كيف سيغير تشات جي بي تي وجه قطاع الضيافة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا؟

شكل برنامج تشات جي بي تي، منذ إطلاقه آواخر العام 2022، ظاهرة شغلت العالم، حيث بدأت الكثير من الشركات والمشاريع التجارية، والمدارس والمهن المتخصصة باستخدامه، بما في ذلك هيئة كهرباء ومياه دبي التي أعلنت أنها ستستخدم تقنية تشات جي بي تي لتوفير خدمات أفضل وأشمل.

توفر تقنية تشات جي بي تي إمكانات هائلة يمكن الاستفادة منها في قطاع الضيافة، إلا أن حدود هذه الإمكانيات لا تزال قيد الاكتشاف. كما تفتح هذه التقنية للفنادق التي تولي اهتماماً خاصاً للابتكار والتكنولوجيا مثل ليفا، آفاقاً جديدة للارتقاء بهذا القطاع ونقله إلى مستويات جديدة من الانتاجية وكسب رضا الزبائن. وسنتطرق في هذه المقالة من توماس كوريان، المدير العام لفنادق ليفا، إلى التحديات الراهنة التي تواجه قطاع الضيافة، وكيف يمكن لتقنية تشات جي بي تي إحداث تغيير شامل في قطاع الضيافة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

التحديات التي تواجه قطاع الضيافة:

تعتمد الفنادق حالياً على تطبيقات خارجية مثل واتساب للرد على أسئلة العملاء والتي يمكن أن تستغرق وقتاً في حالة انشغال الموظفين، مما يؤدي إلى فقدان حجوزات محتملة وعدم رضا العملاء. وهنا يأتي دور تشات جي بي تي ليؤدي دوراً هاماً فيما يتعلق بالأسئلة والاستفسارات الشائعة المتعلقة بمواضيع مثل تأكيد الحجوزات والمواصلات وتسجيل الوصول المبكر والموقع والبعد عن محطة المترو أو المطار إضافة إلى تلك المتعلقة بالمرافق والرسوم والخدمات المتوفرة.

استخدامات تشات جي بي تي في قطاع الضيافة

تزداد الحاجة إلى خدمة المزيد من الزوار وتقديم خدمة عالية الجودة في ظل التوقعات بأن يشهد سوق الضيافة في الإمارات نمواً سنوياً بنسبة 1.2% بحلول العام 2027 وأن تشهد الفنادق نمواً بنسبة 2.18%.  حيث يمكن لتشات جي بي تي حل 90% من تلك التحديات وفقاً لتقديرات ليفا من خلال:

الردود السريعة التي تسهم في تحقيق الحجوزات

تستخدم الكثير من الشركات روبوتات الدردشة منذ فترة لأغراض خدمة العملاء، إلا أن تقنية تشات جي بي تي تنتقل بهذه الخدمة إلى مستوى آخر. يمكن لتشات جي بي تي الإجابة على العديد من استفسارات العملاء حول الحجوزات والخدمات والميزات الفندقية بتوسع وعلى مدار الساعة. لذلك، يصبح من الممكن خدمة مناطق زمنية متعددة وعدم تفويت الحجوزات أثناء انتظار المسافرين لتلقي الرد. علاوة على ذلك، يمكن لتشات جي بي تي، نظراً لاعتماده على منصة للتعلم، التحدث بعدة لغات مما يساعد على جذب العملاء غير الناطقين باللغة الإنجليزية. ومع ذلك، يظل من الأفضل أن يتم التعامل مع الشكاوى من قبل البشر، لأن تشات جي بي تي يفتقد القدرة على التعرف على المشاعر مثل السخرية والأسئلة غير المحددة.

تحقيق الكفاءة في العمل لإثراء تجربة الضيوف

يمكن لتشات جي بي تي إثراء تجربة الضيف من خلال تحسين الخدمات التي يقدمها الفندق. حيث يمكن تصميمه للعمل كموظف استقبال لتقليل وقت الانتظار في الطوابير. كما يمكن للذكاء الاصطناعي تبسيط إجراءات تسجيل الوصول والمغادرة، مما يسهم في توفير وقت وجهد فريق العمل مع زيادة الإيرادات.

كما يمكن برمجة تشات جي بي تي بحيث يتيح للعملاء طلب الخدمات التي يوفرها الفندق، سواء كانت خدمة الغرف أو طلبات رجال الأعمال بأسرع وقت ممكن. وكلما كانت الاستجابة لمتطلبات العملاء أسرع، كان إنجاز العمليات في الفندق أسرع. الأمر الذي يزيد من مستوى رضا العملاء ومن احتمالية عودة العميل للفندق.

إضفاء الطابع الشخصي على الخدمة للحصول على ولاء العميل

يمكن استخدام تقنية تشات جي بي تي لتقديم خدمات مصممة لتناسب احتياجات وتفضيلات العميل الفردية خلال مدة إقامته وبعد مغادرته. كما يمكن للفنادق التي تستخدم التكنولوجيا المتقدمة الاطلاع على الملفات الشخصية للعملاء وتفضيلاتهم لاقتراح خدمات مخصصة للعملاء المتكررين، كالحجز في أحد المطاعم أو المنتجعات الصحية التي سبق أن حازت على إعجابهم. تسهم هذ التقنية التي يمكن اعتبارها بمثابة خادم ذكي، في توفير تجربة أفضل للعملاء وتساعد الفندق على كسب ولاء العملاء.

تحسين استراتيجيات التسويق والمبيعات عبر الإنترنت

يعتبر التواجد على الانترنت علامة تجارية وقناة تسويقية هامة بالنسبة للعاملين في مجال الفنادق. حيث يمكن من خلالها توفير تجربة مستخدم مميزة وتحويل الضيوف إلى عملاء دائمين. ويأتي هنا دور المحتوى ليؤدي دوراً مهماً، حيث يمكن لتقنية تشات جي بي تي المساعدة في توفير محتوى سواء يدعم سياستك التسويقية سواء كان على الموقع الالكتروني أو منصات الحجز أو وسائل التواصل الاجتماعي.

يمكن لتقنية تشات جي بي تي مساعدة الفنادق في تحسين محركات البحث. حيث من المرجح أن يقوم 2٪ من الأشخاص بالحجز في فنادق مدرجة بشكل طبيعي في أعلى نتائج محرك البحث، ولكن من الصعب منافسة من يقومون بشراء الكلمات الرئيسية من عمالقة الإنترنت. يمكن لتقنية تشات جي بي تي أن تساعد في إنشاء محتوى يمكن أن يستهدف كلمات رئيسية محددة للحصول على ترتيب متقدم ضمن نتائج البحث بشكل طبيعي. حيث يمكن الكتابة حول مواضيع تتعلق بالفنادق والخدمات التي تقدمها إضافة إلى وصف مفصل للغرف والمرافق المتوفرة، ونشر أحدث الأخبار.

  • الوصول إلى العالمية

يشمل النموذج اللغوي لتقنية تشات جي بي تي مختلف اللغات، مما يجعل منه أداة فعالة للشركات التي تتطلع إلى التوسع على المستوى العالمي والوصول إلى جمهور أوسع. كما تعتبر مراعاة الاختلافات بين اللغات المحلية مهماً خاصةً بالنسبة لدولة الإمارات العربية المتحدة التي تعتبر مركزاً للتنوع اللغوي. إلا أن هذا الأمر يتطلب تدخلاً بشريا لضمان فهم المشاعر والتعبير عنها بشكل صحيح.

في النهاية، تعتبر تقنية تشات جي بي تي أداة هامة للفنادق. فإلى جانب إسهامه في تحسين العمل فهو يثري تجربة الضيف من خلال تقديم ميزات جديدة يمكن أن تجعل الإقامة في الفندق تجربة ممتعة للغاية. لكن لابد من بذل المزيد من الجهود لضمان دقة المعلومات التي يوفرها وأن الردود التي يقدمها لا تضر بسمعة العلامة التجارية. كما ستزداد أهمية الطريقة التي يتم بها جمع البيانات وتخزينها في الأشهر والسنوات القادمة في ظل التقدم في مجال الذكاء الاصطناعي.

إذا كنتم ترغبون في الإقامة في فندق يتميز بأسلوبه المفعم بالحيوية ومتعة التسوق، يمكنكم الاطلاع على تجربة فنادق ليفا التي تجمع بين الابتكار والاهتمام بالإنسان هنا:

syyaha admin

Recent Posts

Hisense Brings Euro Vibes to Life with Big Box Activation in Riyadh Park

Hisense, a globally recognized brand in the consumer electronics sector, and the official partner of…

14 hours ago

هايسنس تُحيي أجواء اليورو بحملة البحث عن صندوق الشاشة العملاقة في رياض بارك

تعلن هايسنس، الشركة العالمية للأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية، الراعي الرسمي لبطولة يورو 2024، عن فعالية البحث…

14 hours ago

فيديكس تعرض حلولها لشركات التجارة الإلكترونية عبر الحدود في معرض “سيملس الشرق الأوسط 2024”

قامت فيديكس إكسبريس (فيديكس)، التابعة لشركة "فيديكس كوربوريشن" المسجلة في بورصة نيويورك تحت الرمز (FDX)،…

15 hours ago

Hyatt Regency Dubai Unveils Exciting Culinary Experiences

With the arrival of May signaling the onset of spring, Hyatt Regency Dubai nestled in…

15 hours ago

يكشف فندق حياة ريجنسي دبي النقاب عن تجارب مميزة في الطهي

 بحلول شهر مايو وبداية فصل الربيع، يُعد فندق حياة ريجنسي الذي يقع في قلب منطقة…

16 hours ago

تُطلق فولكس واجن السعودية حملة الربيع، مقدمة تشكيلة من السيارات المثالية لاستكشاف جمال الطبيعة

مع ظهور أزهار الربيع، تعلن فولكس واجن السعودية عن إطلاق حملة الربيع التي تتضمن مجموعة…

16 hours ago