سياحة

مطعم قرشه – متعة المطبخ الأثيوبي في دبي Gursha Restaurant

( تجربة )

يقع مطعم قرشه  في نخلة جميرا وتم افتتاحه  في العام 2016 ويقدم الاطعمة الأثيوبية الأصيلة بلمسات عصرية .

كلمة قرشه  باللغة الأثيوبية تعني الأكل باليدين وهذا يعكس تجربة الطعام الأثيوبي التقليدي حيث تقوم التقاليد على مشاركة الطعام في صحن كبير في جو عائلي بسيط وحميمي.

محرر www.syyaha.com  كان له تجربة عشاء في هذا المطعم الجميل ، والبداية عند الاقتراب من المطعم حيث نلاحظ اللوحة المضيئة لاسم المطعم .

2

 

يقع المطعم على الشاطئ  مباشرة ويتكون من قسمين ، قسم داخلي وقسم خارجي وهو المطل على الشاطئ .

3

 

عند الدخول مباشرة توجد طاولة مشغلDJ  مكتوبا عليها اسم المطعم ، يكون DJ متواجدا في بعض الليالي ويقدم الاغاني الافريقية التقليدية مصحوبا بالرقصات التقليدية الاثيوبية،  ولسوء حظنا لم تكن ليلتنا من هذه الليالي .

4

 

كانت في استقبالنا مدير المطعم المساعد الانسة Rosa  بابتسامتها اللطيفة  .

اخبرتنا روزا  أن المطبخ الاثيوبي يقدم أطعمة  صحية زاخرة  بالبهارات اللذيذة وتتراوح البهارات ما بين الحارة جدا والمتوسطة وايضا البهارات الحامضة .

كما ان المطعم ينظم بعض الليالي والمناسبات الخاصة ، فبالإضافة  لليلة الدي جي الموسيقية  يوجد ايضا ليلة خاصة بالسيدات  وايام السبت الترفيهية ، ويقدم ايضا برنش خاص .

5

 

ما ان تدخل المطعم حتى تلاحظ مجموعة من الاقمشة التي تتدلى من السقف وهي جزء من ديكور المطعم كما انها ترمز لجميع القبائل في اثيوبيا حيث ان لكل قبيلة تطريزها المميز والذي يميزها عن باقي القبائل .

6

 

كما تزخر جدران المطعم  بالعديد من اللوحات التي تمثل الحضارة الأثيوبية .

7

 

نلاحظ  ايضا في وسط المطعم  مشرب  جميل وبسيط يقدم أطايب المشروبات والكوكتيلات لمختلف الأذواق .

8

 

يحتوي المطعم عل مقاسات مختلفة من الطاولات التي تناسب جميع الاذواق كأفراد أو مجموعات وجميعها مصممة لتثبت تقاليد الطعام الاثيوبية من ناحية مشاركة الطعام  بجو عائلي مشترك .

9

10

 

وهنا طاولتنا الجميلة والبسيطة  .

11

 

بدأنا الوجبة  بطبق المقبلات الباردة ويتكون من ال Azifa وهو من العدس المخلوط  بالخل والثوم وبهارات خاصة وايضا ال BuTicha وهو مصنوع من الحمص المطحون مع عصير الليمون .

قدم الطبق مع خبز ال Injera التقليدي المصنوع من الدقيق الخالي من الخميرة ويمتاز بالرقة والحموضة وهو صحي جدا كونه خالي من الجلوتين،  وتقريبا يتم تقديم هذا الخبز مع جميع الاطباق الاثيوبية .

12

 

ثم قدم لنا المطعم تشكيلتان كبيرتان من مختلف الاطعمة التقليدية ، وكما التقاليد الاثيوبية تم تقديمها في صحون كبيرة ليتمكن الجميع من المشاركة .

التشكيلة الاولي هي التشكيلة الصحية النباتية وتشمل مختلف الخضروات  والبقوليات مطهوة  بطرق مختلفة  وزاخرة  بالبهارات الاثيوبية الخاصة .

13

 

التشكيلة الثانية لعشاق اللحوم وغالبيتها من لحوم البقر ويبدو ان الشعب الأثيوبي مغرم  بهذا النوع من اللحوم ، وتختلف طرق الطهي فمنها المشوي ومنها المطبوخ مع مرق ومنها المقلي وأكثرها  يغلب عليه  البهارات الحارة .

14

 

وبعد انتهائنا من الوجبة اللذيذة انتقلنا الى الجزء الخارجي في الهواء الطلق وعلى اطلالة البحر الجميلة تمتعنا بشرب القهوة الاثيوبية التقليدية.

15

 

اخيرا  ، يمكننا القول أن مطعم  قرشه  يمثل وجهة جميلة  للتواصل الاجتماعي بكونه ملتقى للطعام  والفن والموسيقى  والأجواء الغير رسمية لتجربة رائعة  تنبض بالحياة .