سياحة

منتجع وسبا شيراتون المالديف فول مون يحتفي بزرع هيكله المرجاني رقم 100

بالتزامن مع شهر الأرض، قام منتجع وسبا شيراتون المالديف فول مون بزرع هيكله المرجاني رقم 100 في أبريل 2021، وهي خطوة بارزة تصبّ في إطار مبادرة تعزيز تكاثر الشعاب المرجانية بالمنتجع والتي انطلقت في فبراير 2020. وحتى تاريخه، تم زرع أكثر من 5619 جزءاً من الشعاب المرجانية من 15 نوعاً مختلفاً.

كما عقد المنتجع الذي يُعتبر أحد أضخم الهياكل المرجانية التي صنعها الإنسان على جزر المالديف، شراكة مع منظمة ريف سكيبرز لزرع الشعاب المرجانية والتي عينتها حكومة جزر المالديف بهدف حماية الموائل البحرية. وتعود جذور البرنامج أيضاً إلى مبادرة “Good Travel with Marriott Bonvoy” التي أطلقتها شركة ماريوت إنترناشيونال في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، ما وفّر روابط مباشرة مع المجتمعات المحلية والبيئة.

يحتضن شمال ماليه أتول أكثر من 40 نقطة غوص عالمية الطراز، ويمكن الوصول إليها كافة من منتجع وسبا شيراتون المالديف فول مون بسهولة. يمكن رؤية عدد من أنواع الكائنات البحرية الشائعة، مثل أسماك قرش الشعاب المرجانية السوداء والشِفنين العُقابيّ المُنَقط وسمك الخفاش وسمك الهمبوغ وسمك البولر والسمك حلو الشفاه اليافع وسمك السحل وسمك الصندوق والسمك المنتفخ وسمك الفراشة وسمك البوق المبقع.

وفي هذا الصدد، قال المدير العام إميليو فورتيني: “لاحظنا زيادة في عودة الأسماك إلى الشعاب المرجانية لدينا منذ أن أطلقنا مبادرة تعزيز تكاثر الشعاب المرجانية، ما يثبت أيضاً أنّ برنامجنا يحدث تأثيراً إيجابياً. ستتبوّأ دوماً هذه الأهداف سلّم أولويات مجتمعنا في المنتجع.”

تجدر الإشارة إلى أنّه تم العثور على ثلاثة أسماك قرش مرضعة بالغة تحت هرم مرجاني في 19 مارس. فقد تم رصدها عند الساعة 11 صباحاً تقريباً ومكثت هناك طوال اليوم.

بالإضافة إلى ذلك، نذكر أسماك الهامبوغ دامسل (التي تتمتّع بجسم مكسو بالخطوط البيضاء والسوداء) وأسماك الهامبوغ الهندية (التي تتمتّع بجسم فاتح اللون مع خطين داكنَي اللون وزعانف زرقاء) وأسماك البولر الأخضر (التي تتمتّع بجسم أزرق شاحب مائل إلى الأخضر) وهي أسماك غالباً ما تتواجد حول الهياكل المرجانية في حيد المنتجع المرجاني.تبنَّ إحدى الشعاب المرجانية في منتجع وسبا شيراتون المالديف فول مون الذي يدعو الضيوف للمشاركة في نشاط زرع أجزاء الشعاب المرجانية الممتع والتفاعلي في محاولةٍ منه لتعزيز موائل الشعاب المرجانية وتكوين مرجان جديد. عقد المنتجع شراكة مع منظمة ريف سكيبرز التي تُعنى بتعزيز تكاثر الشعاب المرجانية والتي عينتها حكومة جزر المالديف لتكون الجهة الوصية على المستعمرات المرجانية في بحيرة جولهي فالهو التي كان من المقرر تدميرها كجزء من مشروع الاستصلاح. يقود خبراء متمرّسون هذا النشاط الذي يُقدّم تجربة تفاعلية للمشاركين ويوفر عملاً بديلاً لسكّان المنطقة البالغ عددهم 250 شخصاً والذين كان صيد الأسماك مصدر رزقهم الوحيد في السابق.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مشاركة المقال على:

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

مواضيع ذات صلة:

أخبار
syyaha admin

اجدان تعزز مشاريعها الفاخرة بفندق ” فيرمونت أجدان الخبر” بالتعاون مع “أكور” العالمية

وقعت شركة اجدان للتطوير العقاري اتفاقيه تعاون مع مجموعة الضيافة الرائدة عالميًا “اكور”، لتطوير وتشغيل اول فندق لفيرمونت بالمنطقة الشرقية، ضمن منظومة واجهة اجدان البحرية

اقرأ المزيد »
arArabic