سياحة

مطعم خيبر دبي – Khyber Restaurant Dubai

( تجربة )

كما هو معروف ، أعداد كبيرة من الجالية الهندية تتواجد في مدينة دبي ، مما يتطلب وجود كثير للمطاعم الهندية بجميع فئاتها وتنوع مطابخها .

مطعم خيبر الحائز على عدة جوائز عالمية وبشهرته العالمية وتاريخه العريق منذ عام 1958 في مدينة مومباي في الهند حط رحاله مؤخرا في الدور الخامس عشر والأخير في فندق ديوكس  الفاخر ( Dukes  ) في جزيرة النخلة في دبي والذي بدوره حصل ومنذ أيام قليلة على جائزة أفضل فندق جديد في العالم والمقدمة من هيئة جوائز السفر العالمي .

المطعم هو الأول من نوعه خارج المقر الرئيسي في مدينة مومباي الهندية ، وتم افتتاحه في مدينة دبي ليكون الوجهة المفضلة لدي كل من يرغب بأطباق متميزة وغنية من المطبخ الهندي الشمالي مع العيش في أجواء ساحرة تنقلكم الى العصر المغولي .

هذا الشعور بالتميز بدأ منذ اللحظات الاولى لدخول محرر موقع www.syyaha.com الى هذا المطعم الرائع ،ولذلك دعونا نشرككم معنا هذه الرحلة .

عند مدخل المطعم تماما تبدأ بالإحساس انك انتقلت من دبي الى الهند حيث تجد اسم المطعم محفورا على قطعة حجرية باللغتين الانجليزية والهندية وتظهر الديكورات والنقوش الهندية في المدخل .

ثم تجد نفسك امام نافورة مياه صغيرة على الطراز الهندي وخلفها مكتب الاستقبال .

2

 

كان في استقبالنا مدير المطعم السيد Sidhartha Lodh والذي اخذنا في جولة على المطعم واعطانا نبذة عن تاريخ المطعم والذي بدأ العمل في دبي عام 2017 .

أخبرنا ايضا انه عندما تقرر فتح هذا الفرع  قرر الملاك ان يكون نسخة عن المطعم الاصلي في الهند فتم نسخ الديكورات من الهند وتنفيذها في فرع المطعم بدبي .

3

 

يتميز المطعم بالفخامة حيث جميع الارضيات من الرخام والأسقف منقوشة بنقوش هندية تراثية ومزينة بمصابيح معدنية جميلة جدا ، وحتى اللوحات الجدارية تم نسخها بالضبط عن اللوحات الموجودة في الفرع الأول في الهند .

4

5

 

تصميم  المطعم حرص على ان يحتوي على جميع انواع الطاولات لتناسب أذواق وأعداد الزبائن المختلفة .

ولعل أهمها هي هذه القاعة الكبيرة المخصصة للمجموعات والشركات والتي تتصل بشرفة جميلة ذات إطلالة بانوراميه على مارينا دبي ، والتي تستخدم ايضا كمتنفس للمدخنين .

6

 

كما يوجد بعض الطاولات متوسطة الحجم وبتصاميم مختلفة لتناسب تجمع العائلات الصغيرة .

7

 

كما يوجد العديد من الطاولات الصغيرة للأفراد والأعداد القليلة والتي كانت منها طاولتنا هذه ، ونلاحظ ترتيب أنيق مع فخامة الأدوات لتناسب فخامة المكان .

8

 

ثم التقينا برئيس الطهاة الشيف Faizan Ali والذي اعطانا نبذة عن الاطباق التي يقدمها المطعم وساعدنا في اختيار الاطباق التي سنقوم بتذوقها ، ولعل اكثر ما اعجبني في لقائي مع الشيف فيزان اهتمامه بالسؤال عن مستوى رغبتنا في مدى حدة البهارات في الاطباق التي اخترناها وهذا دليل اهتمام ومراعاة لذوق الزبائن .

9

 

صاحبنا وقام بمتابعة طاولتنا هذا الشاب واسمه Avinash  مرتديا هذا الزي التقليدي .

10

 

البداية كانت مع طبق المقبلات والتي تكرم الشيف فيزان بعمل طبق يجمع عدة مقبلات معا ومنها ريش الضأن “Lamb Chomps” وجمبري ريشمي “Rishmi Prawns” ودجاج انجارا “Chicken Angara” وجميعها متبله  بالبهارات الهندية

وكان الطعم رائع وبالأخص ريش الضأن والتي كانت بصراحة الذ ريش تناولتها لمدى توازن التوابل  ودرجة نضجها

11

 

وثم توالت الاطباق الرئيسية

برياني الدجاج “ Chicken Baryani” التقليدي المطبوخ في الفرن وفوقه قشرة من العجين تتم ازالتها عند التقديم. ويقدم مع صلصة اللبن والخضار “ Raita”

12

 

ثم دجاج خيبر بالزبدة “ Khyber Butter Chicken” ويقدم في صحن معدني تقليدي ببهارات خاصة ويعتبر هذا من الاطباق الخاصة بالمطعم .

13

 

كذلك طبق سبانخ بالجبن “ Palak Panier” وهو طبق للنباتيين والجبن فيه جبن هندي خاص خفيف الملح .

14

 

ثم جاء نجم الوليمة وهو طبق ساق الحمل “Khyber Raan” وهذ الطبق يطبخ في فرن التندوري لمدة ليلة كاملة مع البهارات حتى يذوب اللحم ويتشرب كافة البهارات.

وهذا الطبق من الاطباق الخاصة بالمطعم ويتم تقديم ساق الحمل كاملة ويكفي ل 4 أو 5 اشخاص واكتفي الشيف بتقديم جزء منه  لنا

وهو من اشهى الاطباق التي قمت بتذوقها ، اللحم طري جدا وكامل النضوج لدرجة أنه يمكنكم تقطيع اللحم بالملعقة ولا حاجة لاستخدام السكين .

15

 

  وطبعا لا يمكن لنا أن ننسي الإشارة الى خبز النان Naan  بنكهاته المختلفة واللذيذة ، والذي تواجد منذ البداية على طاولتنا .

16

 

وقت الاستراحة من الاكل في شرفة المطعم الجميلة مع إطلالة رائعة على المارينا .

17

 

بعد ذلك ارسل الشيف لنا اطباق التحلية وهي Rasmalai,Rabri  وهي اطباق تحلية هندية تقليدية شديدة الحلاوة ، ومعها تم تقديم حلوى Gulab Gaman Cheese cake  الجولاب جامون هي حلوى تقليدية هندية وتكون مقلية ولكن الشيف فيزان ابدع فقام بتعديلها ليتم تقديمها كحلوى الجبن مع اضافة جبنة الماسكربون الايطالية لها ، وهي حلوى لذيذة جدا وتتميز بقلة السكر فيها .

18

 

جدير بالذكر ان المطعم يقدم يوم الاربعاء من كل اسبوع عرض للمقبلات الهندية التقليدية من عربة شبيهة بعربات الشوارع التقليدية في الهند ولكن بطريقة فاخرة طبعا وتشمل المقليات الهندية التقليدية وكافة الصلصات والاضافات عليها .

19

 

كانت بصراحة وليمة كبيرة ومختلفة النكهات ورائعة جدا ونشكر الشيف على طبخها ببراعة بحيث تناسب ذوقنا .

لذا ان كنت في دبي وتعشق الطعام الهندي الفاخر المليء بالنكهات فلا بد ان تزور مطعم خيبروتنتقل معهم الى الهند لتجرب الطعام الهندي الاصيل ، وتأكد أنك ستستمتع بالتجربة والطعام كما تمتعنا بها .