سياحة

والا سويسرا Violà Switzerland – ( الحلقة الثانية )

الحلقة الثانية

استعرضنا معكم في الحلقة الأولى وصولنا الى العاصمة السويسرية  بيرن ، والتجول في مدينتها القديمة وزيارة حديقة الدببة ونبذة عن حديقة غورتن وعن الفندق الجميل الذي نزلنا فيه .

نعود معكم في حلقتنا الثانية الى سويسرا ،  وأيضا الى مقاطعة بيرن العاصمة .

صباح اليوم التالي كان مشرقا ولا أمطار وكانت رحلتنا خارج المدينة بالقطار الى منطقة تسمى بورغدورف Burgdorf ومنها بالسيارة الى منطقة ايمنتال الجبلية Emmental  والواقعة في مقاطعة بيرن ايضا .

هنا لن تمل من رؤية الهضاب الخضراء على مد البصر وأينما نظرت سوف ترى البقر السويسري الشهير ، المنطقة تعج بمزارع البقر وذلك لتزويد مصانع الجبن الموجودة هناك بالحليب ، وذلك هو سبب زيارتنا للمنطقة ، القيام بزيارة مصنع أجبان  ايمنتال المشهورة .

زيارتنا كانت لمعرفة طرق تصنيع الجبن بالطرق المختلفة على مرور الأجيال ، بداية من المرحلة الاولى وهي الطبخ على الحطب في الفترة من 1741 ميلادي حتى الوصول الى المرحلة المتطورة الحالية .

التجربة تبدأ مع هذا الرجل ، انه يصنع الجبن منذ 40 عاما ولا يزال ، وذلك بالطرق التقليدية ، ولا نعلم ان كان يقوم بذلك بغرض الانتاج الفعلي ام فقط بغرض مشاهدة السياح.

يحتوي هذا الوعاء على 200 كيلو غرام من الحليب ، هذه الكمية الكبيرة تنتج فقط 16 كيلو غرام من الجبن .

يتم وضع الحليب على النار لوقت بسيط ثم يبدأ التحريك بطريقة معينة وبمعدات خاصة.

وبعد ذلك تترك ايضا على النار لمدة معينة ، ومن ثم عملية استخلاص الجبن من الحليب ، ثم وضعها في القوالب المخصصة .

وقد قمنا بمساعدة الطباخ في عملية استخلاص الجبن ، لم نساعده كثيرا ولكننا لم نتلف عمله المميز

بعد ذلك قمنا بزيارتين لفترتين من الزمن تم استعمال مزيد من المعدات والاستغناء عن الحطب في الطبخ ، ولكن المرحلة الزمنية الحالية كانت هي الأكثر اثارة .

هذه هي معدات المصانع الجديدة ، عملاقة وباستخدام آخر التكنولوجيا المتوفرة وإنتاج بكميات هائلة.

ويتم تخزين الجبن في ثلاجات خاصة لمدة لا تقل عن 5 أشهر قبل بيعها في الأسواق ، طبعا مع كتابة التاريخ لكل قالب من الجبن .

أحد الزملاء علق ضاحكا هل سيتم اهداء كل منا قالب من الجبن ، فكان الجواب من يستطيع حمل القالب لوحدة والمغادرة فليغادر …. وهذا يعتبر شرط تعجيزي اذا علمنا ان وزن القالب 83 كيلو غرام .

أخيرا قمنا بتذوق ثلاث انواع من الجبن

النوع الأول مخزن لمدة 5 أشهر والثاني لمدة 14 شهرا والثالث لمدة 24 شهرا

كلما زاد وقت التخزين كلما زادت الملوحة وقلت طراوة الجبن

كل من يحب أكل الجبن سيرى في الجولة تجربة غنية ومفيدة ومثيرة في نفس الوقت ، وبما ان جميع الأطفال يحبون الجبن ، خذ عائلتك معك .

ثم انتقلنا الى مكان مميز ايضا ، الى مصنع كامبلي لصناعة البسكويت Kambly.

من أشهر مصانع البسكويت في سويسرا وأوروبا ، يعمل منذ عام 1910 ، عبر اربع أجيال لنفس العائلة .

يوجد محطة قطارات خاصة بجوار المصنع لتسهل الوصول الى المصنع

الزيارة لهذا المصنع قد تكون تغنيك عن وجبة من الوجبات الرئيسية ، لأنه يمكنك تذوق حوالى 100 نوع من البسكويت المختلفة .

كل منتجات المصنع متوفرة في متاجر التسوق في سويسرا ولكن زيارة المصنع تعطيك فرصة للتذوق قبل الشراء ، كما يمكنك شراء عبوات كبيرة لا تتوافر في المتاجر .

كما قمنا بعمل تجربة صناعة أول بسكويت قامت بصناعته  الشركة على نموذج لنفس الماكينة  المستخدمة في ذلك الوقت.

كما يوجد دروس لتعليم عمل بعض المأكولات الخفيفة  ومقهى للمشروبات الخفيفة  .

استمتع مع عائلتك  بتذوق 100 نوع مختلف من البسكويت اللذيذة.

يومنا الأخير في بيرن بدأ بزيارة الى أحد الوجهات العائلية المميزة الموجودة في العاصمة بيرن وهو  متحف ومعرض Zentrum Paul Klee.

تم بناء المتحف في منتصف عام 2005 ليعرض للعالم المجموعة الكاملة من أعمال الرسام  Paul Klee  والذي عاش ما بين 1879 الى 1940 .

المتحف يحرص على تقديم اعمال الرسام بطرق جذابة وجوانب مختلفة لتناسب الأطفال والشباب والبالغين .

كما يقوم المتحف بتنظيم حفلات موسيقية ومسرحية وغيرها من الفعاليات الثقافية والفنية .

كما يقوم المتحف بتنظيم رحلات يومية للأطفال والمراهقين للإطلاع على اللوحات الموجودة كما يقوم بعمل دروس فنية لممارسة الرسم  والأعمال الفنية للأطفال على مدار العام .

بعد زيارة هذا المتحف المميز عدنا الى فندقنا وأخذنا امتعتنا لمغادرة العاصمة السويسرية ، في طريق عودتنا الى الفندق  مررنا بهذه التحفة الجميلة .

محطتنا القادمة كانت مدينة كرانز مونتانا الجبلية Crans Montana

لحوالى الساعة ركبنا القطار من بيرن الى مدينة صغيرة تسمى Visp  ومنها برحلة قصيرة لا تجاوز 15 دقيقة بقطار آخر الى مدينة صغيرة تسمى Sierre Siders  ، هذه المدينة في أسفل الجبل ومنها انطلقنا الى أعلى الجبل باستخدام ما يسمى Funicular  ، يمكنني شخصيا تسميته الاوتوبيس الجبلي  ، لانه فعليا يشبه الاوتوبيس وينقل الناس من أسفل الجبل الى الاعلى وبالعكس .

رحلتنا كانت حوالى عشر دقائق ولكنها جميلة لجمال المنظر اثناء الصعود الى أعلى الجبل.

وصلنا الى الفندق Hotel Du Lac  ، هو فندق صغير مثل غالبية الفنادق في المدن الجبلية.

ولكن ما يميزه هو هذا المنظر الجميل لأن الفندق يقع على هذه البحيرة الخلابة مباشرة.

في الحلقة الثالثة والأخيرة سنآخذكم في رحلة مع هذه المدينة الصغيرة الهادئة والمليئة بالأماكن المميزة