سياحة

مقابلة مع الاستاذ / ماهيش مانشاراماني – Mr. Mahesh Mansharamani المدير العام لفندق الخوري اكزيكتيف

هدفى الأسمى أن نكون الفندق الأفضل في فئة 3 نجوم

 

* هل يمكنكم التكرم بإعطائنا نبذة شخصية عنكم ؟

انا اعمل في مجال الضيافة منذ 17 عاما ، تخرجت في تخصص الضيافة من جامعة في ليفربول ببريطانيا ، ثم عدت لبداية مستقبلي المهني في الخليج العربي ، عملت مع مجموعة من الأسماء العالمية في مجال الضيافة الفندقية مثل هوليداي ان ، كراون بلازا ، ريتز كلرلتون ،شيراتون ، ميريديان .

الآن انا مع مجموعة الخوري للضيافة منذ 6 اشهر كمدير عام لفندق الخوري اكزيكتيف ، وأنا ممتن جدا لمالكي الفندق السيد محمد الخوري والسيد طيب الخوري لإعطائي الثقة لإدارة هذا الفندق .

%d8%a7%d9%84%d8%ae%d9%88%d8%b1%d9%8a-2

* نرجو أن تحدثونا عن فندقكم الخوري اكزيكتيف .  

فندق الخوري اكزيكتيف هو واحد من عدة فنادق مملوكة لمجموعة الخوري للضيافة ، يقع الفندق في منطقة الوصل وقريب من الجميرا ووسط دبي ، هو من فنادق 3 نجوم ،  يوجد لدينا العديد من المرافق المتميزة ، مثال ذلك يوجد لدينا مواقف سيارات تتسع لمائة سيارة تقريبا ، يوجد لدينا عدد 208 غرفة بتصميم وفرش عصري ، غرفنا تنقسم الى 4 مجموعات :

127 غرفة سوبرير

48 غرفة ديلوكس

17 غرفة اكزيكتف جميعها تحتوي على شرفات

16 جناح اكزيكتيف

%d8%a7%d9%84%d8%ae%d9%88%d8%b1%d9%8a-3

* وهل الغرف التي تحتوي على شرفات يمكن التدخين بها ؟

حسب سياسة جميع فنادق الخوري لا تقدم الخمور ولا يمكن التدخين في جميع الغرف وكافة مرافق الفنادق ماعدا عن الغرف التي تحتوي على شرفات وأن يكون التدخين في الشرفات فقط وليس في الغرف نفسها .

 

* هل يمكنكم العودة للحديث عن باقي مرافق الفندق ؟

طبعا يوجد لدينا نادي لياقة مميز وكبير ويحتوي على ساونا وخلال شهرين سيكون لدينا SPA  على السطح وسيتوفر لدينا جلسات تدليك للرجال وأخرى خاصة للنساء  .

وطبعا يوجد لدينا مطعم جميل ومميز في الردهة الرئيسية للفندق وهو سبايسس , يقدم الثلاث وجبات ، ويتسع لعدد 220 نزيل في نفس الوقت ، كما يوجد مقهى الدله ، وهو يتسع لعدد 35 شخص ويوجد ايضا في ردهة الفندق الرئيسية .

ايضا يوجد لدينا قاعات مختلفة الأحجام لعمل المناسبات سواء الاجتماعية او الأعمال ، الصغيرة منها تتسع لما بين 30 الى 50 والكبيرة ما بين 100 الى 150 ، وفي حال فتحنا القاعات على بعضها يمكنها ان تتسع لما يقارب 250 شخص .

 

* لم تذكروا وجود مسبح في الفندق ؟

نعم حاليا لا يوجد لدينا مسبح في الفندق  ، ولكن لدينا خطة لعمل مسبح خلال الستة أشهر القادمة .

 

* ما الذي قد يجعل فندقكم مميز عن الآخرين ، وماذا تفعلون لجذب الناس لاختيار فندق الخوري اكزيكتيف ؟

نحن نحاول ان نعمل علاقة ولاء ما بيننا وبين نزلائنا ، وحتى نحن نواصل التعامل معهم بالنشرات البريدية ، ونحاول دائما حثهم على الحجز بشكل مباشر عن طريق موقعنا الالكتروني ، ونود ان نخبركم انه يوجد نسبة 20 % من عملائنا دائما ما تعود للإقامة في فندقنا وذلك لشعورهم بالراحة في الإقامة في فندق الخوري اكزيكتف .

نحن ايضا نتميز بالألوان التي نستخدمها ، يوجد لدينا ثلاثة ألوان مميزة هي البرتقالي والأخضر والأصفر وجميعها ألوان تعتبر فاقعة قليلا ولا تستخدم في غالبية الفنادق ولكننا نرى أنها تعجب نزلائنا .

 

* تصفحت موقعكم الالكتروني ووجدت تقريبا ان جميع الأسعار مقاربة جدا للأسعار المقدمة من مواقع الحجوزات الهامة ، مثل بوكنج وأجودا وغيرها ، وهذا شئ جيد حيث ان الحجز عن طريق الفندق مباشرة عادة ما يكون بسعر أعلى من الحجز عن طريق تلك المواقع ؟

نعم هذا صحيح ، نحن نحرص على وجود عروض للحجوزات متواصلة على موقعنا لنمكن العملاء من التواصل معنا مباشرة  ، وذلك للحصول على فرصة للتواصل معهم بعد مغادرة الفندق .

 

* كما علمنا وبتوجيهات من الشيخ / محمد بن راشد حاكم دبي فهناك توجه لمضاعفة عدد الغرف الفندقية في دبي بحلول عام 2020 ، وقد بدأ بعض الماركات الفندقية الكبيرة العمل لإنشاء فنادق من مستوى 3 و 4 نجوم ومنها من افتتح فنادقه مؤخرا ، هل انتم مستعدون لهذه المنافسة ، وماذا لديكم جديد لتقدموه لنزلائكم  ؟

نعم هذا صحيح ، ولكن نحن نعمل جهدنا لحصول على حصتنا سواء مع الفنادق الحالية أو الفنادق القادمة .

بالنسبة لنا كمجموعة ، نحن ايضا نقوم بافتتاح فنادق جديدة كل عام تقريبا ، وبحلول عام 2019 سيكون لدينا 10 فنادق في دبي ,وعدد غرف يصل الى 1200 غرفة  ، نحن لدينا عروض على الأسعار على مدار العام ، نحن نحرص على التواصل مع زوارنا مباشرة وإحاطتهم دائما بعروضنا ،

اما بالنسبة لفندقنا الخوري اكزيكتيف كما قلت لك نحن نعمل لإضافة SPA  قريبا جدا ولعمل مسبح خلال 6 أشهر من الان ، كما يميزنا موقعنا القريب من وسط دبي ومن جميرا ، نحن ايضا ومن خلال ردهة الفندق الرئيسية يمكنك الذهاب مباشرة الى سوق بجوار الفندق ، نحن نتميز بألواننا الغير موجودة عند الآخرين .

ومؤخرا انضم لنا كبير الطهاة السيد / باريمي شريرام Parimi Shreeram  ، وهو من أفضل الطباخين وله باع طويل في المطابخ العالمية وخاصة الهندية والصينية والإيطالية .

%d8%a7%d9%84%d8%ae%d9%88%d8%b1%d9%8a-4

كبير الطهاة السيد / باريمي له خبرة 15 عاما مع فنادق تاج العالمية وقد اشرف شخصيا على عدد من مهرجانات المأكولات العالمية في فنادق تاج مثل مهرجان المأكولات الإيطالية والتايلندية والأسيوية والهندية بجميع مطابخها المتنوعة .

 

* متى تم افتتاح فندق الخوري اكزيكتيف ؟

أود ان أتحدث عن جميع فنادق الخوري ، الفندق الأول وهو الخوري للشق المفروشة في منطقة البرشا تم افتتاحه منذ 9 سنوات ، وفندقنا هذا هو الثاني في منطقة الوصل وتم افتتاحه منذ 3 سنوات والفندق الثالث سيتم افتتاحه في الأيام القليلة القادمة في منطقة البرشا ايضا ويسمى الخوري اتيريوم .

ايضا في الربع الأول من عام 2017 سيتم افتتاح فندق جديد باسم الخوري ان في بر دبي وهو مستوى فندقي نجمتين .

كما يوجد خطة لاحقا لافتتاح فندقين في منطقة القوز في دبي أحدهما 3 نجوم والآخر 4 نجوم .

ايضا يوجد خطة لافتتاح فندق في سلطنة عمان .

 

* بما أنكم تحدثتم عن سلطنة عمان ، هل يوجد خطط لافتتاح فنادق لكم في السعودية ؟

لا يوجد شئ محدد حاليا ولكن يوجد لدى ادارة مجموعة الخوري خطط للتوسع في أكثر من سوق خليجي منها السعودية والبحرين ولكن بسبب الوضع الاقتصادي الحالى لا يفضل الإسراع في مثل هذه الخطط .

 

* لنعد الى موضوع الألوان الغريبة لديكم ، لاحظت أنه يوجد وجود كبير للون الأخضر في فندقكم ! في الممرات والردهة الرئيسية وغيرها ؟

نعم هذا شي مدهش ويعطي لمسة مميزة ، يوجد لكل فندق من فنادقنا نمط لوني مختلف عن الآخر ، مثلا الخوري للشقق المفروشة في البرشا يحمل نمط اللون الأخضر ، وهنا يحمل نمط اللون البرتقالي ، وجميع ما رأيته بالنسبة للون الأخضر سيتم استبداله باللون البرتقالي ، أما فندقنا الجديد الخوري اتريوم فيحمل نمط اللون الأصفر .

ولكن بالنسبة للغرف فيمكنك أن تجد جميع الألوان حسب تقسيم درجات الغرف .

%d8%a7%d9%84%d8%ae%d9%88%d8%b1%d9%8a-5

* بخصوص مواسم الضيافة لديكم في دبي ، هل يمكنك أن تعطينا فكرة عن المواسم الأفضل بالنسبة لفندق الخوري اكزيكتيف ؟

بالنسبة لدبي فهي سهلة نسبيا ، يوجد موسمين ، الموسم الأعلى وهو موسم الشتاء والموسم الأقل وهو موسم الصيف ، الشتاء يبدأ من أول اكتوبر الى نهاية شهر ابريل ، والصيف من أول مايو الى نهاية سبتمبر ، طبعا قد تتأثر أحيانا بوجود معارض مميزة أو مهرجانات كبيرة ولكن بصفة عامة الأشهر الأقل هي شهر يونيو ويوليو وأغسطس وباقي السنة جيد جدا .

 

* علمت أن جميع فنادق الخوري تصنف بأنها Dry Hotel  ، هل لك أن تشرح لنا ماذا يعني ذلك ؟

ببساطة تعني ان الفندق لا يقدم الخمور ولا حتى يسمح بتناول الخمور في الفندق ، كما لا يسمح بالتدخين في جميع مرافق الفندق والغرف ما عدا الغرف التي تحتوي على الشرفات ، وان يكون التدخين في الشرفات فقط .

 

* البعض قد يختار فندقكم بسبب السعر المناسب أو الموقع المميز ، ولكن كم النسبة من نزلائكم يحضرون فقط لوجود ميزة Dry Hotel ؟ 

النسبة تقارب 10 % من مجموع النزلاء ، أغلبهم من العائلات العربية .

 

* بما انكم ذكرتم العائلات ، هل لديكم غرف متصلة لتناسب العائلات خاصة الخليجية ؟

طبعا يوجد لدينا عدد كافي جدا من الغرف المتصلة مع بعضها ، كما اننا نعتقد أن فندقنا مناسب للعائلات بسبب عدم وجود الكحول وبسبب عدم وجود أصوات مرتفعة وموسيقي مزعجة ، ووجود جو آمن للأطفال .

 

* من أي البلدان لديكم النسبة الأكبر من الزوار ؟

لدينا نسبة جيده من السوق الاماراتي نفسه ، اعني من المدن الاخرى ، ولدينا نسبة كبيرة من السوق الخليجي وخاصة السعودية والبحرين وقطر وعمان ، كما يوجد لدينا نسبة من السياح من روسيا وأوروبا الشرقية والهند وفيتنام وتايلاند والصين وغيرها .

 

أخيرا نشكركم على وقتكم لعمل هذه المقابلة ونتمنى لكم التوفيق دائما .