سياحة

استطلاع : الشركات الصغيرة في السعودية الأكثر استدامة رغم كورونا

تفاؤل بين روّاد الأعمال والتحوّل الرقمي أحد الركائز الأساسية لتحقيق رؤية المملكة

حققت المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في السعودية أعلى نسبة في استمرارية أعمالها التجارية والقدرة على التحول الرقمي مع الحفاظ على العملاء بعد الأزمة الناجمة عن تفشي وباء فيروس كورونا “كوفيد- 19″، وفقاَ لنتائج إستطلاع رواد الأعمال لعام 2020 والذي اصدرته منصة GoDaddy، الشركة المدرجة ببورصة نيويورك التي تقدم خدماتها لتمكين رواد الأعمال يومياً حول العالم.

ووفقا للاستطلاع أن الاعمال الصغيرة في المملكة العربية السعودية تكيفت بمرونة مع الأوقات العصيبة خلال العام 2020، وأن نسبة 26 بالمائة من رواد الأعمال وسعوا أنشطتهم التسويقية الرقمية لجذب المزيد من العملاء، وأن ثلثهم تقريباً استفادوا من حضورهم الرقمي على شبكة الإنترنت لبيع منتجات أو خدمات رقمياً، فيما قال 84 بالمائة منهم أنهم على ثقة في قدرة اعمالهم على الصمود أمام الموجة الثانية من الجائحة إذا كانت بنفس حجم الموجة الأولى.

وأظهرت نتائج الاستطلاع أيضاً أن نسبة 86 بالمائة من رواد الاعمال أن التكيف الرقمي مهم جداً لتحقيق “رؤية المملكة العربية السعودية 2030” التي تهدف الى تأسيس بنية تحتية رقمية متطورة لتعزيز القدرة التنافسية الأساسية للاقتصاد السعودي.

وتناول تقرير الاستطلاع الكمي آثار الوباء العالمي على رواد الأعمال وأصحاب الاعمال الصغيرة في المملكة، مشيراً أن معظم المشاركين يعتزمون بيع منتجاتهم وخدماتهم عبر منصات التواصل الاجتماعي في العام 2021. كما أوضح ثلث المشاركين إنهم يخططون لإنشاء مواقع الكترونية رسمية لأنشطتهم.

وفي تعليقها على نتائج الاستطلاع، قالت سيلينا بيبر، المدير الاقليمي لـ GoDaddy في تركيا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا: “إن استطلاع GoDaddy لرواد الأعمال 2020″ يظهر بوضوح الطرق التي تأثر بها رواد الأعمال وأصحاب الأعمال الصغيرة في المملكة العربية السعودية بالوباء العالمي خلال العام الماضي. وتماشياً مع التوجهات العالمية الحالية، رأينا تحولاً نحو الحضور على شبكة الإنترنت وأهمية استخدام التكنولوجيا في هذه الشركات كحل وآلية لمواكبة هذه الظروف لضمان استمرارية نشاطها وتواصلها مع العملاء”.

الاعتماد على النفس مقابل المتخصصين

أظهر الاستطلاع أن نسبة 25 بالمئة من المشاركين في الاستطلاع قالوا إنهم تمكنوا من إدارة الاحتياجات التقنية لأعمالهم بأنفسهم قبل انتشار الوباء. وأوضح 25 بالمائة منهم إن لديهم صديق أو فرد من العائلة تولى القيام بذلك نيابة عنهم، بينما قال 20 بالمائة فقط أن لديه مطوِّر مواقع محترف يدير احتياجاته التقنية.

الدعم المحلي لرواد الأعمال والتطلع نحو المستقبل

تشير نتائج الاستطلاع إلى أن 4 من بين كل 5 رواد أعمال يدركون أن هناك مجموعة جيدة من الأدوات والموارد المتاحة عبر شبكة الإنترنت للأعمال الصغيرة تسهل عليهم التحول الرقمي لأعمالهم. ويتفق 3 من أصل 4 على أن المملكة العربية السعودية هي مركز جيد للاعمال الصغيرة.

وأضافت بيبر قائلة:” يدرك غالبية أصحاب الأعمال الصغيرة أن هناك مجموعة خيارات ومصادر متوفرة على شبكة الانترنت تتيح لهم فرصة التحول الرقمي. وتلتزم GoDaddy بدعم أصحاب الاعمال الصغيرة للانطلاق في توسيع بصماتهم الرقمية من خلال توفير أدوات إنشاء المواقع والمتاجر الإلكترونية للمساعدة في دفع نمو أنشطتهم”.

اخلاقيات العمل والتنوع والمجتمع

في النهاية، أشار الاستطلاع إلى أن ما يقارب نصف المشاركين يوافقون على أن ممارسة أخلاقيات وقيم العمل هي العامل الرئيسي في إنجاح الأعمال على المدى الطويل، حيث يعتقد 89 بالمائة أن أخلاقيات وقيم العمل مهمة للغاية لأعمالهم أو لعلامتهم التجارية فيما يتعلق بكيفية الإدارة داخلياً وأثناء العمل مع العملاء والموردين. كما يرى 84 بالمائة من رواد الأعمال أن تنوع القوى العاملة مهم للغاية لأعمالهم. وفي المقابل وافق 53 بالمائة على أن التأثير الإيجابي على المجتمع المحلي يعد هدف مهم لأعمالهم.

عن رواد الأعمال:

أكثر من نصف المشاركين في الاستطلاع كانوا موظفين بالفعل عندما قرروا تأسيس أعمالهم الخاصة، كما كان أكثر من 60 بالمائة من أصحاب الأعمال الصغيرة حديثين في مجال عملهم. وما يقارب من ثلث الشركات الصغيرة يستخدمون تواجدهم عبر الإنترنت لبيع السلع أو الخدمات. أضف إلى ذلك إن 74 بالمائة من رواد الأعمال لديهم بالفعل موقع على شبكة الانترنت خاص بالشركة، حيث يعتزم 3 من كل 5 إطلاق موقع إلكتروني قريباً بسبب الظروف الحالية وميل العملاء إلى إجراء عمليات الشراء عبر شبكة الإنترنت منذ بدء جائحة كورونا، ومن بين أولئك الذين لديهم تواجد عبر الإنترنت، قام 45 بالمائة منهم بتوسيع وتحسين تواصل العملاء عبر شبكة الإنترنت لاطلاعهم على التغييرات في الخدمات وكيفية الاستجابة للتحديات.

وقد أوكلت ” GoDaddy ” لشركة أبحاث السوق وتحليل البيانات، YouGov، إجراء دراسة تشمل كل من أصحاب الأعمال الصغيرة ورواد الأعمال في المملكة العربية السعودية كجزء من دراسة إقليمية تشمل دولة الإمارات العربية المتحدة ومصر.

وتقوم GoDaddy   بدعم رواد الأعمال في مساعيهم كل يوم للتحول الالكتروني لمقابلة احتياجات العملاء، وذلك من خلال استضافة أسماء النطاق على الانترنت وتطوير المواقع الالكترونية المخصصة للتسويق والبريد الالكتروني. كما تقدم ” GoDaddy ” استضافة الأدوات والحلول التي تساعد على النمو والتوسع الكترونياً.

بينما يقوم أصحاب الأعمال الصغيرة ورواد الأعمال بالتكيف مع الوضع الجديد الناتج عن جائحة كورونا (كوفيد-19) العالمية، تقوم ” GoDaddy ” بتقديم دعم متخصص من خلال مجموعة من الأدوات والحلول المتوفرة باللغتين العربية والانجليزية. وللحصول على الجهة التي تساعدك على كيفية مواكبة هذه الظروف الصعبة ولمعرفة المزيد عن كيف تساعد ” GoDaddy ” شركاتكم الصغيرة يمكن زيارة الموقع الالكتروني: https://ae.godaddy.com/

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مشاركة المقال على:

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

مواضيع ذات صلة:

أخبار السوق
syyaha admin

منصة إعلانات هواوي HUAWEI Ads تختار كونكت أدز Connect Ads شريكًا مميزًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

أعلنت منصة إعلانات هواوي HUAWEI Ads عن اختيار شركة كونكت أدز – الرائدة في مجال الوسائط والاعلانات الرقمية – كأول شريك مميز في منطقة الشرق

اقرأ المزيد »
arArabic