سياحة

15 مليار دولار تقريباً قيمة قطاع المطاعم والمقاهي في مصر

أعلنت فودكس، الشركة السعودية الناشئة والمتخصصة في تقديم حلول تكنولوجية حديثة متكاملة لنقاط البيع وإدارة المطاعم ومتاجر التجزئة، رسمياً اليوم عن بدء تنفيذ خطتها التوسعية بدخول السوق المصرية. وتأتي هذه الخطوة بعد نجاح الشركة في ترسيخ تواجدها في السوقين السعودية والإماراتية منذ انطلاقتها الأولى عام 2014، وفي أعقاب نجاح جولتها الاستثمارية الأولى، بينما تباشر حالياً جولتها الاستثمارية الثانية.

 

نجحت الشركة التقنية الناشئة، التي تقدم منصة واحدة لإدارة المطاعم ونقاط البيع تساعد أصحاب المطاعم والمطابخ السحابية على إدارة أعمالهم، في مساعدة أكثر من خمسة آلاف عميل وتنفيذ ما يربو على المليار طلب من خلال منصة فودكس ساس (software As A Service) ليصل إجمالي المعاملات إلى أكثر من ملياري دولار أمريكي من قيمة البضائع الإجمالية في عام 2019 الماضي، توفر الشركة حالياً خدماتها إلى أكثر من خمسة آلاف عميل وعشرة آلاف مطعم ومنفذ لبيع الأطعمة والمشروبات.

 

وعن هذه الخطوة، يقول أحمد الزيني، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي في فودكس: “تقدر سوق الأطعمة والمشروبات في السوق المصرية بحوالي 15 مليار دولار، مع معدل نمو يتراوح بين 15 إلى 20% خلال الخمسة أعوام المقبلة*، ولذلك لطالما كانت خطوة دخول فودكس إلى السوق المصرية جزءاً لا يتجزأ من خطتنا الاستراتيجية”.

 

وأضاف الزيني: “نسعى إلى الاستمرار في تسريع وتيرة رقمنة أنشطة قطاع المأكولات والمشروبات والتجزئة في جميع أنحاء المنطقة وخارجها. ومع ما تقدمه تقنياتنا من قيمة مضافة تسهم في نمو هذه الصناعة بآليات سلسة، فإننا على ثقة من أن يحقق دخولنا السوق المصرية نجاحاً كبيراً”.

 

ومن المقرر أن يباشر فريق عمل فودكس في مصر أنشطته من حي مساكن شيراتون المرموق في القاهرة، حيث ينصب تركيزه بداية على توفير منصة البرمجيات SaaS والأجهزة اللازمة للمطاعم، ليتبع ذلك إطلاق منتجات Foodics NOW. 

 

من جانبه، قال محمد أيمن، مدير فودكس في مصر: “حددنا أهدافاً طموحة تتماشى وإمكانيات السوق المصرية الواعدة. وقد لقيت منظومتنا المتكاملة SaaS ترحيباً واسع النطاق من جانب الكيانات التجارية المصرية خلال تطبيق المرحلة التجريبية، حيث نجح فريق مبيعاتنا في التعاقد مع أكثر من 15 شركة جديدة في مصر. ومع الإطلاق الرسمي لأنشطتنا في مصر، نتوقع انضمام أكثر من 50 شركة من الشركات العاملة في السوق المصرية قبل نهاية هذا العام”.

 

ومن المتوقع أن تكرر الشركة في مصر تجربة نموها اللافت وحضورها القوي الناجح في الأسواق التي تنشط بها حالياً، بفضل الجمع بين دراية خبراء السوق المحلية والأسواق الإقليمية وما تمتلكه من خبرات دولية في هذا القطاع وفي ما تقدمه من منتجات SaaS.