سياحة

النماص .. سحر الحاضر وعراقة الماضي

النماص محافظة سعودية تقع في منطقة عسير على سلسلة جبال السروات , تمتاز بالطبيعة وبكثافة الغطاء النباتي , واعتدال المناخ صيفًا. ويسكنها قبائل بني شهر و بني عمرو ، و يوجد في المدينة العديد من الخدمات الحكومية. وتقع النماص على الخط الإقليمي (الطائف – أبها) وتبعد عن مدينة الطائف جنوباً 450 كم وعن مدينة أبها شمالاً 150 كم.

 

السكان :

يبلغ عدد سكان النماص أكثر من 54 ألف نسمة.

 

تضاريسها :

تنقسم المحافظة من الناحية التضاريسية إلى ثلاثة أقسام رئيسية وهي المنحدرات المطلة على سهل تهامة أو ما يسمى بالإصدار والسراة « جبال السروات » وهي جزء من المرتفعات الغربية أو الدرع الغربي ، والهضاب الشرقية المسماة لدى سكان المنطقة بنجد.

 

المناخ :

تأخذ درجة الحرارة في النماص خلال فصل الصيف صفة الاعتدال حيث لا تتجاوز 28 درجة مئوية في الايام العادية , وذلك لارتفاعها الكبير عن سطح البحر والذي يصل إلى أكثر من 2500 متر. أما في فصل الشتاء فتتدنى درجة الحرارة كثيراً , وتصل أحياناً إلى الصفر المئوي في الشتاء بكثرة , ويغطيها الضباب بشكل كلي أو جزئي في أغلب أوقات السنة.

 

أماكن سياحية في النماص :

 

قرية المقر السياحية :

عبارة عن قرية تراثيه تحمل آلاف المخطوطات وآلاف القطع التراثية التي تعود إلى مئات السنين كما يحمل هذا القصر آلاف الزخارف الإسلامية كما يوجد بساحة القصر من الخلف شقق واستراحات لخدمه الزوار القادمين من مناطق بعيده تطل على تهامة ويوجد به حديقة حيوانات واستراحة للزوار .

 

 

وادي زيد :

يعتبر وادي زيد من اهم وديان بني شهر وأكبرها ويسمى وادي زيد الكبير يمتد من أعالي جبال المرحب , وجبل عصيه  و جبل آل عظيه وهو يصب في وادي ترج شرقا .

 

عقبة تلاع :

عقبة تلاع تربط الحجاز بتهامة وتنقسم إلى قسمين : قرى تابعة لبلدة الخضراء ، وهي قرى الظَهَرة، وآل مسلم، والمنقورة. والقسم الثاني، قرى تابعة لقبائل آل خشرم ، وهي قرى شعب حماط،البيرية، القرن، القزعة، يدره ، الرهوين ، الذَنوب ، وقرى جبل “شيبان”.وتتبع العقبة لمركز وادي زيد .