سياحة

بالصور : تعرف على مساجد مميزة حول العالم

مسجد العبودية في مدينة كوالا كانغسار :

هو المسجد الملكي لولاية بيراك في ماليزيا. تم بناؤه في العام 1917. يعد من أجمل المساجد في ماليزيا. أمر ببنائه سلطان بيراك إدريس مرشد الأعظم شاه بعد أن كان قد نذر ببناء مسجد عظيم إن شفي من مرضه ، فشفي وأوفى بنذره

 

جامع السلطان أحمد أو الجامع الأزرق في اسطنبول :    

هو أحد أشهر وأهم المساجد في مدينة إسطنبول التركية ، يقع المسجد في ميدان السلطان أحمد ويقابله متحف آيا صوفيا. يشتهر المسجد بعمارته المميزة حيث يعد من أهم وأضخم المساجد في العالم الإسلامي. 

بُني المسجد بين عامي 1018 – 1020هـ / 1609 – 1616م حسب إحدى النقوشات على إحدى أبوابه. مهندسه محمد آغا أشهر المعماريين الأتراك بعد سنان باشا وداود أغا. يقع المسجد جنوبي آيا صوفيا وشرق ميدان السباق البيزنطي القديم. وله سور مرتفع يحيط به من ثلاث جهات ، وفي السور خمسة أبواب ، ثلاثة منها تؤدي إلى صحن المسجد واثنان إلى قاعة الصلاة. 

يتكون الصحن من فناء كبير ، ويتوسط الصحن ميضأة سداسية محمولة على ستة أعمدة ، أكبر الأبواب التي تؤدي إلى الصحن يظهر فيه التأثر بالفن الفارسي. 

داخل المسجد على شكل مستطيل طولي ضلعيه 64 م و 72 م وتتوسطه قبة كبيره يحفها أربعة أنصاف قبة ، كما أن كل ركن من أركان المسجد مغطى بقبب صغيرة ، بها عدد كبير من النوافذ المنفذة للضوء. 

يعلو المسجد ست مآذن لاقت صعوبات في تشييدها ، إذ كان المسجد الحرام يحتوي على ست مآذن ولاقى السلطان أحمد نقدا كبيرا على فكرة المآذن الست ، لكنه تغلب على هذه المشكلة بتمويل بناء المئذنة السابعة في المسجد الحرام ليكون مسجده المسجد الوحيد في تركيا الذي يحوي ست مآذن. و يقال أن السلطان أحمد كان قبل توجهه للحج قد أمر رئيس وزرائه ببناء مئذنة ذهبية للمسجد ( و كلمة ذهب تعني ” ألتين ” باللغة التركية)، و مع استحالة تنفيذ هذا المطلب اقتصاديا ، تظاهر رئيس الوزراء بأنه قد سمعها ” ألتي” و تعني ” ستة ” باللغة التركية. 


 

مسجد الملك فيصل في اسلام اباد :

ترجع فكرة إنشاء ذلك المسجد إلى الملك الراحل فيصل بن عبد العزيز عام 1966 أثناء زيارته إلى باكستان ، وفي عام 1969 أجريت مسابقة دولية شارك فيها مهندسون من 17 دولة قدموا 43 نموذجا مختلفاً ووقع الاختيار على تصميم المهندس التركي ودعت دالوكاي .

تصميم مسجد شاه فيصل جاء على شكل الخيمة البدوية ولا توجد به قبة مثل المساجد الإسلامية ، وتعلوه أربع منارات ذات تصميم غير تقليدي مستوحى من فن العمارة التركي.

أما داخل القاعة الرئيسية التي تتخذ شكل الخيمة فهو مغطى بالرخام الأبيض ومزخرف بالفسيفساء ، ويحمل رسوماً من الخط العربي للفنان الباكستاني صادقين ، وثريا مذهلة على الطراز التركي.

تبلغ مساحة المسجد نحو 5 آلاف متر مربع تتسع لعشرات الآلاف من المصلين.

يتميز مسجد شاه فيصل بضخامته وهندسته المعمارية الرائعة ، فهو يعد من أكبر المساجد في العالم بل أشهرها ، ويصنف ضمن أجمل مساجد العالم ، كان يضم الجامعة الإسلامية الدولية.

يقع هذا المسجد في إسلام آباد بباكستان ، وسُمّي بهذا الاسم تكريماً لجهود الملك فيصل بن عبد العزيز ، رحمه الله ، ولدعمه المادي لبناء المسجد .


 

جامع الكتبية في المغرب : 

للمسجد تاريخ ضارب في القدم من عهد حضارات فنت وبقى هو شاهداً على تاريخها. لقد بني جامع الكتبية الأول من طرف الخليفة عبد المومن بن علي الكومي سنة 1147م على أنقاض قصر الحجر المرابطي الذي كشفت التنقيبات الأثرية على بناياته ومكوناته المعمارية.
أما المسجد الثاني فقد تم بنائه في سنة 1158م، وهو يشبه من حيث الحجم البناية الأولى ، وينتظم في قاعة للصلاة مستطيلة الشكل تضم سبعة عشر رواقا موجهة بشكل عمودي نحو القبلة ، تحملها أعمدة وأقواس متناسقة وتيجان فريدة تذكر بتلك التي نجدها بجامع القرويين بفاس. ويشكل التقاء رواق القبلة بقببه الخمسة والرواق المحوري تصميما وفيا لخاصيات العمارة الدينية الموحدية التي كان لها بالغ التأثير في مختلف أرجاء الغرب الإسلامي .

ويعتبر جامع الكتبية من أهم جوامع المغرب. إنه ذو أبعاد استثنائية ، فهو يشغل مساحة 5300 متر مربع ويتكون من 17 جناحًا و11 قبة مزدانة بالنقوش. فيه أعلنت قرارات السلاطين المهيبة وجرت كبريات الأحداث. الجامع ومئذنته المزخرفة في أجزائها العليا بإفريز خزفي مطلي بلون الفيروز أصبحا رمزًا للمدينة. أما منبر الكتبية الجليل فهو مزوّد بنظام آلي للحركة يعتبر من روائع فن النجارة الإسلامية. وقد صنع هذا المنبر في قرطبة في بداية القرن الثاني عشر بطلب من الأمير المرابطي علي بن يوسف بن تاشفين من أجل الجامع الذي انتهى من بنائه في مراكش. نقل المنبر إلى الكتبية نحو سنة 1150م .


 

   الجامع الكبير في جينيه ، مالي :

صُنف هذا المسجد موقع تراث عالمي يجب حمايته من قبل الدول كونه يعرض فنًا معماريًا لا مثيل له. فهو أكبر مبنى من الطوب الليّن في العالم ويعتبر واحد من أهم المعالم في القارة الأفريقية. يقع في مدينة جينيه القديمة التي كانت تُعتبر مركز هام للعلوم الإسلامية منذ القرن السادس عشر. بعد بنائه في القرن الثالث عشر هدم في عام 1843 وتمت إعادة بنائه في عام 1909 ومنذ هذا الوقت بقي مفتوحًا لزيارة المؤمنين المسلمين يوميا في ساعات الصلاة وأصبح مركز له دورًا هامًا في الحياة الاجتماعية في جينيه بسبب حاجة صيانته الدائمة التي يقوم بها جميع سكان المدينة. تتميز مآذنه بشكلها المربع المختلف عن الشكل الدائري المعتاد عليه في معظم مساجد العالم. تتعرض المدينة الواقع فيها المسجد لفيضانات خطيرة بسبب نهر الباني الذي يمر فيها ، ولذلك شيد المسجد على منصة عالية من الطوب لتحميه من تلك الفيضانات . تعتبر عملية صيانته مناسبة احتفالية تُرافق بالأغاني والرقص والطعام


 

 الجامع الأموي ، دمشق، سوريا :

يعد رابع أشهر وأهم مسجد في الإسلام بعد حرمي مكة والمدينة والأقصى ، فقد بني بأمر الوليد بن عبد الملك ولي عهد أبيه الخليفة عبد الملك بن مروان وهو من السلالة الأموية. يحتل المسجد مساحة كبيرة ذاخرة بالفنون المذهلة التي قاموا بتزينها أهل سوريا المحترفين بمساعدة مئة فنان يوناني أرسلهم إمبراطور بيزنطية. سقف المسجد وجدران الفسيفساء واستخدام الرخام بالمعمار هي جزء من معالم الإثارة المدهشةالمتوفرة في المسجد. يشكل المسجد مقر ضريح النبي يحيى المعروف أيضًا باسم يوحنا المعمدان نسيب المسيح عيسى بن مريم وهو أحد الأنبياء الذين يؤمن بهم المسلمون

 

مسجد شيان ، الصين :

يعتبر هذا المسجد أحد أهم المساجد في الصين ، تم بناؤه في القرن السابع في عهد إمبراطورية تانغ. صمم بحسب الطراز الصيني التقليدي ، وهذا يزيد من التنوع المبارك للمساجد حول العالم .

  

مسجد الاستقلال ، جاكارتا، أندونيسيا : 

بني هذا المسجد الكبير عام 1978 وسميى باسم مسجد الاستقلال كذكرى لاستقلال أندونيسيا . صُمم المسجد بطراز غير مألوف وفريد من نوعه حيث يشبه المباني الغربي أو اليونانية القديمة .

  

مسجد مشهور يوسف ، بافلودار، كازاخستان : 

يتميز هذا المسجد بتصميمه الخيالي الذي يأخذ المشاهد إلى عالم المستقبل. يعتبر من أجمل المساجد بالعالم وأكثرها تميزًا .

  

مسجد قول شريف ، قازان، تتارستان : 

بنيى في القرن السادس عشر على يد الإمبراطورية العثمانية ويعتبر أحد أكبر وأجمل المساجد في روسيا وأوروبا. يتميز بلونه الأزرق وبتصميمه العجيب والمثير للدهشة .