سياحة

تعرف على أهم الأماكن والوجهات السياحية في مدينة كيوتو اليابانية Kyoto

كيوتو Kyoto وتكتب بالـيابانية ( 京都 ) ، تقع جنوبي جزيرة “هونشو” وعلى مقربة من “أوساكا” ، وتعتبر من أعرق المدن في اليابان، واحتضنت البلاط الإمبراطوري وكانت عاصمة اليابان لأكثر من ألف عام (794-1868 م) ، وهي الآن أكبر سابع مدينة من حيث عدد السكان ، حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 1.5 مليون نسمة.

كيوتو 2

تقع “كيوتو” على سهل تحيط به الجبال من ثلاث جهات (الشمال، الغرب والشرق) ، وبسبب هذه التضاريس فقد امتدت حركة التوسع فيها إلى جهة الجنوب ، ويجتازها نهران هما “كاتسورا” و”كامو”.

كيوتو 1

كيوتو تتميز بمناخ شبه استوائي ورطب ، ويضم التفاوت الموسمي الملحوظ في درجات الحرارة وهطول الأمطار ، الصيف حار ورطب ، والشتاء بارد نسبيا مع تساقط الثلوج في بعض الأحيان ، ويبدأ موسم الأمطار في كيوتو في منتصف يونيو ويستمر حتى نهاية يوليو ، والمدينة ، تقع جنبا إلى جنب مع معظم سواحل المحيط الهادئ والمناطق الوسطى من اليابان المعرضة للأعاصير خلال شهري سبتمبر وأكتوبر .

كيوتو 4

على مر القرون ، دمرت كيوتو من قبل العديد من الحروب والحرائق ، ولكن نظرا لقيمتها التاريخية ، تم إسقاط المدينة من قائمة المدن المستهدفة للقنبلة الذرية خلال الحرب العالمية الثانية ، وتحتوي المدينة على أكثر من 2000 معبد ومكان مقدس ، بالإضافة إلى الأضرحة والهياكل التاريخية التي لا تقدر بثمن .

كيوتو 5

ويوجد في المدينة الكثير من البيوت الخشبية المخفية وسط أشجار البامبو، والممرات الوردية، ويمكن القول بأن هذه المدينة من المدن التي يجب على الإنسان أن يزورها ولو على الأقل مره واحدة في حياته.

كيوتو 6

كما يوجد ممر من الصخور يعرف باسم “مزلق geisha ” مُحاط بالبيوت الخشبية الأمر الذي يجعلك تشعر وكأنك تعيش في القرن 18 ، ويمكن الوصول إلى كيوتو خلال ساعتين و40 دقيقة من طوكيو بواسطة قطار شينكانسن فائق السرعة ، وخلال ساعة و15 دقيقة من مطار كانساي الدولي القريب من اوساكا.

كيوتو 7

وتعد المدينة من أكثر المدن اليابانية التي تهتم بالسياحة الحلال للمسلمين ، وشهدت المدينة مؤخرا زيادة في عدد المطاعم الحلال والصديقة للمسلمين ، فضلاً عن ارتفاع أعداد الزوار المسلمين من جميع دول العالم والشرق الأوسط على وجه التحديد، وهذا بدوره منح السياح الشرق أوسطيين المسلمين فرصة ملهمة لتذوق قائمة واسعة من المأكولات اليابانية الحلال، والمتميزة بمزيج من النكهات الشهية والصحية في إنٍ معاً .

وتضم لائحة المطاعم الأسماء التالية : 100% حلال رامين جيون نارتايا، اسطنبول سراي، راجو ياماشينا، راجو كيو داي ماي، روز كافيه ريستورانت، كافيه عنبر ، كافيه ريستورانت “لو تان” بفندق كرانفيا ، سنشاري هوتيل جابانيز كوجين رنتاي، جانكو سانجو هونتين، هونكي تانكوما هونتين ، جونسي أوكابيا، كباب كورنر في جامعة كيوتو ، مينوكيتشي نيو هانكيو هوتيل كيوتو، نانازان كيوتو كيتاياما، ذا ويستن مياكو كيوتو وأوكي هاشي هوتيل كرنفيا .

 

وسنستعرض لكم أهم الأماكن والوجهات السياحية الرائعة في هذه المدينة الجذابة ومنها :

 

معبد كينكاكو-جي أو السرداق الذهبي Kinkaku-ji :

هو معبد زن بوذي ، ويعد من أشهر المعالم السياحية في اليابان وكيوتو تحديدا ، ويعتبر بناءه وحديقته التي حافظت على تصميمها الأصلي، من أبرز الشواهد على عمارة فترة موروماتشي (1336-1573 م)، ورمزا للحركة التي قام بها الشوغون “يوشي-ميتسو” لصالح الآداب والفنون.

معبد كينكاكو-جي

 

معبد غينكاكو-جي أو السرداق الفضي Ginkaku-ji :

هو معبد زن بوذي ، يقع على سفح جبال “هيغاشي-ياما” بالقرب من كيوتو، ويعد من أهم المعالم السياحية في المدينة ، وقام الشوغون “أشيكاغا يوشي-ماسا” عام 1482 م، وبعد نهاية حروب أونين، بتشييد بعض المباني لتكون مقرا دائما لإقامته ، بعدها بسنوات تم تشييد السرادق الفضي في نفس المكان، واتبع في تصميمه هندسة السرادق الذهبي (كينكاكو-جي) ، وكان يخطط للقيام بطلي جدرانه بماء الفضة، إلا أن الظروف حالت دون تنفيذها ، وبعد وفاة “يوشي-ماسا” عام 1490 م، تم تحويل المبنى إلى معبد بوذي.

معبد غينكاكو-جي

 

متحف كيوتو للسكك الحديدية Kyoto Railway Museum :

افتتح هذا المتحف في عام 1972م ، وتم توسيعه وتحديثه في عام 2016، وتعود ملكية المتحف إلى شركة السكك الحديدية في غرب اليابان ، ويبعد المتحف حوالي 20 دقيقة سيرا على الأقدام من محطة كيوتو ، وهو أكبر متحف للسكك الحديدية في اليابان من حيث مساحة الأرض وعدد القطارات المعروضة .

ولمزيد من المعلومات عن المتحف ، يمكنكم زيارة :

Kyoto Railway Museum

متحف كيوتو للسكك الحديدية

متحف كيوتو للسكك الحديدية 2

 

متحف كيتامورا Kitamura Museum :

افتتح بالقرب من التقاء نهرين هما كامو وتاكانو ، في عام 1977 ، ويضم المتحف حوالي 1000 عمل فني ، بما في ذلك ثلاثة وثلاثين خصائص ثقافية هامة ، وتسعة تحف فنية هامة، مع التركيز بشكل خاص على أواني الشاي ، ويفتح المتحف للجمهور في كل من فصلي الخريف والربيع.

ولمزيد من المعلومات عن المتحف ، يمكنكم زيارة :

Kitamura Museum

متحف كيتامورا

 

مركز كيوتو للفنون Kyoto Art Center :

مكان لتشجيع الفنون في المدينة ويقع في قلب مدينة كيوتو ، وهو مكون من ثلاثة طوابق من الخرسانة المسلحة ، ويحتل المركز موقع مدرسة سابقة ابتدائية ، ويحتوي على استوديو، ومعرض، وقاعة، وقاعة على الطريقة اليابانية، ومساحة حرة، ومكتبة ركن المعلومات، وغرفة الشاي على الطريقة اليابانية ، ومقهى مايدا القهوة وغرف ومحلات تجارية مشتركة.

ولمزيد من المعلومات عن المركز ، يمكنكم زيارة :

Kyoto Art Center

مركز كيوتو للفنون

مركز كيوتو للفنون 2

 

حديقة كيوتو النباتية Kyoto Botanical Garden :

حديقة نباتية كبيرة جدا حيث تبلغ مساحتها تقريبا 240،000 متر مربع ، وتقع بالقرب من نهر كامو، والحديقة مفتوحة يوميا ، وقد أنشأت الحديقة لأول مرة في عام 1924، واعتبارا من عام 2007، والحديقة تحتوي على حوالي 120،000 من النباتات التي تمثل حوالي 12،000 نوع.

حديقة كيوتو النباتية

حديقة كيوتو النباتية 2

 

قصر كيوتو الإمبراطوري Kyoto Imperial Palace :

هو قصر الحاكم السابق لإمبراطور اليابان ، وصدر أمر الحفاظ على قصر كيوتو الإمبراطوري في عام 1877 ، واليوم القصر مفتوح للجمهور، ويستضيفون جولات لعامة الناس عدة مرات في اليوم

قصر كيوتو الإمبراطوري

قصر كيوتو الإمبراطوري 2

 

حي بونتو تشو Ponto-chō :

هذا الحي هو موطن لكثير من المنازل ال geiko وبيوت الشاي التقليدية ، ويشتهر الحي بأشكال العمارة التقليدية وشوارعه الضيقة ، والحي يضاء بالفوانيس التقليدية في الليل، ويحتوي على العديد من المطاعم باهظة الثمن جدا ، وفي كثير من الأحيان يمكن تناول الطعام في الهواء الطلق على ضفة النهر في الباحات الخشبية .

حي بونتو تشو 2

 

برج كيوتو Kyoto Tower :

هو برج مراقبة ، ويعد أطول مبنى في كيوتو ، ويزن البرج 800 طن ، ويتألف من 9 طوابق، ويضم فندق 3 نجوم وعدة مخازن ، البرج بأكمله يقف أمام محطة كيوتو ، واقترح بناء برج كيوتو في عام 1960م في وقت مبكر، وكان من المقرر أن يتم بناؤه والانتهاء منه في الوقت المناسب لتتوافق مع دورة الالعاب الاولمبية الصيفية 1964 في طوكيو ، وبدأ البناء في عام 1963 على الموقع السابق لمكتب البريد المركزي كيوتو واكتمل قرب نهاية عام 1964 .

ولمزيد من المعلومات عن البرج وفندق البرج ، يمكنكم زيارة :

Kyoto Tower

برج كيوتو 2