سياحة

إثيوبيا – سحر الطبيعة والتاريخ الإفريقي Tourism in Ethiopia

هل تعلم عزيزي القارئ أن إثيوبيا تم تصنيفها كإحدى أفضل الوجهات السياحية في العالم للسياح في عام 2015 من قبل المجلس الأوروبي للسياحة والتجارة ، الكثير منا لا يعلم ذلك ، هل السبب في ذلك هو طبيعتها الساحرة ، أم تاريخها القديم ، أم الأسعار الرخيصة ، هل هي ال 9 مواقع المدرجة لديها ضمن لائحة التراث العالمي التابعة لليونسكو ؟

 

دعونا نقوم معكم بجولة على احدى أهم الوجهات العالمية للسياحة .

تقع إثيوبيا في شرق افريقيا ، وتبلغ مساحتها 1,603,157 كم مربع ، كما يبلغ عدد سكانها أكثر من 70 مليون نسمة ، واللغة الأمهرية هي اللغة الرسمية بالإضافة الى عديد من اللغات واللهجات المحلية الاخرى .


بالنسبة للديانة فإثيوبيا لها وضع خاص ، فهي من أول البلاد التى انتشرت فيها المسيحية بعد فلسطين موطن المسيح عليه السلام ، ونسبة المسيحيين فيها حوالى 45 % غالبيتهم تابعين للكنيسة الأرثوذكسية .


كما ان لها أهمية خاصة للمسلمين حيث كانت هجرة المسلمين الاولى لها هربا من بطش كفار قريش ، ونسبة المسلمين فيها تصل الى 40 % ، تشتهر إثيوبيا بالعديد من المنتجات الزراعية والصناعية ، وأهمها البن .

من أهم مدنها اديس ابابا وهي العاصمة ، ومدينة جوندر ، ومدينة هرر ، ومدينة بحر دار وغيرها من المدن الجميلة .

 

وجهات سياحية في مدينة اديس أبابا

جبال إنتوتو Entoto Mountains :

تقع الجبال في الضواحي الشمالية للمدينة ، ويصل ارتفاعها إلى 3200 متر فوق مستوى سطح البحر ، ويطغى اللون الأخضر على الجبال مما يعطيها مناظر رائعة ، وتطل على المدينة بمناظر خلابة .


المتحف الوطني الإثيوبي National Museum of Ethiopia :

يعتبر المتحف الرئيسي في دولة إثيوبيا ، ويقع في العاصمة أديس أبابا بالقرب من جامعة أديس أبابا ، ويتكون من ثلاث طوابق ، ويوجد فيه العديد من المجسمات التي تحكي عن الماضي الاثيوبي ومقاومة الاستعمار ، ويوجد أيضا العديد من المجسمات الشمعية لبعض رؤساء أثيوبيا.

 

ساحة ميسكل Meskel Square :

تعد واحدة من الساحات الشهيرة في المدينة ، ومقرا لمهرجان مسكل السنوي الذي يقام نهاية شهر سبتمبر من كل عام ، ويتجمع الآلاف للاحتفال بالمهرجان ، وتقام فيها المناسبات الوطنية أيضا .

 

سوق ميركاتو Addis Mercato :

يقع سوق ميركاتو في حي Ketema ، وهو اكبر سوق مفتوح في اثيوبيا وأفريقيا ومساحته كبيرة وهائلة ، ويعمل في محلاته وشركاته والتي يصل عددها إلى 7100 حوالي 13000 شخص ، ويباع في السوق الكثير من المنتجات المحلية ، أبرزها القهوة .

مسجد أنور‪Anwar Mosque 

أكبر وأقدم مسجد في أديس أبابا ، ويعرف أيضا باسم مسجد أنور الكبير ، يقع في قلب سوق ميركاتو ، وبني المسجد عام 1922 ، ويحتوي المسجد على قبة باللون الأخضر ، ومئذنة شاهقة ، وتعد هندسته المعمارية بسيطة ولكنها جميلة .


 

كما يوجد الكثير من الوجهات السياحية الجميلة والمثيرة في أرض إثيوبيا ومنها ما يلي :

منتزه سيمين الوطني Simien Mountains National Park :

أدرجت اليونسكو منتزه وجبال سيمين الوطني الإثيوبي عام 1978 إلى لائحة التراث العالمي والمنتزه هو محميّة حيوانات نادرة مثل قرود البابون والثعلب القدري أو الوعل الجبلي في إثيوبيا ، وهو نوع من الماعز غير موجودٍ في أي مكانٍ آخر ، وقد أدّت عمليّة التعرية الكثيفة على مرّ السنين إلى تكوّن أحد أجمل مناظر العالم الطبيعيّة على الهضبة الإثيوبيّة .

 

لاليبيلا Lalibela :

في منطقة جبلية في العمق الاثيوبي ، ومنذ ما يقارب 900 عام تم نحت وحفر مجموعة من الكنائس في الصخور والأرض في منطقة لاليبيلا ، وهنالك من يسمى لايبيلا بالقدس الجديدة ، ولذلك هي مكان مقدس لأتباع الكنيسة الأرثوذكسية في إثيوبيا ، والكنائس كثيرة هناك ولكن أشهرها 11 كنيسة ، وأهم هذه الكنائس ، كنيسة بيت جرجس وكنيسة بيت مريم ، و يزور السياح من جميع أنحاء العالم لاليبيلا لمشاهدة الإنجازات المعمارية المذهلة ، وقد صنفت منظمة اليونسكو لاليبيلا ضمن أحد مواقع التراث العالمي في عام 1978.

 

تجربة شرب القهوة (البنه الإثيوبية) Traditional Ethiopian Drinking Coffee :

اثناء اقامتكم فلن يمر عليكم يوم في أي مكان في إثيوبيا بدون ان تسمع كلمة بونا ططو ، والتي تعني اشرب القهوة ، والقهوة تسمى محليا جابانا بنه بضم الباء ، وشرب القهوة في إثيوبيا ليس عادة يومية لأهلها أو لاستقبال الضيوف فحسب ، بل هو تقليد لا يكاد يخلو منه منزل أو شارع أو مقهى أو مطعم على مستوى البلاد بكاملها .


لشرب القهوة طقوس يجب اتباعها قبل وأثناء شرب القهوة ، قد تختلف هذه الطقوس من منطقة لأخرى ، ولكن الجميع يشرب القهوة في إثيوبيا .

يزرع البن في اماكن مختلفة من اثيوبيا واشهرها هرر في شرق اثيوبيا وجما في جنوب غرب البلاد ، والتي توجد منطقة فيها تسمي كافا أي بمعناها البن باللغة الانجليزية ، ويقال ان هذا الاسم هو الذي اقتبس منه الاسم الانجليزي ، وهنالك مناطق نقمت في غرب اثيوبيا ومناطق بونجا في جنوب اثيوبيا .


تشرب القهوة في الصباح وفي وقت الظهيرة عقب تناول الغداء وفي فترة العصر عقب العودة من العمل ، ويصاحبها عادة تناول نوع من الكسرات المحلية او الفشار او الحمص المحمص والفول السوداني .


عادة يفضل تحضير جلسة القهوة على الطبيعة وعلى الاماكن الخضراء التي تفرش بالحشائش وذلك لتفاءل الاثيوبيون بالخضرة وجمال الطبيعة التي تحويها البلاد ، ويتم التحضير لها بإشعال النار من الفحم ، اذ لا تحلو القهوة إلا بتحميصها على الفحم الطبيعي ، ومن اهم الاشياء شم رائحة البن المحمص التي يتم تمريرها على الحضور لكي يقومون بشم رائحة البن .

يقال ان اول ما تقوم بتعلمه الفتاة الصغيرة من امها هي طريقة تحميص وإعداد القهوة ، وتعتبر المرأة الاثيوبية جزءا من طقوس القهوة وخاصة وهي ترتدي الزي الاثيوبي المسمى ( بحبشا لبس ) ويفضل ان يكون ابيض اللون .

 

هرر Harar :

تقع المدينة على قمة تل ، في الملحق الشرقي من المرتفعات الإثيوبية حوالي خمسمائة كيلومتر من أديس أبابا على ارتفاع أكثر من 1885 متر ، وهي مدينة قديمة حكمها المسلمون قرونا طويلة ، وهي توسعت الآن حيث أنشئت أحياء جديدة تعرف بهرر الجديدة ، كما يقدر عدد سكانها الآن بـ 150 ألف نسمة يشكل المسلمون الأغلبية.


لعدة قرون ظلت هرر مركزا تجاريا كبيرا يربط طرق التجارة مع بقية إثيوبيا ومنطقة القرن الأفريقي برمتها ، وفي شبه الجزيرة العربية ، وأدرجت هرر في قائمة التراث العالمي في عام 2006 من قبل منظمة اليونسكو ، ووفقا لمنظمة اليونسكو ، تعتبر هرر رابع مدينة مقدسة للإسلام لحيازتها 82 مسجدا ، 3 منها من القرن العاشر الهجري .


المدينة القديمة محاطة بسور من جميع الجهات ، ويرتفع السور ما بين 3 إلى 7 أمتار ، وكثير منه بُني بأحجار فخارية ما زال بعضها متماسكا إلى الآن ، أما أبواب المدينة فهي خمسة اثنان منهما متقاربان هما في جهة الغرب والثالث في الشمال والرابع في الشرق والخامس في الجنوب .


كما تتميز هرر بمساجدها الصغيرة والكثيرة ، فإنها تتميز ايضا بزراعة البن الهرري الشهير ذو الجودة العالية والطعم الأصيل ، ومن أهم التجارب التي يمكنكم القيام بها هي تجربة إطعام الضباع .

مدينة جوندر Gondar :

جوندر هي مدينة كبرى في شمال أثيوبيا ، شمال بحيرة تانا ، تبعد عن العاصمة أديس أبابا بحوالي 500 كم ، وإلى الشمال الغربي منها ، وتتصل بها وبغيرها من مدن البلاد بطرق برية عديدة ، وقد كانت تلك المدينة عاصمة إثيوبيا القديمة وشهدت عصور ازدهار في العهد الإسلامي وعلى مدى العصور الوسطى .

 

شلالات النيل الأزرق Blue Nile Falls :

شلالات النيل الأزرق تقع قرب مدينة بحر دار ، تغذيها بحيرة تانا وهي إحدى منابع النيل ، وهي احدى أهم الوجهات التي تستقطب السياح لجمالها البالغ .


وادي اومو السفلي Lower Omo Valley :

تقع على نهر اومو ، وهذه المنطقة التي أصبحت وجهه للسياح يوجد بها العديد من القبائل البدائية والتي لها عاداتها وتقاليدها البعيدة عن حياتنا الحالية ، ومن تلك العادات عادة تزيين الوجوه والأجسام بالطين الملون ولبس الإكسسوارات الغريبة وتزيين الشفاه السفلية بالخشب أو الفخار واستخدام جلود وذيول الحيوانات وبعض النباتات الجافة في تزيين رؤوس النسوة.

بحيرة تانا Lake Tana :

هي منبع النيل الأزرق وأكبر بحيرة في إثيوبيا ، تقع في الشمال الغربي للمرتفعات الإثيوبية ، وفقا للخلاصة الاحصائية لإثيوبيا 1967 – 1968 : البحيرة طولها تقريبا 84 كم ، وعرضها 66 كم ، ويبلغ أقصى عمق لها 15 متراً ، وتقع على ارتفاع 1788 متراً ، ويغذي بحيرة تانا نهر أباي الصغير من جهة الجنوب ، نهر كيلتي ، نهرا ماجاش ودمبرا من جهة الشمال ، نهرا جومارا ورب من جهة الشرق ، وتتراوح مساحة سطحها من 3000 كم2 إلى 3500 كم2 بناء على الموسم ومعدل سقوط الأمطار .


 

بحر دار Bahir Dar :

هي مدينة تقع في مرتفعات إثيوبيا ، على ضفة بحيرة تانا الجنوبية ، عند شلالات منبع النيل الأزرق ، وهي عاصمة مقاطعة أمهرة شمال غرب إثيوبيا ، وهي بوابة كنائس وديار الرهبان ، ومدينة جوندر السياحية ، عاصمة إثيوبيا سابقا .

  

اكسوم Axum :

مدينة في شرق إقليم تغراي بإثيوبيا على سفح جبال عدوة ، وكانت مقر مملكة أكسوم من القرن الأول حتى القرن الثاني عشر ، وهي مقر الكنيسة الإثيوبية ، ويقدسها الإثيوبيون المسيحيون ، وفي عام 1980 اعتبرت اليونسكو بقايا المدينة القديمة أحد مواقع التراث الإنساني ، وتوجد أيضا كنيسة مريم سيدة جبل صهيون في أكسوم والتي يقال انها تحتوي على تابوت العهد الذي يضم ألواح موسى الحاوية للوصايا العشر .

جن بحر Jin Bahir :

واحد من اطول الشلالات في افريقيا بارتفاع أكثر من 500 م ، تقع في جبل سيمين ويصب الشلال في وادي ضيق بعمق 800 متر

جن بحر

: Debre Damo دبر دامو

دَبْر دامو هو اسم جبل ذي قمة مستوية أو مسطحة ، وهي ايضا اسم لدير مسيحي شهير من القرن السادس مقام على هذه القمة المستوية نفسها في شمال إثيوبيا ، و جبل دبرا دامو هو هضبة ذات شكل شبه منحرف شديد الانحدار ، أبعاده 1000 في 400 متر ، على ارتفاع 2216 متراً على سطح البحر . و يقع في إقليم التغراي

ديبري دامو 1

ديبري دامو 2

Debre Zeyit دبر زيت

تبعد عن العاصمة الاثيوبية اديس ابابا بحوالي 42 كيلومتر جنوب شرق ، وتمتلك مناظر جميلة وخلابة وبها خمسة بحيرات ضخمة  ذات مياه عذبة  وبها العديد من المنتجعات السياحية التي تستقطب من السياح الأجانب وذلك لهدوئها وجمال طبيعتها ، ويتواجد في بحيراتها البط البري والإوز وكثير من الكائنات البحرية ويمنع فيها تجول المراكب ذات المحركات التي قد تضر بالحيوانات البحرية ويسمح فقط بجولات المراكب التي تعمل بالأيدي

دبر زيت 1

دبر زيت 2

ولمعرفة الفنادق وأماكن الإقامة في إثيوبيا ، يمكنكم زيارة

http://goo.gl/GGQXGV

أو زيارة

https://goo.gl/MZSqnZ