزوى وهيماء وتطوير وسط مدينة عبري. كما تم العمل على مشروع المدينة المستدامة يتي وهو مشروع مشترك بين شركة دايموند ديفلوبرز والشركة العمانية للتنمية السياحية (مجموعة عمران) وتتميز المدينة بموقع استراتيجي في سلطنة عمان وهي تُعتبر أول مدينة مستدامة بالكامل وأكبر مجتمع مستدام في الشرق الأوسط كما أنها قريبة من العديد من الوجهات السياحية. ومن المقرر أن تكون أول مجتمع خالي من الانبعاثات في المنطقة بحلول عام 2040.

كما يعد التعاون مع أصحاب المصلحة والمستثمرين أمرًا أساسيًا لتطوير السياحة في سلطنة عمان. كما اشارت وزارة التراث والسياحة بسلطنة عُمان انها تعمل على وضع وتخطيط برنامج لسوق العمل في القطاع السياحي بالتعاون مع البرنامج الوطني للتشغيل، لتحقيق بعض من الأهداف المتعلقة بتوطين الوظائف والتدريب وإيجاد المعايير المهنية لوظائف القطاع السياحي، ومن بينها مبادرة لتأهيل عدد من الموظفين العُمانيين لتولي وظائف مديري عموم بفنادق أربع وخمس نجوم.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مشاركة المقال على:

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

مواضيع ذات صلة:

تقارير خاصة
syyaha admin

بالاجماع.. العراق رئيساً للاتحاد العربي للإعلام السياحي

تمخضت الانتخابات التي أجريت في القاهرة، اليوم الاثنين، عن فوز العراق برئاسة الاتحاد العربي للاعلام السياحي بإجماع أصوات أعضاء مجلس الادارة الجديد. وحصل الصحفي العراقي

اقرأ المزيد »
تقارير خاصة
syyaha admin

المدفوعات الرقمية جزء لا يتجزأ من تجربة السفر الآمنة والمجزية لـ 71% من المسافرين من المملكة العربية السعودية

• المسافرون يميلون إلى حماية تجارب سفرهم من خلال المدفوعات الرقمية و71% منهم استخدموا المحافظ الرقمية خلال رحلاتهم• معظم المسافرين (80%) يستخدمون بطاقاتهم المحلية نفسها

اقرأ المزيد »
arArabic