سياحة

الاستدامة وتطوير الطلب والاهتمام بالصحة والنظافة العامة أربعة اتجاهات تنعش الطلب على قطاع السفر والسياحة

أشارت نتائج تقرير جديد صادر عن شركة أوليفر وايمان الشركة الرائدة في الاستشارات الإدارية والمجلس العالمي للسفر والسياحة (WTTC)، الذي يمثل القطاع الخاص العالمي للسفر والسياحة، إلى ضرورة وضع نهج عالمي موحد لقطاع السفر والسياحة وذلك للتعافي من جائحة كوفيد-19 وتداعياتها.

وبحسب التقرير الذي يحمل عنوان: “مرحلة التعافي وما بعدها: مستقبل السياحة والسفر في أعقاب جائحة كوفيد-19″، فإن هنالك ما يقارب 121 مليون وظيفة في قطاعي السياحة والسفر مهددة بالزوال وخسائر محتملة بحوالي 3.4 تريليون دولار أمريكي من الاقتصاد العالمي، حيث أن 90٪ من سكان العالم باتوا يتأقلمون مع معايير الحياة الجديدة في ظل قيود السفر بينما يفضل الأخرون البقاء في منازلهم خوفاً من انتقال العدوى. 

وفقًا للتقرير، ستقود أربعة اتجاهات كلية الطريق خلال مرحلة التعافي وما بعدها.

تطور الطلب

التفضيلات تجاه الوجهات الموثوقة والمتوقعة

الإجازات الداخلية والفعاليات الخارجية

الصحة والنظافة العامة

المخاوف الناتجة عن البروتوكولات المتبعة وحالات الأزمات

الاستعداد للبروتوكولات الصحية

الابتكار والرقمنة

تسريع رقمنة الحلول في قطاع السياحة والسفر لتوفير تجربة سلسلة

اعتماد التقنيات اللاتلامسية

الاستدامة

رفع الوعي العام وزيادة التوعية بأهمية الحياة البرية والآثار البيئية الناجمة

ازدياد الطلب على دعم الشركات لتحقيق الاندماج المجتمعي المحلي وتنوعه

وسلط التقرير الضوء أيضًا على ضرورة تحسين مستويات سلاسة تجربة السفر الحالية واعتماد دمج حلول تقنية جديدة ووضع البروتوكولات العالمية من أجل إعادة بناء الثقة للمسافرين. كما يوضح التقرير الحاجة إلى التعاون بين القطاعين العام والخاص من أجل المساهمة في استعادة الملايين من الوظائف المتأثرة وإعادة بناء الثقة للمسافرين وبناء مرونة أكبر للقطاع. 

وبهذا الصدد، قال ماثيو دي كليرك، الشريك في شركة أوليفر وايمان: “تشير التقديرات الصادرة عن اتحاد النقل الجوي الدولي إلى انخفاض عدد الركاب خلال العام 2020 إلى 30٪ عن مستويات عام 2019 في منطقة الشرق الأوسط بسبب الجائحة الحالية، مما سينجم عنه آثار كبيرة على قطاع السفر والسياحة والتي ستطول المسافرين والشركات والأعمال والموظفين والمجتمع بأسره، الأمر الذي يتطلب زيادة التعاون بين القطاعين العام والخاص للعمل على استرجاع ملايين الوظائف المتأثرة وإعادة بناء الثقة للمسافرين، وبناء قطاع أكثر مرونة”.

ووفقاً للتقرير الصادر عن المجلس العالمي للسياحة والسفر لعام 2020 عن الآثار الاقتصادية، كان قطاع السياحة والسفر مسؤولاً خلال العام 2019 عن توفير وظيفة من أصل عشرة وظائف أي ما يعادل 330 مليون وظيفة حول العام، حيث كان يساهم بنسبة 10.3% من الناتج المحلي العالمي، ومولداً فرصة عمل من أصل أربعة فرص عمل جديدة.

وفي ظل الجهود المتواصلة التي يتم بذلها لإعادة بناء الثقة للمستهلك العالمي وتشجيع عودة الرحلات الآمنة، يشير الإصدار الثاني من الدراسة التي أجرتها شركة أوليفر وايمان حول أراء المسافرين، إلى أن حوالي 20% من المستهلكين العالميين يثقون بالسفر خلال المرحلة الراهنة، مع ظهور اهتمام أكبر بالسفر بغرض الترفيه مسجلاً نمواً مستمراً منذ شهر مايو الماضي. ومع مراقبة دول الشرق الأوسط بعناية للعودة التدريجية لفتح حدودها أمام السياح والعمل على استعادة ثقة المسافرين، توجد حاجه إلى عمل الدول والشركات في المنطقة بجهد لكي تكون سباقة في تطبيق أعلى معايير السلامة والنظافة المتبعة إقليمياً.

وأضاف دي كليرك: “شهدنا خلال هذه الأزمة العالمية صمود وقوة القادة في مواجهة الأزمات مع الحكومات في الشرق الأوسط وذلك بعد تأكيدهم للالتزام بتقديم الدعم لقطاع السياحة والسفر العالمي. وقد تجلى ذلك من خلال الجهود المبذولة وطرح الاستثمارات الموجهة لإطلاق المبادرات والتسهيلات التي من شأنها دعم القطاع، من بينها تبسيط إجراءات السفر والحصول على التأشيرات، وتحسين مستويات السلامة والأمن، والإسراع في تطوير واختبار اللقاحات، فضلاً عن الاعتراف بالحق السيادي للدول في التحكم بدخول الرعايا الأجانب لأراضيها”.

للمزيد من التفاصيل والرؤى، يرجى زيارة الرابط https://owy.mn/2JLy3fS

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مشاركة المقال على:

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

مواضيع ذات صلة:

تقارير خاصة
syyaha admin

“مواسم عن سنتين” بزخم مضاعف وفعاليات أكبر وأكثر تنوعاً – ولأول مره دعوة الجمهور للمشاركة في صناعة مواسم السعودية

أعلنت “منصة روح السعودية” عن عودة مواسم السعودية في نسختها الجديدة بزخم مضاعف “عن سنتين”، وفعاليات أكبر حجماً وأطول مدة وأكثر تنوعاً وإثارة وبهجة؛ تلبي

اقرأ المزيد »
تقارير خاصة
syyaha admin

البدء باستقبال طلبات تأشيرات الدخول إسبانيا ترحب بعودة السيّاح السعوديين الى بلادها

رفعت إسبانيا من تجهيزاتها السياحية ، فأعادت فتح حدودها أمام الزوار القادمين من المملكة العربية السعودية  ومعظم أنحاء أوروبا، كما سمحت للسيّاح بالزيارة دون الحاجة

اقرأ المزيد »
تقارير خاصة
syyaha admin

16 دولة عربية تشارك في فعاليات ملتقى الإعلام السياحي 13 “والرقمنة” تتصدر

 اختتمت فعاليات الملتقى  العربي الثالث عشر للإعلام السياحي  بشعاره الرسمي “هنا القاهرة”، حملت إسم  الكاتب الصحفي الكويتي الراحل “جاسم التنيب”،وبحضور ممثلي 16 دولة عربية هي

اقرأ المزيد »
arArabic