سياحة

تاج محل ـــ كنز من كنوز العالم

تاج محل وباللغة الهندية : ताज महल وهو ضريح رائع الصنع ، أنيق العمارة من الرخام الأبيض يوجد بأكرة بأوتار برادش بالهند. شيده الملك شاه جهان الإمبراطور المغولي (1630 – 1648) ليضم رفات زوجته أرجمند بانوبيگم ” الزوجة الثالثة وتعرف بممتاز محل والتي تدله في عشقها تخليدا لذكراها. وكلمة تاج محل محرفة عن الاسم الذي كانت تحمله الأميرة ، وهو ممتاز محل. وضع تصميمه المهندس المعروف بالأستاذ عيسى شیرازی وأمان الله خان شیرازی. شيد بالمرمر الأبيض المجلوب من جدهابور على مصطبة يغطى سطحها بالمرمر الأبيض ، وأقيمت عند كل زاوية من زوايا المصطبة مئذنة متناسقة الأجزاء ارتفاعها 37 م. يحيط بدائر كل منها ثلاث شرفات ، وفي وسط المصطبة يرتفع الضريح في شكل رباعي ، وتشغل الجزء الأوسط من البناية القبة الرئيسية ، وقطرها 17 م. وارتفاعها 22.5 م. ولكل من واجهات البناية الأربع مدخل عال مغطى بعقد ، وتحت القبة الكبرى التي تعلو وسط البناية ضريح الأميرة ، وإلى جانبه ضريح زوجها ، وكلاهما مزخرف بالنقوش الكتابية. ويعتبر من أجمل نماذج طراز العمارة الإسلامي حيث يعرف على نطاق واسع بأنه “جوهرة الفن الإسلامي في الهند وإحدى الروائع الخالدة في العالم ” .

تاج محل 1

وهو أجمل أثر تركه المغول ، وهو أسلوب يجمع بين الطراز المعماري الفارسي والتركي والعثماني والهندي . لا يوجد وصف كافِِ لجماله المعماري الخلاب خاصة وقت بزوغ الشمس ووقت غروبها . يبدو الضريح كأنه يتوهج في ضوء القمر وفي الصباح الضبابي  أما إذا شوهد من ناحية نهر يمنا فسيبدو وكأنه مُعلَّق .

تاج محل 2

في عام 1983 م ، أصبح تاج محل من مواقع التراث العالمي لليونسكو. في حين أن قبة الرخام البيضاء هي الجزء الأكثر شهرة في تاج محل ، وهو في الواقع مجمع متكامل من الهياكل ، بدأ بناءه حوالي عام 1632 م وتم الانتهاء منه في حوالي عام 1653 ، وعمل فيه آلاف الحرفيين. وكان بناء تاج محل موكل إلى نخبة من المهندسين المعماريين تحت إشراف إمبراطوري ، بما فيهم عبد الكريم معمور خان ، مكرمات خان وأستاذ أحمد لاهوري  وهو يعتبر المصمم الرئيسي.

تاج محل 3

تاج محل 4

تاج محل 5

وللمزيد من المعلومات عن تاج محل ، زوروا الموقع الإلكتروني :

http://www.tajmahal.gov.in/

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Share the post on:

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

مواضيع ذات صلة:

عالمية
syyaha admin

فيزيت بريتن تكشف النقاب عن روائع بريطانيا العظمى قبيل معرض “GREAT FUTURES” التجاري في الرياض

تسلط بريطانيا الضوء على عروضها السياحية في المملكة العربية السعودية بإطلاق حملة فيزيت بريتن الإعلانية “التي تكشف النقاب عن “روائع بريطانيا العظمى” في جميع أنحاء

اقرأ المزيد »
عالمية
syyaha admin

المكتب الوطني الألماني للسياحة يحقق نجاحاً كبيراً في سوق السفر العربي مع التركيز القوي على السياحة المستدامة

يامينا صوفو: “سوق السفر العربي عنصر محوري في أجندتنا السنوية” سجّل المسافرون من منطقة دول مجلس التعاون الخليجي 128,745 ليلة مبيت في ألمانيا خلال الشهرين

اقرأ المزيد »
en_USEnglish