سياحة

دراسة : بناء الثقة أمر ضروري لتعجيل تعافي قطاع السفر في المملكة العربية السعودية

 تؤثر الثقة في شركات السياحة في المملكة العربية السعودية بشكل مباشر على سرعة تعافي قطاع السفر، ذلك وفقًا لدراسة مستقلة بتكليف من شركة ترافلبورت الرائدة عالميًا في تجارة التجزئة. كما كشفت الدراسة، التي صدرت اليوم، عن المجالات الأربعة الرئيسية التي لها التأثير الأكبر على ثقة المسافرين في المملكة: خصوصية البيانات، وشفافية الأسعار، وتدابير الصحة والسلامة الخاصة بـفيروس كورونا (كوفيد-19)، ومصداقية المعلومات.

تمكين التجزئة

أُجريت الدراسة على 11000 مسافر عبر 10 دول -بما في ذلك 1000 مسافر في المملكة العربية السعودية-  من قبل شركة إيدلمان(DxI)، والتي درست الثقة لأكثر من 20 عامًا من خلال مؤشر إيدلمان للثقة. كَشفت الدراسة عن دليل واضح على أن الثقة في المملكة العربية السعودية تُؤثر بشكل مباشر على سلوك المسافر في الشراء. بسبب كوفيد-19، على سبيل المثال، أكثر من نصف (51 ٪) المسافرين في المملكة يُعطون الأولوية للثقة على جميع العوامل الأخرى عند اختيار مُورِّد السفر مثل شركة الطيران.

كما صَرَّح (51٪) من المسافرين في المملكة العربية السعودية أنه عندما تكون الثقة في مَحلها، فسوف تدفعهم للتفكير جدياً في شراء العديد من المنتجات المرتبطة بالسفر، وحيث أبدى (48٪) منهم رغبة بترقية مستوى البرنامج السياحي، و(46٪) من المسافرين مستعدين لشراء منتجات غير متعلقة بالسفر مثل بطاقات الائتمان، و التي تعتبر ثاني أعلى إحصائيات حسب الدول المسجلة في الدراسة.

” صناعة السفر في المملكة العربية السعودية لديها فرصة ذهبية للخروج من كوفيد-19 بقوة” هذا ما صرح به السيد/ افتخار خان، المدير الإقليمي لشركة ترافلبورت في المملكة العربية السعودية و كما أضاف ” أن غالبية المسافرين في المملكة يثقون في قطاع السفر الذي يعتبر محفز قوي للاسراع بتعافي القطاع.”

المجالات الأربعة الرئيسية لبناء الثقة

(1) خصوصية البيانات

وفقًا لنتائج الدراسة، فإن المجال ذو التأثير الأكبر على ثقة المسافرين في المملكة العربية السعودية هو خصوصية البيانات بنسبة (41 ٪) 1. ومع ذلك، قيَّم اثنان من كل خمسة مسافرين (42 ٪) الأداء الحالي لشركات السفر في هذا المجال على أنه ضعيف – مما يشير للحاجة إلى تطوير قطاع السفر. بالإضافة إلى ذلك، أفاد نصفهم فقط (48 ٪) أنهم يثقون حاليًا في شركات السفر لاستخدام معلوماتهم الشخصية بالطريقة الصحيحة.

عندما يتعلق الأمر باستخدام المعلومات لإضفاء الطابع الشخصي على التجارب، قال المسافرون في المملكة العربية السعودية إنهم أكثر ارتياحًا للشركات التي تستخدم المعلومات التي أدخلوها في ملفهم الشخصي أو حساب الولاء (51 ٪). ومع ذلك، فإنها تكون أقل راحة عندما يتم الحصول على المعلومات بشكل غير مباشر، على سبيل المثال، من خلال مصادر البيانات الخارجية والسجلات العامة (45 ٪).

(2) شفافية الأسعار

تبين أن ثاني أهم منطقة لبناء ثقة المسافرين في المملكة العربية السعودية هي “عدم وجود تكاليف مخفية” (40 ٪)1. وأظهرت النتائج مرة أخرى أن هناك مساحة للتحسين في هذا الصدد، حيث قَيَّم نصف المسافرين فقط (49 ٪) أداء قطاع السفر على أنه جيد.

وتابع السيد/ افتخار “لا يمكن المبالغة في أهمية شفافية الأسعار. في هذا السياق، إن عدم وجود تكاليف خفية هو أكثر تأثيراً على الثقة بنسبة 9٪ استناداٌ إلى سجلات السلامة طويلة الامد الخاصة بشركات الطيران في المملكة. طَلَبْ المستهلكين هنا واضح؛ حان الوقت لإلغاء الرسوم المخفية وتحسين الشفافية في التعامل و للتسعير “.

(3) الصحة والسلامة المتعلقة بكوفيد-19

في حين أن غالبية (64 ٪) من المسافرين في المملكة العربية السعودية قالوا إن قطاع السفر حقق أداءً جيدًا في تنفيذ تدابير الصحة والسلامة الخاصة بكوفيد-19، إلا أن حوالي نصفهم قالوا إنهم يرغبون في المزيد من الطمأنينة حول مدى قوة بعض الإجراءات، مثل استخدام الفواصل البلاستيكية الشفافة عند تسجيل الوصول، والصعود إلى الطائرة والاصطفاف، وكذلك تحسين تنقية الهواء 2.

وأضاف السيد/ افتخار: “يجب أن يفخر قطاع السفر بمدى سرعة وفعالية استجابته لكوفيد-19. ومع ذلك، فإن ما تعلمناه من الدراسة هو أن شركات السفر ستستفيد من الوضوح في تواصلها بشأن الإجراءات المتخذة، مثال تحسين ترشيح الهواء”.

(4) مصداقية المعلومات

مصادر المعلومات3 المتعلقة بالسفر الأكثر ثقة من قبل المسافرين في المملكة العربية السعودية هي الأصدقاء والعائلة بنسبة (63٪)، مواقع مقارنة الأسعار (53٪)، ومواقع تقييم الخدمات السياحية (51 ٪). وفي المقابل، فإن الأقل ثقة هم أولئك الذين لديهم مصلحة راسخة و واضحة في البيع، مثل المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي (44 ٪) والمشاهير (37٪). عندما يتعلق الأمر بالثقة في أنواع مختلفة من المعلومات المتعلقة بالسفر4، فقد تبين أن تقييمات العملاء (57 ٪) هي الأكثر ثقة، بينما شهادة الطرف الثالث (46٪) هي الأقل ثقة.

 واختتم السيد/ افتخار قائلاً: “الشركات الموثوقة تصنع تجار تجزئة أفضل. عندما تقترن الثقة بأحدث التقنيات واساليب البيع الفعالة، تصبح اتحاد قوي. في شركة ترافلبورت، سنواصل الاستثمار في كل مجال من هذه المجالات في محاولة ليست فقط لمساعدة قطاع السفر على التعافي من هذا الوباء، ولكن للخروج من الجانب الآخر بشكل أكثر مرونة وفاعلية “.

لمزيد من الثقة في رؤى السفر من شركة ترافلبورت، يرجى زيارة موقعنا  https://www.travelport.com/trust 

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مشاركة المقال على:

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

مواضيع ذات صلة:

تكنولوجيا السفر
syyaha admin

مجموعة “سيرا” تصبح موزع التذاكر الحصري في السعودية لمباريات نادي مانشستر يونايتد لكرة القدم

أعلنت مجموعة “سيرا”، المزود الأكثر خبرة وتطورًا وتنوعًا لخدمات السفر في الشرق الأوسط، عن اختيارها لتكون موزع التذاكر الحصري في المملكة العربية السعودية لمباريات مانشستر

اقرأ المزيد »
تكنولوجيا السفر
syyaha admin

فتح باب التسجيل على منصة المشغل الوطني للسفر والسياحة VisitOman.om

كشفت الشركة العُمانية للتنمية السياحية (مجموعة عُمران) – الذراع التنفيذية لتطوير وتنمية القطاع السياحي في سلطنة عمان – وبالتعاون مع وزارة التراث والسياحة عن منصة

اقرأ المزيد »
تكنولوجيا السفر
syyaha admin

“المسافر” تكشف عن توجهات السفر في المملكة العربية السعودية ما بعد الجائحة بعد شهر من فتح الحدود

أعلنت “المسافر”، العلامة التجارية البارزة لوحدة سفر الأفراد في مجموعة “سيرا”، عن أهم الرؤى والتحليلات حول تفضيلات السفر للمواطنين السعوديين بعد شهر واحد من فتح

اقرأ المزيد »
arArabic