سياحة

مقابلة مع السيد / محمد الكحلة – المدير العام لفندق الخوري اتريوم في دبي Mr . Mohamed Elkahla – General Manager of Al Khoory Atrium Hotel in Dubai

في مجال الفندقه – العلامات المحلية قادرة على المنافسة وبقوة

 

  • هل يمكنكم إعطائنا ملخص عن حياتكم العملية في مجال الفندقه ؟

%d9%a2%d9%a0%d9%a1%d9%a6%d9%a1%d9%a0%d9%a3%d9%a0_%d9%a1%d9%a0%d9%a3%d9%a2%d9%a4%d9%a5-copy

  • انا درست في تونس إدارة واقتصاد ، ثم درست السياحة والفنادق في المعهد العالي في تونس ثم يلي ذلك حصلت على منحة للذهاب الى باريس ودرست في المعهد العالي للسياحة لمدة سنتين ، أخر تدريب كان لي اثناء دراستي في فندق هيلتون في تونس وفي ذلك الوقت كان يتم التحضير لافتتاح هيلتون في دبي ، ومن هناك بدأت حياتي العملية في دبي وذلك في عام 1978 ، ومن دبي عودة الى تونس ثم منها الى جنوب افريقيا ومنها الى مدينة العين في الامارات ، 9 سنوات قضيتها مع فنادق هيلتون في المحطات السابقة ثم تركت هيلتون الى فنادق حياة ريجنسي .

    تقلبت في عدة وظائف منها المبيعات الى الأغذية والمشروبات ، ثم رأيت أن أهم شئ في الفندق وأساس الربح هي  الغرف فتحولت الى ادارة الغرف وتلك كانت بدايتي مع حياة ريجينسي ولكن بعدها بفترة أصبحت مدير المبيعات وذهبت معهم الى جبل على ، ثم افتتحت فندق روتانا في الشارقة ، وبعد سنة عدت الى دبي مع فندق تاج وكان أول فندق 5 نجوم يفتتح في دبي بدون كحول وهو الذي تغير اسمه حاليا الى فندق جود .

    ثم انتقلت الى مجموعة الكورال الدولية وكنت مدير فندق كورال ديره  ومدير فندق كورال بوتيك للشقق الفندقية ، وبقيت حوالي 10 سنوات مع مجموعة الكورال ، منذ عام ونصف انا مع مجموعة الخوري وكنت في ادارة التطوير وحاليا انا مدير فندق الخوري أتريوم المولود الجديد في المجموعة منذ حوالي 3 شهور ، الفندق هو اول فندق من فنادق المجموعة مصنف 4 نجوم .

%d8%a7%d9%84%d8%ae%d9%88%d8%b1%d9%8a-%d8%a3%d8%aa%d8%b1%d9%8a%d9%88%d9%85

  • بما ان البداية في المجموعة كانت 3 نجوم وألان 4 نجوم ، فهل يوجد تخطيط للدخول فى فئة 5 نجوم ؟

    ممكن جدا لان المجموعة تحب تنويع المنتجات والتركيز على الفنادق الاقتصادية ، وقريبا يوجد فندق نجمتين ، ولاحقا فندقين 3 نجوم و 4 نجوم ، كما يوجد لدينا تخطيط لتنفيذ فندق قرب المطار والأرض جاهزة ويتم الدراسة لتقييم درجة الفندق المزمع انشاءه وقد يكون خمس نجوم ، كما يوجد لدينا تخطيط للتواجد في دول الخليج وقريبا سيكون لدينا فندقين في مسقط وصار في عمان .

 

  • ما هو أكثر شيء يميز فندق الخوري أتريوم ، او ما هو الشيء الذي تعتقدون أنه قادر اكثر على جذب نزلاء للفندق ؟

lobby

  • اول نقطة ان الفندق جديد ، ثانيا يوجد راحة بسبب موقع الفندق ، لا يوجد ازعاج كبير من الجوار ، ايضا مساحة الغرف والأجنحة واسعة ومريحة حيث أقلها 32 متر مربع ، يوجد لدينا غرف ثلاثية ، المطاعم تناسب جميع الأذواق والجنسيات ، عدد كافي من المصاعد سواء للزوار ام للخدمة .

    ميزة اخرى يفضلها الكثير وهي عدم السماح بالتدخين وتناول الكحول في جميع غرف ومرافق الفندق ، كما يوجد لدينا نادي صحي مقسوم بالكامل للرجال والنساء وغرف المساج والحمام المغربي والجاكوزي وغرف البخار والساونا ، بالإضافة الى المسبح الكبير الموجود على صح الفندق والذي يعطيك رؤية مذهلة خاصة في الليل .

    ايضا موقع الفندق مميز في منطقة البرشا فهو قريب من مول الامارات ومحطة مترو مول الامارات ، يمكن الوصول بسهولة الى مدينة الانترنت ومدينة الاعلام ومنطقة جميرا والى جبل على ومنطقة الأعمال ، من هنا يمكنك الوصول بسهولى الى أي مكان في دبي

    ايضا يوجد لدينا خليط عالمي من الموظفين حيث يوجد لدينا 19 جنسية لنستطيع التواصل مع العملاء بلغتهم ، وقريبا سوف ندخل الجنسية الصينية وذلك بسبب الطلب المتزايد من هذه الجنسية ، وبالمناسبة غالبية موظفينا خبرتهم السابقة في فنادق 4 نجوم و 5 نجوم .

    كما اعلمكم ان اسعار مناسبة جدا وتحصل على خدمات ومميزات تساوي ما يدفع مقابلها وهي مدروسة لتناسب الجميع ، نقطة اخرى هي التواصل مع عملائنا بعد الاقامة لمعرفة رأيهم عن الإقامة لدينا ثم ابلاغهم بأي عروض من الفندق ، كما اننا نجيب في نفس اليوم على أي تعليق او تقييم خاص بالفندق على المواقع الالكترونية السياحية المتخصصة .

 

  • لاحظت في اليومين الماضية وجود خليط كبير من الجنسيات سواء الخليجية او الاوروبية .

    نعم نحن لدينا نزلاء من جميع الجنسيات وغرفنا تناسب الجميع سواء عائلات ام شباب ، سواء عرب ام اوروبيون ، يوجد لدينا غرف بأسرة كبيرة وغرف بسريرين وغرف بثلاث أسرة ، مع معلومة بسيطة اننا نقول 3 أسرة يعني 3 أسرة متساوية بنفس الحجم المواصفات ، البعض يقول ثلاث أسرة ولكن الغرفة فعليا مجهزة بسرين والسرير الثالث يكون سرير اضافي وحجمه أصغر من السريرين الآخرين .

 

  • نزلائكم في الأشهر الماضية منذ الافتتاح حتى الآن الى أي الجنسيات ينتمون أكثر ؟

    النسبة الأكبر من السعودية ثم يليها من الهند ثم الاوروبيين ، نحن لدينا ميزة الهدوء في فنادقنا وعدم وجود مشاكل قد يسببها أحد النزلاء بسبب تناول الكحول ، وهذه ميزة يفضلها الكثيرون .

 

  • حسب معلوماتي ان هذا الفندق المفروض ان يأخذ صبغة اللون الأصفر ، وذلك حسب سياسة مجموعة الخوري بإعطاء لون طاغي لكل فندق ، ولكن ما وجدته هو تعدد للألوان ، هو صراحة تعدد محبب ولكن ما هو السبب في التغيير ؟

deluxe-king-bed-view2

  • نعم هذا المخطط له ولا زال قائما في شعار الفندق وفي كل الأوراق الرسمية الخاصة بالفندق ، وأيضا يوجد في الفندق نفسه ولكن مع خليط من الألوان الاخرى وجميعها الوان متناسقة وتعطي راحة للنزيل سواء في الغرف ام المطاعم ام المرافق الاخرى .

 

  • بعد الخطوة المهمة للافتتاح ، الخطوة الأهم هي المستقبل ، ما هو مخططكم للسنوات الثلاث القادمة ؟

    نحن اهم هدف لنا هو المحافظة على جودة خدماتنا والمميزات التي نقدمها للعملاء مما يعطينا تقييم متميز على المواقع المتخصصة مثل بويكنج ، وفي حال حافظنا على نسبة أكثر من 10 / 9 فإن ذلك سيساعدنا على الانتشار اكثر والبقاء بقوة بين المنافسين

 

  • وما هي تحضيراتكم كمجموعة الخوري ل 2020 ومعرض اكسبو ؟

    دبي جميعها توسعت بسبب هذا الحدث الكبير والجميع مستعد لذلك خاصة انه سيكون حدث مميز من حيث مدة المعرض فهي سنة كاملة وليس 6 أشهر كما كان سابقا في البلاد الاخرى ، وطبعا نعرف ان دبي دائما سباقه في كل المجالات والحكومة تساعد الجميع للتوسع لمواكبة التطور الدائم في المشاريع ، كما نعلم هناك مطار سيكون جاهزا في 2025 في ما يسمى دبي الجديدة وأيضا برج دبي الجديد والذي سيكون اعلى من برج خليفة ، وأنا واحد من الناس الذين عاصروا تطور دبي خطوة خطوة منذ 1978 حتى الآن .

 

  • هل يوجد أي اضافة من طرفكم للقراء ؟

    نحن لدينا مرونة كاملة بالنسبة للغرف ، المساحة في الغرف والديكور يساعدنا على اجراء أي تعديلات وتغييرات على الغرفة وتحويلها من سرير كبير أو من سريرين  الى ثلاثة أسرة بكل سهولة ، وأيضا أسرتنا الإضافية لا تفرق شيئا عن الموجودة أساسا سواء الارتفاع أو الحجم أو الجودة .

    يوجد في فندق أتريوم  بعض المواصفات قد لا تجدها في بعض فنادق 5 نجوم مثل اضاءة اسفل السرير ، غرف الفندق جميعها جدران خرسانية صلب ، كما يوجد لدينا في كل طابق 8 غرف متصلة وهي مناسبة جدا للعائلات ولك في حال تم فصلها عن بعض فيوجد حوالى 120 سم بين الغرفتين ، فتأكد انك تحصل على خصوصية كاملة ولن تحصل على أي ازعاج من النزيل بجوارك ، نحن نحاول أن نتجنب أي ملاحظات من العملاء ونحاول أن نضيف كل شئ يريح العملاء

 

  • يبدو أن خبرتكم الطويلة تلعب دور مميز في ذلك وتعطي بصمة واضحة .

    نحن نحاول جهدنا من ضمن مجموعة متكاملة ، كما اننا نسعى دائما لنعمل بصمة لكل الماركات المحلية ونعطى الدليل على أن الاسم العالمي لا يشكل أي اختلاف او زيادة عن الاسم المحلي ، والمهم هو الخدمات والمميزات التي تقدم للعميل وهذا ما نسعى له دائما ، حاليا نحضر لان يكون لدينا عطر خاص بالفندق يتم نثره من خلال التكييف لجميع غرف ومرافق الفندق .

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مشاركة المقال على:

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

مواضيع ذات صلة:

مقابلة خاصة
syyaha admin

مقابلة مع السيد/ كارلوس ليل – رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لشركة المتحدة لإدارة الفنادق

هل يمكنك أن تخبرنا المزيد حول المتحدة لإدارة الفنادق؟ المتحدة لإدارة الفنادق هي شركة عالمية لإدارة منشآت الضيافة تتمتع بخبرة تزيد على 30 عاماً في

اقرأ المزيد »
مقابلة خاصة
syyaha admin

مقابلة مع السيّد فراس منيمنه، المدير العام لفندق مانسارد الرياض التابع لراديسون كوليكشن

هلّا أخبرتنا عن تجربتك كمدير عام في قطاع الضيافة؟ إنّها تجربة رائعة! ففي هذا القطاع المذهل، نجني كمّاً هائلاً من الثمار الملموسة وغير الملموسة. وبصفتي

اقرأ المزيد »
arArabic