سياحة

شراكة بين غرفة التجارة الدولية وفيناسترا لسد فجوة التمويل التجاري المتنامية

أعلنت غرفة التجارة الدولية (ICC) و”فيناسترا” عن إطلاق مبادرة إستراتيجية تعكس التزامها بتصحيح وسد الفجوة المتنامية في أنشطة تمويل التجارة. وتتعاون كلتا المؤسستين على إرساء دعائم نظام إيكولوجي واستكشاف سبل تطوير سوق تتيح للشركات الصغيرة والمتوسطة فرصة الحصول على مجموعة أوسع من مصادر التمويل البديلة للمساعدة في الحفاظ على وتيرة تقدم وانتعاش الاقتصاد العالمي. .

ومن شأن سوق ICC TRADECOMM™، المدعوم من “فيناسترا” أن يساهم في تقليل حواجز تمويل التجارة للشركات الصغيرة والمتوسطة وتمكين جميع الأطراف من الاستفادة من التحسينات الجديدة للتوفيق بين العرض والطلب.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك فجوة كبيرة ومتنامية في تمويل التجارة تعكس حالة من عدم التوافق بين العرض والطلب على تمويل التجارة، والذي يقدر بنحو 1.5 تريليون دولار أمريكي قبل جائحة كوفيد 19، والذي من المحتمل أيضاً أن يصل إلى 2.5 تريليون دولار بحلول عام 2025. وإلى جانب تأثير جائحة كوفيد 19، فإن الشركات الصغيرة والمتوسطة اليوم بأمس الحاجة إلى سيولة قصيرة الأجل والانخراط في أنشطة التجارة الدولية حتى تتمكن من اجتياز تداعيات الأزمة الاقتصادية المستمرة. ولهذا من المطلوب توفير خيارات تمويل بديلة لسد هذه الفجوة وتزويد الشركات الصغيرة والمتوسطة برأس المال الفوري المطلوب لإجراء المعاملات العابرة للحدود. وسيساهم حل ICC TRADECOMM  في تمكين المستثمرين من تمويل المعاملات التجارية مقابل مستندات الملكية وتزويد الشركات الصغيرة والمتوسطة بمجموعة أوسع من الحلول لتخفيف وطأة المخاطر المحتملة وتحمل عبء الامتثال وتعزيز إمكانية الحصول على تسهيلات التمويل.

وأشار جون دينتون، الأمين العام لغرفة التجارة الدولية بالقول، “في حال امتلكت الشركات الصغيرة والمتوسطة القدرة على البقاء في دائرة المنافسة في ظل الأزمة الاقتصادية الراهنة، فستكون بحاجة إلى أدوات وحلول تمكّنها من الانخراط في التجارة بكفاءة واقتدار. عندها فقط سيكون بمقدور العديد من الشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة اغتنام فرص الأعمال الجديدة وإعادة هيكلة أنشطتها لمرحلة ما بعد الوباء. نحن سعداء للغاية بشراكتنا مع “فيناسترا” لطرح ICC TRADECOMM ، وهو أحد الحلول التي ستكشف غرفة التجارة الدولية النقاب عنها في إطار التزامها بربط المستثمرين والشركات الصغيرة والمتوسطة التي تبحث عن سبل الحصول على سيولة قصيرة الأجل لتمويل عمليات التجارة الدولية.”

وخلال الأشهر القليلة القادمة، تخطط غرفة التجارة الدولية و”فيناسترا” لإجراء سلسلة من عمليات الطرح التجريبي عبر أسواق مختارة قبل الطرح الفعلي للمنصة على النطاق العالمي. وخلال فترة الطرح التجريبي، ستتاح لجهات التمويل من البنوك وغير البنوك الفرصة لإنجاز المعاملات على الفواتير الصادرة عن موردي الشركات الصغيرة والمتوسطة من الأسواق المختارة. قد تتضمن الإصدارات اللاحقة لحلICC TRADECOMM  مستندات تجارية أخرى، مثل خطابات الاعتماد وسندات الشحن ومنتجات التمويل المصرفية المجمّعة الأخرى، من أجل إنشاء آلية تدفق سلس للمستندات.

وقال سيمون باريس، الرئيس التنفيذي لفيناسترا، “لايزال الوصول إلى التمويل وجعله متوفراً للشركات الصغيرة والمتوسطة يُشكّل تحدياً كبيراً، كما أن هذا الأمر يزداد تفاقماً مع استمرار الوباء. وتمثّل هذه الكيانات ما يقرب من نسبة 90٪ من الشركات حول العالم، وهي شريان الحياة بالنسبة لمجتمعاتها. ونحن في “فيناسترا” لدينا التزام راسخ بإعادة تشكيل مشهد

التمويل للارتقاء به نحو الأفضل للمساعدة في تقليص هذه الفجوة والمساهمة في تحقيق تكافؤ في فرص  النمو الاقتصادي على النطاق العالمي. إن خططنا الموضوعة بالتعاون مع غرفة التجارة الدولية لإنشاء وتنظيم هذا النظام الإيكولوجي، قد تم تصميمها في الواقع لتحقيق هذا الغرض على وجه التحديد، والمساهمة في مواصلة دفع عجلة التجارة. لدينا طموح مشترك يتمثل في تقديم تسهيلات لتمويل التجارة تقدر بملايين الدولارات إلى الشركات الصغيرة والمتوسطة. ونحن اليوم نستهل رحلتنا المحفّزة معاً لتذليل الصعوبات أمام حركة التجارة وجعل التمويل المفتوح متاحاً للجميع “.

وتحدث باسكال لامي، رئيس منتدى باريس للسلام والمدير العام السابق لمنظمة التجارة العالمية، قائلاً، “بالنسبة للعديد من الشركات الصغيرة والمتوسطة، يُعتبر الوصول إلى تمويل التجارة ركيزة أساسية للمشاركة في أنشطة التجارة. ومع استمرار اتساع فجوة تمويل التجارة، لاسيما خلال أزمة الوباء، كما أن هناك عقبات تعيق حركة التجارة ونمو الصادرات والازدهار الاقتصادي. وبالتالي، فإن وضع حلول فعالة لتمويل التجارة يشكّل اليوم مطلباً حيوياً لا يقل أهمية عن تذليل العقبات أمام حركة التجارة. وتأتي هذه الشراكة بين غرفة التجارة الدولية و”فيناسترا” كخطوة على المسار الصحيح لتحقيق تلك الأهداف.”

سيشكل ICC TRADECOMM  أحد الحلول التي سيتم طرحها من خلال  ICC TradeNow، وهي حملة جديدة تهدف إلى تسريع وتيرة توفير تسهيلات تمويل التجارة للشركات الصغيرة والمتوسطة. وستستمد الحملة زخمها من القيم الراسخة ورفيعة المستوى التي تتبنّاها غرفة التجارة الدولية، والمتمثلة في التعاون مع الجهات التنظيمية، والكفاءة في مجال وضع المعايير، والإبداع في مجال أبحاث تمويل التجارة.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مشاركة المقال على:

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

مواضيع ذات صلة:

أخبار السوق
syyaha admin

خلال رمضان المبارك: كاسبرسكي تتبرع لصالح “غلف فور غود” وتمنح المستخدمين الأفراد 40% خصمًا

أعلنت تقدم شركة الأمن الرقمي كاسبرسكي عن دعم واحدة من أكثر المنظمات غير الربحية التزامًا في منطقة الخليج، وذلك احتفالًا بتقاليد الخير والإحسان المرتبطة بشهر

اقرأ المزيد »
arArabic