سياحة

China Tourism – الصين – الكنز السياحي الغائب عن العين العربية

تقرير رقم 1

نظرة عامة

 

ارسلوا لنا تجاربكم السياحية فقط في الصين على البريد الالكتروني : mytrip@syyaha.com

 

الصين للتجارة فقط – الصين ما فيها سياحة – مشكلة الأكل الحلال – في الصين لا يتكلموا عربي ولا انجليزي

كل ما أعلاه هي أقوال نسمعها عند الحديث عن السياحة في الصين وكلها تجعل قليل من العرب يفكر بالسفر الى الصين للسياحة ،  ولكن ، كل ما أعلاه يفقد السائح العربي فرصة للدخول الى أحد اهم الوجهات السياحية عالميا بما تحتويه من تنوع سياحي كبير ما بين التاريخ القديم والحضارة الحديثة والطبيعة الخلابة والتي تشمل الشواطئ الساحرة – المراعي الخضراء الممتدة الى ما لا نهاية – الجبال الشاهقة – الجبال الثلجية – الصحاري .

 

كما يمكنكم مشاهدة عادات وتقاليد مميزة للشعب الصيني صاحب العرقيات المتعددة والحضارات التاريخية القديمة وواحد من كبرى دول الاقتصاد والتكنولوجيا عالميا في الوقت الحاضر.

أما بخصوص المشاكل والملاحظات بخصوص السياحة فهي متواجدة في بعض البلدان الاخرى ويمكن التغلب عليها .

 

موقعكم syyaha.com  موقع سياحة المسافر العربي ، وتأكيدا لشعارنا المتعة والمعلومة ، سنقدم لكم مجموعة من التقارير عن السياحة في الصين نرجو ان تنال اعجابكم وتكون حافزا لكم للمبادرة والقيام بزيارة الصين للسياحة .

 

تقريرنا الاول سيكون نظرة على الصين وتاريخها ، وتقريرنا الثاني سيكون عن تقاليد وعادات الشعب الصيني ونصائح عامة للمسافرين للصين وماذا نفعل او نتجنب اثناء السفر للصين ، ثم يلي ذلك حلقات عن المدن والوجهات السياحية الكثيرة الموجودة في الصين .

 

ولنبدأ بنبذة تاريخية عن الصين من موقع موسوعة ويكيبيديا  :

 

الصين (بالصينية المبسطة: 中国 تشونغوا؛ بالصينية التقليدية: 中國) المعروفة رسميًا باسم جمهورية الصين الشعبية (بالصينية المبسطة: 中华人民共和国 تشونغهوا رنمين غونغهيغو؛ بالصينية التقليدية: 中華人民共和國) هي الدولة الأكثر سكانًا في العالم مع أكثر من 1.338 مليار نسمة. تقع في شرق آسيا ، تتألف الصين من أكثر من 22 مقاطعة وخمس مناطق ذاتية الحكم ( قوانشي ، منغوليا الداخلية ، نينغشيا ، شينجيانج ، التيبت ) وأربع بلديات تدار مباشرة (بكين وتيانجين وشانغهاي وتشونغتشينغ)  واثنتان من مناطق عالية الحكم الذاتي هما هونغ كونغ وماكاو. عاصمة البلاد هي مدينة بكين.

تمتد البلاد على مساحة 9.6 مليون كيلومتر مربع (3.7 مليون ميل مربع) .

 

وهذه خريطة للصين تظهر اسماء الأقاليم وعدد السكان في كل اقليم بالمليون :


لمزيد من المعلومات عن الوجهات السياحية في الصين إضغط هنا  

الحضارة الصينية القديمة إحدى أقدم الحضارات في العالم، حيث ازدهرت في حوض النهر الأصفر الخصب الذي يتدفق عبر سهل شمال الصين.

 

خلال أكثر من 6,000 عام قام النظام السياسي في الصين على الأنظمة الملكية الوراثية (المعروفة أيضاً باسم السلالات). كان أول هذه السلالات شيا (حوالي 2000 ق.م) لكن أسرة تشين اللاحقة كانت أول من وحد البلاد في عام 221 ق.م.

 

انتهت آخر السلالات (سلالة تشينغ) في عام 1911 مع تأسيس جمهورية الصين من قبل الكومينتانغ والحزب القومي الصيني. شهد النصف الأول من القرن العشرين سقوط البلاد في فترة من التفكك والحروب الأهلية التي قسمت البلاد إلى معسكرين سياسيين رئيسيين هما الكومينتانغ والشيوعيون. انتهت أعمال العنف الكبرى في عام 1949 عندما حسم الشيوعيون الحرب الأهلية وأسسوا جمهورية الصين الشعبية في بر الصين الرئيسي. نقل حزب الكومينتانغ عاصمة جمهوريته إلى تايبيه في تايوان حيث تقتصر سيادته حالياً على تايوان وكنمن ماتسو وجزر عدة نائية. منذ ذلك الحين، دخلت جمهورية الصين الشعبية في نزاعات سياسية مع جمهورية الصين حول قضايا السيادة والوضع السياسي لتايوان.

 

منذ إدخال إصلاحات اقتصادية قائمة على نظام السوق في عام 1978 أصبحت الصين أسرع اقتصادات العالم نموًا حيث أصبحت أكبر دولة مصدرة في العالم وثاني أكبر مستورد للبضائع. يعد الاقتصاد الصيني ثاني أكبر اقتصاد في العالم من حيث الناتج المحلي الإجمالي الاسمي وتعادل القوة الشرائية.

 

أصل التسمية

 

صينية تقليدية:       中華人民共和國

صينية مبسطة:      中华人民共和国

 

قال عدد من المؤرخين والخبراء اللغويين بأصول مختلفة لكلمة “الصين”، لكن أبرز تلك النظريات وأكثرها شيوعًا، هي التي قال بها المؤرخ الإيطالي “مارتينو مارتيني”، ومفادها أن “صين” مشتقة من كلمة “تشين” (بالصينية: 秦) ، وهي أقصى الممالك وقوعًا إلى الغرب في عهد سلالة تشو، أو تيمنًا بسلالة تشين (221 – 206 ق.م) التي خلفتها في حكم البلاد .

تشين (بالصينية: 秦朝) هي أسرة الأباطرة التي كان لها الفضل في توحيد البلاد وتأسيس أول إمبراطورية حقيقية فيها، وهي من أعطى الصين اسمها في وقت لاحق .

 

قضى ملوك سلالة تشين على سلطة الإقطاعيين والزعماء المحلييّن وعزّزوا الحكومة المركزية وعهدوا بالإدارة إلى موظفين أكفاء يتم اختيارهم عن طريق مسابقات خطيّة منظمة، فنشأ عن ذلك النظام الإمبراطوري الصيني الذي استمرّ قائمًا طيلة ألفيّ سنة تقريبًا حتى تحوّل إلى نظام جمهوري في سنة 1911.

 

وفي عهد أسرة تشين أيضًا حاول الأباطرة توحيد بلاد الصين توحيدًا حقيقيًا شاملاً، فوحدوا اللغة الكتابيّة والموازين الكتابيّة والموازين والمقاييس والشرائع في جميع أنحاء الإمبراطورية واهتموا بتوعية رعاياهم بأنهم شعب صيني واحد.

 

ومن أجل تأمين سلامة الإمبراطورية ورد الغزاة عنها قامت الحكومة ببناء السور العظيم الذي امتد على الحدود الشمالية مسافة ألفين وخمسمائة كيلومتر بارتفاع سبعة أمتار ونصف المتر، وسماكة أربعة أمتار ونصف المتر، وبالإضافة إلى رد الغزاة ساعد هذا السور على تقوية الشعور بوحدة المصير بين الصينيين.

 

  • اللغة الصينية ومن اهم لهجاتها اللهجة المندرينية ، وهي اللغة الرئيسية في البلاد ويتحدث بها غالبية السكان من عرقية الهان  مع مزيج من اللغات المختلفة للأقليات العرقية الاخرى  .
  • العملة المستخدمة هي اليوان ( الرينمنبي ) وكل دولار امريكي يعادل 6.3 يوان ، ويمكنكم متابعة قيمة تحويل الرينمنبي لأي عملة اخرى على الموقع www.xe.com

 

  • الطقس

المناخ في الصين قاري وموسمي، معظم أجزائها تقع في المنطقة المعتدلة، غير أن المناطق الجنوبية تقع في المنطقة الاستوائية وشبه الاستوائية، بينما المناطق الشمالية تقع في المنطقة المتجمدة، المناخ في مختلف المناطق معقد، تقرير موعد زيارتك للصين يتوقف على الأماكن التي تنوي زيارتها، وأي نوع من الطقس تفضل.

ابريل، مايو، سبتمبر، وأكتوبر، هي شهور القمة للسياحة في أشهر المقاصد السياحية حيث يكون الطقس في أفضل حالاته .

 

  • الاجازات الرسمية
    • يوم رأس السنة الميلادية  ( أول وثاني يناير )
    • عيد الربيع (عيد رأس السنة القمرية الجديدة) (ثلاثـة أيام للدوائر الرسمية، ومن أسبوع إلى أسبوعين للمصانع والشركات )
    • عيد العمال: الأيام الثلاثة الأولى من شهر مايو، وتعطل بعض الشركات والمصانع حتى أسبوع في هذه المناسبة
    • العيد الوطني: الأول من شهر أكتوبر، عطلة لثلاثة أيام، وعيد انتصار الثورة الشيوعية عام 1949 وإعلان جمهورية الصين شعبية


 

ولمزيد من المعلومات التاريخية عن الصين يمكنكم زيارة : 

https://goo.gl/XO0e0W