سياحة

من المكسيك – تعرف على مدينة تشيتشن إيتزا الأثرية Chichen Itza

بنيت هذه المدينة في سنة 500 قبل الميلاد شمال شبه جزيرة يوكاتان في المكسيك ، وبالإضافة إلى الهرم الذي يبلغ ارتفاعه 54 مترا , ويعد المرصد الفلكي ومعبد المحاربين الذي يروي قصة اجتياح يوكاتان من قبل مجموعات التولتك التي جاءت من وسط المكسيك , وهو من ابرز مباني هذه المدينة .

 

ولقد تم اكتشاف هذه المدينة على يد الأثري الأمريكي إدوارد هربرت تومبسون عندما تسلق هرم المدينة في إحدى الليالي في اواخر القرن التاسع عشر وكان الهرم مغطى بالنباتات وتبينت معالمه في صباح اليوم التالي .

 

 مدينة تشيتشن إيتزا تعتبر واحدة من المواقع الأثرية الأكثر جاذبيه للسياح والزوار في المكسيك ، حيث يقدر عدد السائحين الذين يأتوا لزيارتها كل عام حوالي 1.2 مليون سائح .

 

ومن أهم المعالم السياحية في مدينة تشيتشن إيتزا :

 

معبد الرجل الملتحي Temple of the Bearded Man :

المعبد الشمالي أو معبد الرجل الملتحي وهو عبارة عن مبنى صغير مفصل يوجد فيه المنحوتات للنحت الغائر على الجدران الداخلية ، والتي توضح في ذلك شخصية وهيئه الرجل الذي نحت حيث وضع تحت ذقنه شعر يشبه شعر الوجه ، وهذا المعبد يعد احد أقدم المباني في مدينة تشيتشن إيتزا.

 

 

كازا كولورادا Casa Colorada :

وتعد واحدة من المباني التي تم الحفاظ عليها في مدينة تشيتشن إيتزا ، والتي تشتمل على غرفة واحدة واسعة مكتوب عليها بالكتابة الهيروغليفية المنحوتة علي جدرانها بأسماء حكام مدينة تشيتشن إيتزا .

 

 

قبر رئيس الكهنة Tomb of the High Priest :

قبر الكاهن أو قبر رئيس الكهنة هو معبد على شكل هرم مع سلالم على كل جانب ، والمعبد يقف فوق الكهف من الحجر الجيري الطبيعي حيث تم العثور على الهياكل العظمية ، ويظن علماء الآثار أنه كان هيكل للقبر ، لان الشخصيات التي دفنت فيه كانت تابعة للكهنة .

 

 

سينوتي المقدس Sacred Cenote :

هو المجرى المتصل بالممر المطروح في مدينة تشيتشن إيتزا ، وهو مجري طبيعي ، وهناك كهف الكارستية الثاني في وسط تشيتشن إيتزا الذي يتم استخدامه كمصدر للماء لسكان تشيتشن إيتزا .

 

 

معبد الجماجم Temple of the Skulls :

يعد معبد الجماجم من أبشع المعابد في تشيتشن ، وهو عبارة عن منصة منخفضة يوجد على كل جانب الصفوف جمجمة منحوتة ، ليتم العثور على منصات مماثلة في وسط المكسيك ، وأشهرها في تينوختيتلان .

 

 

محكمة الكرة الرئيسية Main Ball Court :

مدينة تشيتشن إيتزا يوجد فيها ما لا يقل عن 8 محاكم للكرة ، ولكن محكمة الكرة الرئيسية هي الأكثر إثارة للإعجاب والدهشة ، وهي أكبر محكمة للكرة في أمريكا الوسطى ، حيث خصصت لها مساحة تبلغ حوالي 864 م ، وتختلف بشكل جذري عن أي محكمة كرة أخرى في المايا ، حيث أن المحاكم المنحدرة بجانبها أصغر منها .

 

 

الكاراكول El Caracol :

كاراكول أو المرصد هو عبارة عن مبنى دائري على شكل مربع كبير له منصة عاليه يبلغ ارتفاعه حوالي 906 م ، وربما كان المرصد القديم لمايا ، ومع وجود الأبواب والنوافذ يمكنك من خلالها التعرف على الأحداث الفلكية .

 

 

معبد المحاربين Temple of the Warriors :

هذا المعبد هو الهرم الكبير المحاط بأعمدة منحوتة تصور المحاربين ، وعلى طول الجدار الجنوبي لهذا المعبد توجد سلسلة من الأعمدة المكشوفة ، وتنقسم الأعمدة إلي ثلاثة أقسام متميزة : مجموعة الغرب ، والتي تمتد على خطوط جبهة معبد المحاربين ، ومجموعة الشمال التي تمتد على طول الجدار الجنوبي للمعبد ، وتحتوي هذه الأعمدة علي منحوتات للجنود من النحت الغائر ، ومجموعة الشمال الشرقي ، التي على ما يبدو أنه معبد صغير في الركن الجنوبي الشرقي من معبد المحاربين .

 

 

للمزيد من المعلومات ، زوروا الموقع الإلكتروني :

http://www.chichenitza.com/