سياحة

كيف تتجنب السرقة أثناء سفرك ؟ وماذا تفعل إذا حدث ذلك ؟

يمكن لأي شخص أن يتعرض للسلب أو السرقة في أي وقت ومكان من العالم وبالأخص أثناء السفر ، وفي هذه الحالة، لا تتهاون مع الأمر، فيمكنك أن تتخذ عدة خطوات لردع اللصوص المحتالين ، وننصحك باسخدام هذه النصائح لتفادي السرقة

 

  1. لا تحمل الكثير من الأشياء الثمينة معك عندما تتجول في المدينة، واحمل معك دائمًا كمية صغيرة من النقود ولا تحمل كل بطاقات الائتمان معك أو استغن عنها إذا كان بوسعك ذلك، حيث يمكنك سحب الأموال من أجهزة الصراف الآلي الأقرب إليك والعودة إلى غرفتك لوضع بطاقتك والنقود الإضافية في مكان آمن.

  2. لا تكن ملفتا للنظر، ونقصد بهذا ألا تحمل كاميرا كبيرة حول عنقك مع ارتداء المجوهرات والساعات الثمينة وتتجول بين الشوارع التي يمكن أن تكون خطرا عليك، وبدلا من ذلك حاول ألّا تظهر كسائح.

  3. قم بعمل نسخ عن جواز السفر وبطاقات الائتمان وبوليصة التأمين، وقم بتصويرها ووضعها ببريدك الإلكتروني أيضا فربما تُسرق كل تلك النسخ.

  4. في الحافلات والقطارات، لا تضع ممتلكاتك في الأسفل أو ترفعها إلى الأعلى فوق الناس، ولكن ضعها بين جانبيك، ولا تضع كل أشيائك الثمينة في حقيبة واحدة.

  5. أبق دائما عينيك مفتوحتين على ممتلكاتك الخاصة، سواء كان ذلك في محطة الحافلة أو القطار أو المطار، وقم بالتدقيق جيدا في مكانك قبل النزول.

  6. اعرف جيدا إلى أين تذهب، فهناك مناطق خطيرة قريبة من كل مدينة، تعرف عليها وتجنبها.والأهم من ذلك أن تثق بحدسك في كل مكان.

sfari_9161dc5044ae1b5

ماذا تفعل إذا تعرضت للسرقة أو السلب؟

هناك العديد من الخطوات التي يجب اتخاذها في هذه الحالة، وعلى افتراض أنك سلمت من الأضرار الجسمية استخدم النصائح التالية لمحاولة الحد من هذه الأضرار :

 

  1. الإبلاغ عن السرقة مباشرة لدى الشرطة المحلية، وفي بعض الأحيان قد لا يفعلون أي شيء ولا يبدون الاهتمام، وفي هذه الحالة حافظ على هدوئك وواصل التقديم للحصول على تقرير لأنك ستحتاجه في الخطوة القادمة.

  2. الاتصال بشركة التأمين الخاصة بك ورفع شكوى لديهم إذا كنت ترغب في الحصول على تأمينك في أقرب وقت ممكن، وتذكر أنه إذا كان لديك تأمين السفر وتخطط لاسترداد تكاليف البضائع المسروقة، فإن أول ما سوف يُطلب هو تقرير الشرطة.

  3. إذا كان جواز السفر من بين الأشياء المسروقة فسوف يكون عليك التوجه إلى سفارة بلدك في أسرع وقت ممكن، حتى تحصل على جواز سفر جديد للعودة به إلى الوطن.

  4. وحتى إذا لم يتم سرقة جواز السفر، ربما يكون الذهاب إلى السفارة ضروريا، فقد يساعدوك في بعض الأمور مثل إلغاء بطاقات الائتمان التي كنت تحملها والحصول على بعض النقدية بطريقة ما.