سياحة

المنظمة العربية للسياحة تنهي مشاركتها في اجتماعات المكتب التنفيذي الدورة 27 والمجلس الوزاري العربي للسياحة الدورة 23

انهت المنظمة العربية للسياحة مشاركتها في اجتماعات المكتب التنفيذي الدورة 27 والمجلس الوزاري العربي للسياحة الدورة 23 برئاسة مملكة البحرين وأثنى المجلس على ما قامت به المنظمة من جهود متميزة في ظل ظروف استثنائية بسبب جائحة كورونا حتى نهاية 2020م وما قدمته من إنجازات لدعم القطاع السياحي العربي

أوضح المتحدث الرسمي للمنظمة العربية للسياحة الدكتور وليد الحناوي بإنهاء المنظمة العربية للسياحة مشاركتها في اجتماعات المكتب التنفيذي الدورة 27 والمجلس الوزاري العربي للسياحة الدورة 23 برئاسة مملكة البحرين بوفد رفيع المستوى من المنظمة برئاسة معالي الدكتور. بندر بن فهد آل فهيد حيث أثنى المجلس على ما قامت به المنظمة من جهود متميزة في ظل ظروف استثنائية بسبب جائحة كورونا حتى نهاية 2020م وما قدمته من إنجازات لدعم القطاع السياحي العربي.

 موضحا بأن جدول أعمال الدورة تضمن العديد من الموضوعات المعنية بأمور السياحة في الدول العربية وفي مقدمتها، دعم قطاع السياحة في دولة فلسطين، تأكيداً على المسؤولية العربية والإسلامية الجماعية تجاه القدس من خلال التأكيد على القرارين (رقم 261 لعام 2018) ورقم ( 277 لعام 2019) الصادرين عن المجلس الوزاري العربي للسياحة بشأن دعم القطاع السياحي في دولة فلسطين ، برنامج تدريب الكوادر البشرية في القطاع السياحي بالدول العربية من خلال  تكليف المنظمة العربية للسياحة بالتعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بصفتها بيت خبرة في تقديم برنامج تدريب الكوادر البشرية في القطاع السياحي بالدول العربية، وذلك من خلال توحيد المسميات للدورات التدريبية المراد تنفيذها في البرنامج التدريبي للكوادر البشرية في القطاع السياحي بالدول العربية، وذلك في ضوء ما يرد من الدول العربية من مقترحات بمسميات في هذا الشأن ورفع البرنامج التدريبي للكوادر البشرية في القطاع السياحي بالدول العربية في صيغته النهائية إلى المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للسياحة لاعتمادوالعمل بموجيه والتنسيق مع وزارات وهيئات السياحة في الدول العربية، للعمل على بناء أساس مهني موحد ومتطور لمحتوى التعليم والتدريب السياحي لتنمية الكفاءات والكوادر البشرية في القطاع السياحي بالدول العربية.

الاستراتيجية العربية النموذجية في مجال الأمن السياحي من خلال تشكيل فريق عمل مشترك من ممثلي وزارات الداخلية والسياحة في الدول العربية لإعادة صياغة وثيقة الاستراتيجية العربية النموذجية في مجال الأمن السياحي في ضوء ملاحظات وآراء الدول العربية، وعرض الوثيقة في صيغتها المعدلة على اجتماع مشترك لمجلسي وزراء الداخلية والسياحة في الدول العربية للنظر في اعتمادها. وعقد اجتماع مشترك لوزراء السياحة ووزراء الداخلية في الدول العربية لاستمرار التنسيق القائم والمثمر بين مجلسي وزراء السياحة ووزراء الداخلية في الدول العربية، في كل ما يتعلق بالجوانب الأمنية السياحية.

مقترح عقد مؤتمر وزاري سياحي عربي صيني، وإنشاء آلية للتعاون العربي الصينيمن خلال تكليف الأمانة العامة للجامعة بالتعاون مع المنظمة العربية للسياحة ومنظمة السياحة العالمية والجانب الصيني لإعداد مسودة مذكرة تفاهم شاملة بين المجلس الوزاري العربي للسياحة ووزارة السياحة والثقافة في جمهورية الصين الشعبية في موعد غايته منتصف شهر مارس 2021 ، وذلك في ضوء مرئيات الدول في هذا الشأن، وحسب الإجراءات النظامية المعمول بها في الأمانة العامة للجامعة.

وبالنسبة لتوصيات دعم إعادة إطلاق وانعاش قطاع السياحة والسفر في العالم العربي والمقدمة من المنظمة العربية للسياحة والاتحاد العربي للنقل الجوي والمنظمة العربية للطيران المدني فلقد تم دعوة مجلس وزراء الصحة العرب لاعتماد توصياتهم المتعلقة بالإجراءات القياسية والتي يعمل عليها الاتحاد الأوروبي، بحيث تكون الإجراءات  الصحية المطلوبة و دعوة الدول العربية لإعادة إطلاق الحركة الجوية وتنشيط السياحة بين الدول العربية والعالم من خلال اتباع الارشادات الدولية التي أوصى بها CART والتي أعدتها المنظمة مع شركاؤها والمبنية على توصيات منظمة الصحة العالمية وعقد اجتماع مشترك للمكاتب التنفيذية للمجالس الوزارية العربية للسياحة والصحة والنقل والمنظمة العربية للسياحة ومنظمة السياحة العالمية لاتخاذ ما يلزم لتحويل التوصيات إلى إجراءات يتم اتباعها على مستوى الوطن العربي .واعتماد المعايير المحدثة لعاصمة السياحة العربية في صيغتها النهائية والتي أعدتها المنظمة العربية للسياحة ودعوة الدول العربية لتقديم ملفات ترشيحاتها لعاصمة السياحة العربية لعام 2021 ، في موعد غايته شهرين من تاريخه حتى تتمكن لجنة التحكيم من اختيار عاصمة السياحة العربية بالإضافة لاعتماد الرؤية الاستراتيجية وخطة العمل المقدمة من المنظمة العربية للسياحة لإقامة ملتقى اقتصادي عربي سياحي وتكليف المنظمة العربية للسياحة بالترتيب لعقد الملتقى بصفة دورية على هامش اجتماع المجلس الوزاري العربي للسياحة في الدولة التي ترغب في استضافة دورة المجلس.

تكليف لجنة تطوير الاستراتيجية التي شكلها المجلس الوزاري العربي للسياحة بموجب القرار رقم 270 لعام 2018 ، بإعادة تحديث وثيقة الاستراتيجية العربية للسياحة، وذلك في ضوء المستجدات التي حدثت جراء تداعيات جائحة فيروس كورونا وتأثريتها على قطاع السياحة العربية، وبالتنسيق مع المنظمة العربية للسياحة ومنظمة السياحة العالمية في هذا الشأن، تمهيداً لعرضها على القمة العربية للنظر في إقرارها.

الجدير بالذكر فلقد قدمت المنظمة العربية للسياحة تقريرها السنوي لعام 2020م للمجلس والذي يشمل كافة التقارير والتحاليل البيانية والإحصاءات التي أعدتها المنظمة على مدار العام ومنذ بداية جائحة كورونا بالإضافة إلى تقديم تقريرها المتعلق بالتدريب والتأهيل أثناء الجائحة حيث قامت المنظمة بتدريب أكثر من 8000 متدرب يمثلون القطاعين الحكومي والخاص بالدول العربية بالتعاون مع جامعة الملك عبدالعزيز والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري والشريك الإستراتيجي الذي أنشأ منصة التدريب شركة الأول للسفر والسياحة والتي تهدف إلى تنمية وتطوير كافة العاملين في القطاع ليكونوا قادرين على قيادته فور انتهاء الجائحة بالإضافة لطرح عدة موضوعات  جاري تنفيذها تهدف لتنمية وتطوير السياحة العربية البينية والتي تتلخص  في ..

1. وضع تصور لإنشاء صندوق عربي للتنمية السياحية يهدف لجذب مزيد من الاستثمارات الي عالمنا العربي وللحد من المخاطر التي يتعرض قطاعي السياحة والطيران المدني بالوطن العربي ويعمل تحت مظلة المنظمة العربية للسياحة ويختار له مجلس أمناء من الخبراء والمسؤولين على مستوى الوطن العربي وذلك لمساعدة وزارات وهيئات السياحة لتقوية قدراتها التنموية واللوجستية للتعامل مع الكوارث والصدمات والحد من الآثار المترتبة عليها من خلال تعزيز معرفتها بالمخاطر المالية والاقتصادية المرتبطة بها وبسبل الوقاية منها.

 2. الإستفادة من إتفاقية المنظمة مع البنك الإسلامي للتنمية – المؤسسة الإسلامية لضمان الإستثمار وائتمان الصادرات والتي تهدف إلى جذب رؤوس الأموال الدولية إلى العالم العربي مع تحقيق أعلى درجات الأمان لحفظ تلك الإستثمارات وتنميتها. 

3. الإستفادة من خدمات بوليصة تأمين السفر التي تسعى المنظمة لتنفيذها خلال الفترة الحالية مع تغطية فيروس كورونا والتي تهدف إلى تشجيع السائح العربي للانتقال والسفر إلى البلدان العربية. 

4. الإستفادة من خدمات بطاقة السائح العربي الائتمانية والتي تسعى المنظمة لتنفيذها مع أحد البنوك الكبرى بعالمنا العربي. 

5. الإستفادة من خدمات مركز التحكيم بالمنظمة الذي يعمل على حل كافة القضايا السياحية التي تواجه المستثمر في الدول العربية اختصارا لضياع الوقت بالمحاكم. 

6. اقامة موقع افتراضي 3D على شبكة الإنترنت بالتعاون مع مؤسسة بيت الحاسب وذلك لتعريف السائح العربي والدولي بعدة جهات بأهم الوجهات السياحية بالعالم العربي تكون كنموذج لجذب مزيد من السائحين إلى عالمنا العربي.وفي آخر الاجتماع أثنى المجلس الوزاري العربي للسياحة على جهود المنظمة وما قامت به إنجازات لخدمة قطاع السياحة في الدول العربية حتى نهاية 2020م .

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مشاركة المقال على:

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

مواضيع ذات صلة:

تقارير خاصة
syyaha admin

دراسة جديدة: المسافرون في دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية يبدون اهتماماً كبيراً بجوانب الصحة النفسية عند العودة إلى السفر مجدداً خلال مرحلة ما بعد الوباء

قد يتفق البعض على أن مسألة الصحة الجسدية لطالما تتصدر محور النقاشات عندما يتعلق الأمر بتعافي قطاع السفر، غير أن دراسة جديدة أجرتها “كولينسون”، إحدى

اقرأ المزيد »
تقارير خاصة
syyaha admin

المنظمة العربية للسياحة توصى بتشجيع وزرات وهيئات السياحة  والانشطة المرتبطة بها لوضع الحوكمة اللازمة والتشريعات المرنة التى تضمن تحول رقمى سريع لكافة الخدمات السياحية .

أوضح معالى الامين العام للمنظمة العربية للسياحة الاستاذ شريف فتحى عطية بانهاء المنظمة للقاء الثاني لسلسلة لقاءات المعرفة بعنوان التحول الرقمي للسياحة العربية “نحو سياحة

اقرأ المزيد »
arArabic