سياحة

بالصور .. تعرف على أهم المعالم السياحية في مدينة غالي Galle السريلانكية

مدينة غالي هي عاصمة الإقليم الجنوبي في سريلانكا ، ويبلغ عدد سكانها 99,478 نسمة وذلك حسب إحصائيات سنة 2011، وتبلغ مساحتها 16.52 كم² ، وهي رابع أكبر مدينة في سريلانكا، بعد كولومبو و كاندي و جافنا .

Galle 2

ورد ذكر اسم المدينة في كتاب رحلة ابن بطوطة بتسمية “قالي”، وكان ابن بطوطة قد زار المدينة سنة 1344م، وكانت المدينة تسمى قديما بتسمية جيمهاتيتا Gimhathitha، وهي تعني بالسنهالية الميناء المحاذي لنهر جين .

Galle 3

إلا أن الاسم الذي فرض نفسه مشتق من كلمة كالا ගාල්ල السنهالية التي ترمز إلى مكان ترعى فيه قطعان الأبقار، وهناك فرضية أخرى حول أصل التسمية، ترجع إلى فترة الاستعمار الهولندي، و تربط اسم المدينة بكلمة كالوس Gallus الهولندية (و التي تعني ديك) ،  .

Galle 4

قبل الاستعمار الأوروبي، كانت غالي ميناء مزدهرا ذا إشعاع عالمي، نظرا لموقع سريلانكا في ملتقى طرق بحرية مهمة، وورد ذكرها في خريطة العالم التي وضعها بطليموس بين 125 و 150 سنة ق.م .

Galle 5

في 1505، كان البرتغاليون أول قوة أوروبية تستعمر المدينة، وهم من بنوا تحصيناتها وقلعتها في عام 1584 ، ومرت مدينة غالي بعد ذلك إلى السيطرة الهولندية، إلى غاية سنة 1796 ، وبقرار من منظمة اليونسكو ، ادرجت مدينة غالي على لائحة التراث العالمي منذ سنة 1988 ، فهي تحظى بمعدلات سياحة عالية نظرا لقيمتها التاريخية والاثرية الهائلة.

 

وتتميز المدينة بالعديد من الوجهات السياحية ، ومن أهمها :

حصن غالي Galle Fort :

وهي مدينة صغيرة بتحصينات مبنية من الجرانيت ، بني الحصن من طرف البرتغاليين في عام 1584 ، تتميز المدينة العتيقة بطراز معماري هجين بين الأسلوب الأوروبي و الآسيوي، كما ان سكانها متنوعي الأعراق و الديانات ، هي ضمن لائحة التراث العالمي لليونسكو، منذ 1986.

Galle Fort 1

Galle Fort 2

 

المتحف البحري الوطني National Maritime Museum :

افتتح المتحف لأول مرة للجمهور يوم 9 مايو عام 1992، لم يتضرر المتحف بسبب تسونامي في 26 ديسمبر 2004 ، أما وحدة الآثار البحرية لليونسكو المجاورة دمرت تماما وتضررت بسبب الفيضانات وفقدت معظم التحف الأثرية البحرية ، وقدمت الحكومة الملكية في هولندا المساعدة المالية لإعادة بناء المتحف البحري ، وبعد 3 سنوات تم افتتاح المتحف البحري للجمهور مرى أخرى .

OLYMPUS DIGITAL CAMERA

 

فندق أمانجالا Amangalla Hotel :

فندق Amangalla هو فندق 5 نجوم تابع لمجموعة منتجعات أمان، بني في القرن ال17 ، الفندق مدرج كموقع للتراث العالمي لليونسكو ، وشمال الفندق مباشرة يقع ملعب غالي الدولي ، كان يعرف باسم فندق New Oriental لمدة 140 عاما من عام 1865 ،  وفي عام 2005 أصبح اسمه فندق Amangalla ، أمان تعني “السلام” وغالا هو الاسم السنهالي لغالي.

Amangalla Hotel

 

بلدة أناواتونا Unawatuna Town :

بلدة ساحلية في غالي ، أناواتونا هي نقطة جذب سياحية رئيسية في غالي وسريلانكا عموما وتشتهر بالشاطئ والشعاب المرجانية الخلابة ، وتمتد حوالي 5 كيلومترات (3.1 ميل) جنوب شرق إلى وسط المدينة، وحوالي 108 كيلومتر (67 ميل) إلى الجنوب من العاصمة كولومبو ، وتقع أناواتونا على ارتفاع 5 أمتار (16 قدم) فوق مستوى سطح البحر.

Unawatuna Town

 

نهر الجن جانجا Gin Ganga River :

يمتد النهر حوالي 115.9 كم (72 ميل) ومصدر المياه يصل من جبال Gongala ، ويتدفق نهر الجن جانجا في عدة قرى منها Baddegama، Nagoda، Thelikada وHegoda ، وبني على هذا النهر جسر Wakwella، وهو أطول جسر في سريلانكا .

Gin Ganga River

 

منارة غالي Galle Lighthouse :

 يتم تشغيل المنارة وصيانتها من قبل سلطة موانئ سريلانكا ، تعد هذه أقدم منارة في سريلانكا التي يعود تاريخها إلى عام 1848، ويبلغ ارتفاعها حوالي 24.5 متر ، وبناها البريطانيون .

Galle Lighthouse

 

متحف غالي الوطني National Museum of Galle :

واحد من المتاحف الوطنية في سريلانكا ، ويقع في أقدم الأبنية الهولندية المتبقية في حصن غالي ، يتكون من طابق واحد ، وبني عام 1656 كمخزن ، وتم تجديد المبنى من قبل إدارة المتاحف الوطنية ، وافتتح مجددا في 31 مارس عام 1986.

National Museum of Galle