سياحة

عشرة أمور لم تكن تعرفها عن كينيا

عند الحديث عن كينيا يتبادر إلى الأذهان جولات السفاري المثيرة والحياة البرية الغنية التي تشتهر بها ، لكن هناك جوانب أخرى مذهلة يغفل عن ذكرها العديدون ، وبمناسبة قدوم يوم الاستقلال الكيني ، الذي يطلق عليه عيد الجمهورية ، الذي كان يوم 12 ديسمبر ، قمنا بوضع قائمة من عشرة نقاط قد لا تعرفها عن دولة كينيا .

 

1- أصل التسمية : يعتقد البعض أن اسم البلاد يرتبط بجبل كينيا الشامخ ، والذي كان يطلق عليه فيما سبق اسم كيرينياغا (Kirinyaga) من قبل قبيلة كيكويو (Kikuyu) ، أي “موقع النور” ، ويذكر أنه خلال فترة الاستعمار البريطاني ، لم يتمكن أغلب البريطانيين من النطق الصحيح للكلمة لتصبح فيما بعد “كينيا”. 

 

2- العلم الكيني : تم اعتماد العلم المميز لكينيا في يوم الاستقلال عام 1963 ، ويمثل كل لون منه عناصر مختلفة لرموز الاستقلال الكيني ، فالأسود يمثل سكان كينيا الأصليين ، والأحمر هي الدماء المسفوكة في الفترة التي تسبق الاستقلال ، والأخضر يمثل الثروة الطبيعية الغنية للبلاد ، وبعد الاستقلال ، تم إضافة الخطوط بيضاء ودرع الـ”ماساي” لتمثيل السلام والاستقلال الذي ناضلت من أجله كينيا .

 

3- الشواطئ : كينيا هي موطن لبعض أجمل شواطئ العالم ، ويمتد خطها الساحلي قرابة 1420 كيلومتر – أي أكثر من بعض أشهر المواقع الساحلية الكلاسيكية مثل سيشيل وبربادوس ، ومع رمالها البيضاء ومياهها الزرقاء الفيروزية ، تعد المناطق الساحلية مثل دياني وبابوري مثالية لمحبي الشاطئ .

 

4- تجارة الزهور : تأتي قرابة نصف زهور أوروبا من كينيا ، حيث تقدم البلاد ظروفا مثالية على مدار السنة للحفاظ على تجارة زهور مزدهرة مما يجعلها أحد أكبر مصدري الزهور في العالم .

 

 

5- وحيد القرن الأبيض : كينيا هي موطن لآخر ثلاثة حيوانات متبقية من وحيد القرن الأبيض ، والحيوانات الثلاثة (ناجين، فاتو، و سودان) تقيم في محمية بيجيتا في نانيوكي ، ويستقبل المركز حاليا الجمهور العام لدعم مبادرة حقن الأنابيب لمحاولة تجنب الانقراض التام لهذه الفصيلة http://olpejetaconservancy.org

 

6- “هاكونا ماتاتا” : هي عبارة شهيرة من فيلم ديزني “الأسد الملك” ، وهي في الواقع مقولة منتشرة على نطاق واسع في كينيا ، إنها من اللغة السواحيلية وتترجم إلى “لا تقلق” كما قالها تيمون وبومبا في الفيلم الكلاسيكي.

 

7- جائزة نوبل للسلام : المواطنة الكينية وانجاري ماثاي هي أول امرأة أفريقية تفوز بجائزة نوبل ، وتم منحها جائزة نوبل للسلام في عام 2004 لمساهمتها في التنمية المستدامة والديمقراطية ونشر السلام .

 

8- من أميرة إلى ملكة : كانت الملكة إليزابيث تقيم في فندق “تري توب” في كينيا لحظة وصول خبر وفاة والدها الملك ، وبذلك أصبحت ملكة وهي لاتزال في كينيا .

 

9- أنواع الطيور : حققت كينيا الرقم القياسي العالمي عام 1986 لمشاهدة أكبر عدد من أنواع الطيور في غضون 24 ساعة. فقد تم تسجيل مشاهدة 342 من بين الـ1132 نوعاً التي يمكن العثور عليها في كينيا، أي أكثر من ضعف أنواع الطيور الموجودة في دولة الإمارات العربية المتحدة. 

 

10- مهور الزفاف: خلافا للعديد من الثقافات الأفريقية التي تتوقع أن تدفع أسرة العروس المهر لأسرة العريس ، فإن التقاليد الكينية تنص على عكس ذلك ، ومن المتوقع أن يقدم أهل العريس مهراً يبدأ من عشرة أبقار .

 

 

لمزيد من المعلومات حول وزارة الشؤون الشرق أفريقية والتجارة والسياحة يرجى زيارة الموقع :

www.makeitkenya.com