سياحة

حفل تكريم الفائزين بجوائز الابتكار المقدّمة من جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية في تقنيات الحجّ والعمرة برعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل

أكّدت اليوم جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست)، بالتعاون مع شركائها الاستراتيجيين – ملتقى مكة الثقافي، ووزارة الحجّ والعمرة، وبرنامج ضيوف الرحمن – أنها تلقّت 1306 طلبات مشاركة من 34 دولة حول العالم خلال نسختها الأولى من تحدي جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية – أفكار وحلول للحجّ والعمرة 2020، وقد أسفرت عملية الفرز التي إستغرقت أكثر من شهر وعلى عدة مراحل عن اختيار 33 متأهلاً للتصفيات النهائية للتحدّي.

كما أعلنت جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية عن اختيار ست جهات راعية للتحدي، شملت كل من: مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبّي لمحور “الرعاية الصحيّة”، وشركة السعودية للخطوط الجويّة (التي كانت معروفة باسم “الخطوط الجوية العربية السعودية”) والشركة السعودية للخطوط الحديدية لمحور “النقل والمواصلات”، والشركة السعودية للخدمات الأرضية لمحور “إدارة الأفواج”. كما وقع اختيارها على كلٍ من شركة مايكروسوفت لتكون الجهة الراعية للتحدي في مجال التقنيات، وجريدة عرب نيوز لتكون الجهة الراعية في مجال الإعلام.

وتماشيًا مع الاستراتيجيات الوطنية لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، جاءت النسخة الأولى من تحدي جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية مركّزة على الارتقاء بمستوى التجربة التي يمرّ بها ضيوف الرحمن من الحجّاج والمعتمرين من جميع أنحاء العالم، وكذلك على دفع عجلة الجهود والمساعي الرامية إلى تحويل مكّة المكرمة إلى مدينة ذكية. كما ركّز التحدي على ثلاثة محاور أساسية، هي الرعاية الصحيّة، والنقل والمواصلات، وإدارة الأفواج، والتي جاءت ثمرة لبحث مكثّف حول نقاط الضعف الأكثر إلحاحًا التي يواجهها الحجّاج والمعتمرون. كذلك، جرى اختيار 11 متنافسًا من كل محور من هذه المحاور الثلاثة للتأهل للتصفيات النهائية.

حيث قامت لجنة تحكيم مؤلّفة مما يزيد عن 30 خبيرًا متخصصًا من جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، وبرنامج ضيوف الرحمن، والجهات الراعية للتحدي، على تقييم الأفكار والحلول التي تم تلقّيها من المتأهلين للتصفيات النهائية، والبالغ عددهم 33 متنافسًا. وقد تقرر أن يكون 28 مارس 2021 هو موعد الإعلان عن الفائزين، الذين سيتنافسون على فرصة لربح جائزة نقدية تصل قيمتها إلى 1,300,000 ريال سعودي، بالإضافة إلى عدد من الجوائز الأخرى، وذلك في الحفل الذي سيقام تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، مستشار خادم الحرمين الشريفين، وأمير منطقة مكّة المكرمة، وبحضور كل من رئيس جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية الدكتور / توني تشان، والنائب والمشارك الأعلى لرئيس الجامعة للتقدم الوطني الاستراتيجي  الدكتورة / نجاح عشري،.

وقالت الدكتورة نجاح عشري في تصريحاً لها بهذه المناسبة: “إننا نفخر بكوننا مصدر إلهام لأكثر من 1300 مبتكر الذين قدموا مشاركاتهم خلال هذه النسخة الأولى من التحدي الذي أطلقته جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، وبأنّ ما يزيد عن 300 منهم مقيمون على أرض المملكة. لقد جاءت العديد من الحلول التقنية المبتكرة التي اقترحها هؤلاء المتقدّمون عبارة عن أفكار قابلة للتنفيذ، من شأنها الارتقاء بمستوى التجربة التي يمرّ بها الحجّاج والمعتمرون. وسيتعين غرس الأفكار والحلول الفائزة في منظومة البحث والتطوير والابتكار داخل المملكة. كذلك، من خلال دفع عجلة التعاون المستمر بين الفائزين في تحدي جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية والجهات الفاعلة في تلك المنظومة التي ترعاها المملكة، سنضمن أن يكون لنتائج تحدي جامعة الملك عبدالله تأثير حقيقي على المعنيين الذين صمم هذا التحدي من أجلهم”.

وقد توجّهت “عشري” بخالص الشكر والعرفان للشركاء الاستراتيجيين والجهات الراعية للجامعة على مساندتهم المستمرة ومساعيهم الحثيثة لإنجاح هذه النسخة الافتتاحية من تحدي جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، داعية المولى عزّ وجلّ أن يمنّ عليهم بالقدرة على الاستفادة من تلك القوّة الاستثنائية التي تتحلى بها المبادرات الجماعية لرعاية المواهب السعودية وصقلها من خلال التحدّيات المستقبلية لجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية.

للاطلاع على مزيد من المعلومات حول تحدي جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية – أفكار وحلول للحجّ والعمرة، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني المخصص للتحدي: www.challenge.kaust.edu.sa 

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مشاركة المقال على:

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

مواضيع ذات صلة:

أخبار السوق
syyaha admin

خلال رمضان المبارك: كاسبرسكي تتبرع لصالح “غلف فور غود” وتمنح المستخدمين الأفراد 40% خصمًا

أعلنت تقدم شركة الأمن الرقمي كاسبرسكي عن دعم واحدة من أكثر المنظمات غير الربحية التزامًا في منطقة الخليج، وذلك احتفالًا بتقاليد الخير والإحسان المرتبطة بشهر

اقرأ المزيد »
arArabic