سياحة

مقابلة خاصة مع مدير عام رويال كاريبيان للرحلات البحرية في منطقة الشرق الأوسط الاستاذ / محمد سعيد Royal Caribbean

ثقافة الرحلات البحرية لدى العرب – المهمة صعبة   

 

– هل لك ان تعطى القارئ نبذة عن رويال كاريبيان ؟

شركة رويال كاريبيان العربية متواجدة منذ عام 1999 في منطقة الشرق الأوسط ، ونحن الشركة الممثلة لشركة رويال كاريبان انترناشونال ، رويال كاريبيان انترناشونال شركة عريقة تعمل منذ 46 سنة ، ولها إرث مرموق في مجال السياحة البحرية ، وفي خلال السنوات القصيرة الماضية ، أثبتت وجودها في العالم بالنسبة لأكبر السفن في العالم ، الآن ننافس أنفسنا بتحطيم الرقم القياسي  للمرة الثانية بأكبر سفينة في العالم ، ألا وهي سفينة هارموني أوف ذا سيز ، سنبدأ العمل إن شاء الله من برشلونة بداية شهر يونيو ، وستكون في برشلونة لمدة 7 ليالي ، وستبدأ من برشلونة وستغطي أوروبا لمدة 7 ليالي ، وستمر على إسبانيا وإيطاليا وفرنسا ، السياحة البحرية عموما هو مفهوم جديد وحديث للعرب والخليجيين ، أو ثقافة الكروز هذه حديثة بالنسبة لهم ، يعني أنا أقارنهم بالنرويج ، عدد سكان النرويج 6 مليون ، 65 ألف من عدد سكان النرويج يعني قرابة 11% من عدد سكان النرويج يخرجون إلى السياحة البحرية ، مع شركتنا وليس مع شركات أخرى ، معناه أن تقريبا أن ربع سكان الدولة يخرجون سياحة بحرية ، فهذا شيء عجيب جدا .

– كم هي نسبة العرب لديكم ؟

نحن الآن بالنسبة لنا كرويال كاريبيان سنويا وصلنا إلى 15 ألف سائح من الشرق الأوسط ، طبعا الخليجيين عموما يشكلون النسبة الأكبر ، ولدينا 24 سفينة ، كل سفينة تخدم أنشطة معينة وبرامج ترفيهية معينة ، وأكبر سفينة في العالم هارموني أوف ذا سيز ، يوجد فيها مدينة مائية ، وملاهي ، ومسابح ، وقسم سبا ومستحضرات تجميلية ومساج وجميع الخدمات الذاتية ، ويوجد أسواق ويمكن للسائح أن يشتري كأنه في مول ، مول متحرك في الماء ، وأكثر من 26 مطعم ، وكل هذا يشمل سعر واحد ، والسعر هذا في الصيف يخفض 30 أو 40% ، يعني توجد عروض نوفرها دائما لكي ننعش مفهوم السياحة البحرية في الخليج ، بأن نضع أسعار مغرية .

 

– هل السفن تختلف أسعارها ؟

طبعا ، لأنها مختلفة الوجهات والمقاصد ، هناك سفن تخرج من أوروبا الشمالية ، وسفن تخرج من أوروبا الوسطى ، وسفن تخرج من أوروبا الغربية ، وسفن تخرج من أمريكا ومن كندا ، ومن الجزر الكاريبية ، ومن شرق آسيا ، ومن نيوزيلاندا ، ومن أستراليا ، يعني نغطي 272 منطقة من 24 سفينة خلال السنة ، الذي يحدث أن السفينة تخدم في منطقة معينة لمدة 3 شهور ، ويكون لديها رحلة أسبوعي ، بعد ذلك تتحرك إلى منطقة جديدة ، وبعض الأحيان تمر السفن عبر القارات ، يعني سفينة أوفيشن أوف ذا سيز أحدث سفينة تكنولوجياً في العالم ، يوجد فيها أسرع إنترنت في العالم في البحر ، يعني ممكن تصور مقابلة كاملة على الهواء مباشرة ويصل إلى العالم ، وطبعا تحتاج إلى سرعة إنترنت عالية ، ولماذا هذا السبب ، لأننا تعاونا مع شركة جديدة وضعت لنا 3 أقمار صناعية في الفضاء ، والأقمار الصناعية هذه توصل الإنترنت لنا نحن فقط في السفن ، حاليا فقط في 6 سفن ، ونعمل على توصيل الإنترنت في ال 24 سفينة .

 

– هل شركة رويال كاريبيان العربية تخرج فقط من البحر الأبيض المتوسط ، أو يمكن أن تخرج إلى وجهات في الخارج ؟

نحن رويال كاريبيان العربية مكتبنا هنا في دبي نقع كممثل ومسئولين عن كل مبيعات رويال كريبيان في الخارج لسياح الشرق الأوسط .

 

– وهل يوجد أحد من الشرق الأوسط يذهب إلى الجزر الكاريبية أو إلى الأمريكيتين أو إلى شرق آسيا ؟

يوجد 15 ألف شخص يبحروا من خارج المنطقة ، إضافة إلى ذلك توجد نسبة بدأت من السنة الماضية ، حوالي 1500 شخص من المحليين أو الخليجيين أو العرب متواجدين في الشرق الأوسط أتوا وأبحروا معنا في رحلتنا من دبي التي كانت في سفينة سبلندور أوف ذي سيز ، وهذه السفينة تبحر من ديسمبر إلى إبريل في فترة الشتاء ، تبدأ من دبي ثم مسقط وعمان وأبوظبي ، وترجع مرة أخرى إلى دبي ، وهذه النقطة نحن فخورون بها جدا أن دبي تم إعلانها كمنطقة رئيسية ورسمية أن تأتي السفينة إليها ، وهذا الكلام ابتدأ من السنة الماضية وهذه السنة إن شاء الله ستأتي سفينة فيجن أوف ذي سيز في ديسمبر .

 

– ولكن سؤالي كان هل يوجد من العرب الذين يحجزون معكم من هنا يخرجون إلى شرق آسيا ، أو من أين تنطلق الرحلة من هنا أم يخرج طيران في البداية ؟

نعم يخرجون طيران إلى أمريكا وأوروبا ولآسيا وهكذا .

 

– وهل سعر تذكرة الطيران من ضمن العرض ؟

لا ، عروضنا فقط للرحلات البحرية ، الطيران يمكن ان ينسق مع شركائنا أو الشركاء التجاريين والشركات السياحية أو الأون لاين .

 

– سفينة هارموني أوف ذا سيز ، كم سنة لها موجودة ؟

ما زالت السفينة تعد من الخطط الجديدة وستبدأ رحلتها بتاريخ 1/6/2016 .

– ومن أين ستبدأ رحلتها ؟

من برشلونة بالنسبة للصيف ، بعد ذلك ستتحرك في أكتوبر إلى محطتها الأم في أمريكا في ميامي .

 

– دعنا نتكلم عن التكاليف ، كم تقريبا أقل كلفة في أصغر سفينة ؟

499 دولار للشخص الواحد لمدة أسبوع .

– وماذا تشمل ؟

تشمل كل شيء .

 

– وكم تكلف سفينة هارموني أوف ذا سيز ؟

سفينة هارموني تكلف حاليا  1699 دولار للشخص الواحد ، وإذا حولناها  ، فنحن نتحدث 6500 درهم ، يعني حوالي 900 درهم في اليوم  ، انت تستأجر غرفة هنا ب 900 درهم للشخص ، 1700 دولار للشخص وجالس في كابينة ديلوكس فخمة ببلكونة ، وتأكل 3 أو 4 أو 5 وجبات من ضمنها الوجبات الخفيفة ، يعني الأكل ببلاش ، ليس هناك شيء اسمه لا ، الوجبات موجودة ومتوفرة باستمرار ، وتسبح وتلعب كرة القدم وتلعب التنس وتلعب الغولف وتسلقت الصخور الاصطناعية ، وذهبت إلى ألعاب المحاكاة ، وتوجد لعبة آي فلاي التي تراها في المولات التي تعلو بك بالمراوح ، ويوجد Zip Line ,هي ان تشبك نفسك بسلك حديد وتذهب من منطقة إلى منطقة أخرى من الطابق التاسع ، وكثير غيرها من الفعاليات  حقيبتك ستفتحها مرة واحدة وستغلقها مرة واحدة وتخرج ، وسترى 3 أو 4 دول مقابل 900 درهم في اليوم وهذا ما لن تجده اثناء توجدك على الأرض .

– هذا ما كنت سأسألك إياه ، كم عدد الدول التي سيراها السائحون ؟

الرحلة ستكون أسبوعاً واحداً ، سترى فيها 3 دول و5 مدن في ثلاث دول مختلفة ، وستعطي لأهلك الفرصة أن يروا هذه المدن ، وحقيبتك معك وتنزل وتشاهد المدينة وتنتهي ، كما سيكون لديك برامج ترفيهية خارج السفينة .

 

– وهل هذا كله مشمول ؟

كله مشمول ما عدا البرامج التي تكون خارج السفينة برامج معينة ، لأن هذا يعد شيء إضافي ولأنها خارج السفينة ، والأسعار مخفضة جدا ، في الرحلة التي تنطلق من دبي في غرفة صغيرة للشخص الواحد ب 499 دولار لمدة 7 ليالي ، وتأكل وتشرب وتنام وتجلس ، ونبدأ من دبي ونمر على أبوظبي ومسقط ، والأسعار دائما ممتازة ، وأنا أسعى وراء هذا الموضوع لأنني أريد من الناس أن تفهم هذا المفهوم ، وحاليا تعد هذه الأسعار ملائمة جدا بالنسبة للخارج في أمريكا وفي ألمانيا وفي غيرها ، لديهم أسعارهم طيلة السنين الماضية ، لماذا لا يكون عندنا نفس الأسعار هذه ، صحيح أن سوقهم كبيرة ولكن نحن أيضا سوقنا كبيرة ولدينا طموح أن نصبح أكبر وأكبر ، فالمفهوم ولله الحمد نحن كرويال كاريبيان العربية توفقنا في إرسال الرسالة هذه عن سفننا لكل المهتمين بالسياحة البحرية  .

 

– ال 15 ألف عربي من عملائكم ، ما هي أكثر محطة يخرجون منها ؟

البحر الأبيض المتوسط من برشلونة حاليا هو الرقم واحد ، وفي السنوات القليلة الماضية أيضا كان رقم واحد .


– وكم نسبتهم الذين يخرجون معكم من ال 15 ألف من البحر الأبيض المتوسط ؟

35% تقريبا من البحر الأبيض المتوسط ، إما من برشلونة أو روما ، ويعدوا من الوجهات الشعبية جدا .

 

– بالنسبة لعام 2016 ماذا تحضرون له غير موضوع سفينة هارموني ؟

نحن الآن نحضر لعام 2017 ، عام 2016 انتهى بالنسبة لنا ، عام 2017 سيكون لدينا فكرة تسويقية بالنسبة لأمريكا ، لأنه سيكون فيها أكبر 3 سفن في العالم ، ولدينا أيضا أحدث 3 سفن ستكون متواجدة في شرق آسيا ، وإن شاء الله أيضا الأمور تسهل مع المنظمات السياحية وأن يقدروا أن يساعدوننا في إرسال هذه الرسالة ، غير أن في دبي فخورين مثل ما قلت أن سفينة فيجن أوف ذا سيز بحجم ممتاز تأوي أكثر من 2500 شخص ستخدمنا في المنطقة هذه لمدة 4 شهور .

– من المسافرين ال 15 ألف الذين لديكم ، كم نسبة العائلات ونسبة الشباب فيهم ؟

في الدرجة الأولى تأتي العائلات ، العائلات يحبون الخروج دائما ، بعد ذلك يأتي العرسان ، ونسبة الأفراد صغيرة جدا لسبب واحد ، أي أحد يسافر لوحده مهما كانت موجودة هذي الأنشطة كلها ، سيشعر بالوحدة  .

 

– بالنسبة لل ATM ، هذه المشاركة رقم كم في هذا المعرض ؟

هذه المشاركة رقم 12 لنا في هذا المعرض ، ال ATM مهم جدا بالنسبة لنا ، نعرض فيه منتجاتنا ، ومهم جدا للناس ، يكون لديك كل الشركاء التجاريين يأتون من كل أنحاء العالم ، بالنسبة لنا في الشرق الأوسط يأتوننا أيضا ، في نفس الوقت ، نحن نعمل على تكريم كل سنة شركائنا  في المعرض.

 

– من هم الشركاء التجاريين لكم ؟

شركات السياحة والسفر ، يعني صراحة دائما هم من يكونون سلاحك .


لمزيد من المعلومات عن الرحلات البحرية ، يمكنكم زيارة موقع رويال كاريبيان العربية :

http://www.royalcaribbean-arabia.com/default_ar.asp

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مشاركة المقال على:

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

مواضيع ذات صلة:

مقابلة خاصة
syyaha admin

مقابلة مع السيد/ كارلوس ليل – رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لشركة المتحدة لإدارة الفنادق

هل يمكنك أن تخبرنا المزيد حول المتحدة لإدارة الفنادق؟ المتحدة لإدارة الفنادق هي شركة عالمية لإدارة منشآت الضيافة تتمتع بخبرة تزيد على 30 عاماً في

اقرأ المزيد »
مقابلة خاصة
syyaha admin

مقابلة مع السيّد فراس منيمنه، المدير العام لفندق مانسارد الرياض التابع لراديسون كوليكشن

هلّا أخبرتنا عن تجربتك كمدير عام في قطاع الضيافة؟ إنّها تجربة رائعة! ففي هذا القطاع المذهل، نجني كمّاً هائلاً من الثمار الملموسة وغير الملموسة. وبصفتي

اقرأ المزيد »
arArabic