سياحة

مدينة بورصة التركية – المدينة الخضراء Bursa

تعد مدينة بورصة رابع مدن دولة تركيا سكانا ، وتعتبر من أهم المدن الصناعية والسياحية ، وتقع في شمال غرب البلاد ، في منطقة مرمرة ، بين مدينتي إسطنبول وأنقرة ، وتعتبر من اهم الوجهات السياحية في تركيا خصوصا للسياح العرب .

كانت مدينة بورصة عاصمة لولاية عثمانية بين عامي 1326 و 1365 ، وكان العثمانيون يطلقون على المدينة إسم ( خداوندكار ) ومعناها هدية الله ، بينما ما يطلق عليها حاليا هو “Yeşil Bursa” ومعناها ” بورصة الخضراء ” بسبب كثرة الغابات والحدائق العامة والمتنزهات الموجودة حولها .

وتتواجد الكثير في تلك المدينة أضرحة السلاطين العثمانيين الأوائل ، كما يوجد فيها الكثير من مباني العهد العثماني التي بدورها تشكل معالم رئيسية للمدينة.

ويوجد العديد من الأماكن السياحية والنشاطات التي يمكن ممارستها في المدينة ومنها :

جبل أولوداغ Uludağ Mountain :

أولوداغ تعني الجبل العظيم أو الجبل الضخم ، يمكن الوصول إلى الجبل بالتلفريك ، سمي الجبل قديما بجبل أوليمبوس ، ويوجد به مرافق سياحية وفنادق عديدة لتوافد الزوار والسياح عليه من أجل والاسترخاء التزلج والذي يعتبر متعة لا نظير لها في فصل الشتاء  ، وتعد قمته أعلى قمة في منطقة مرمرة الواقعة أقصى غرب تركيا .

سواحل مودانيا Mudanya :

وهي عبارة عن مدينة صغيرة يوجد بها كورنيش بسيط تنتشر بجانبه العديد من المقاهي ومطاعم الأسماك الطازجة .

للمزيد من المعلومات عن المدينة ، يمكنكم زيارة :

Mudanya

قرية Cumalikizik :

وهي قرية تاريخية أثرية ، تقع بالقرب من بورصة على سفح جبل أولوداغ ، ويعود تاريخ تأسيسها إلى أكثر من 600 سنة ، و تهتم بلدية المدينة بإبقاء القرية على طابعها المعماري القديم ، حيث لا يتم عمل أي تغيير معماري على منازل القرية ، فقط طلائها و ترميمها على نفس الطراز القديم .

مغارة أويلات Oylat Mağarası :

تعد هذه المغارة ثالث أكبر مغارة في تركيا ،  يبلغ طولها حوالي 665 متر ، ودرجة الحرارة داخل المغارة تتراوح بين 14 – 18 درجة مئوية .

جامع بورصة الكبير أو المسجد الكبير Bursa Ulu Camii :

أمر ببناء المسجد السلطان العثماني بايزيد الأول ، وبني المسجد بين عام 1396 و 1400 ، وللمسجد مئذنتان و 20 قبة مرتبة في أربع صفوف ، في كل صف 5 قباب ، ومدعمة بواسطة 12 عمودا ، ويعتبر أكبر مسجد في مدينة بورصة ، ويمتلئ بالكثير من الزخارف والكتابات الإسلامية ،   والمسجد مستطيل الشكل ، ويوجد بداخله نافورة ماء يستخدمها المصلون للوضوء

وللمزيد من المعلومات عن المسجد ، يمكنكم زيارة :

Bursa Ulu Camii

متحف أتاتورك Atatürk Müzesi :

يقع المتحف في شارع التشجيرجة ، ويتكون من طابقين بالإضافة إلى البدروم والسطح ، وبني القصر في القرن الـ 19 ، حيث جاء مصطفى كمال أتاتورك إلي مدينة بورصة 13 مرة في تواريخ مختلفة ، وأشترى هذا القصر في المرة الثانية ، ثم تحول القصر إلى متحف في سنة 1973 ، ويقع المتحف في حديقة واسعة ، ويوجد بالطابق الأول صور لمصطفى كمال أتاتورك والمواد التي كان يستخدمها ، وبالطابق الثاني غرفة نوم وغرفة دراسة وحمام ، ويستخدم الطابق الثالث بمثابة دار ضيافة .

الشجرة التاريخية Tarihi Çınar Ağacı :

تعتبر من أهم الأماكن التي يجب زيارتها في بورصة ، وتقع في بداية جبل أولوداغ ، ولا تبعد عن وسط المدينة سوى عشر دقائق بالسيارة ، وهي شجرة ضخمة جدا ، ويبلغ عمرها كما هو مدون عليها 600 سنة ، لذلك تعتبر الشجرة بمثابة رمز شهير من رموز مدينة بورصة ، ويوجد عند الشجرة مقهى جميل ذو إطلالة جميلة على المدينة ، ويوجد بالقرب منها بعض محلات بيع التذكارات والتحف .

بحيرة إزنيك İznik Gölü :

تعد هذه البحيرة أكبر بحيرة في منطقة مرمرة وخامس أكبر بحيرات دولة تركيا ، وهي ذات مياه عذبة ، ويبلغ عمق البحيرة حوالي 80 م ، وتشكل هذه البحيرة ملجأً مهماً للطيور عندما تتجمد بحيرات الأناضول الداخلية ، وتحيط بالبحيرة أراضي زراعية وأراضي مغطاة بأشجار الزيتون ، وتم إعلان منطقة بحيرة إزنيك محمية طبيعية في سنة 1990 م ، وتعد بحيرة إزنيك ذات أهمية سياحية كبيرة جدا ، حيث أنها رائعة لممارسة الرياضات المائية كالسباحة وركوب الأمواج وغيرها .

الشلال الصغير Saitabat Şelalesi :

يبلغ ارتفاع الشلال حوالي 6 متر ، وتتواجد حوله مجموعة من المطاعم الرائعة ، وبعض الجلسات توجد داخل المياه ، ولتشاهد منبع الشلال يجب عليك عبور الإسفلت إلى الجبل ، وطريق الذهاب إلى الشلال في غاية الروعة ، حيث تنتشر مزارع الفاكهة على جانبي الطريق .

حديقة Kültürpark :

تعد هذه الحديقة من أفضل الحدائق في مدينة بورصة ، تم إنشاء الحديقة سنة 1955 وتم تجديدها بالكامل عام 2006 ، وتحتوي الحديقة على بحيرة صناعية وسط الأراضي الخضراء وممرات المشي ونوافير وملاعب للأطفال .

ملاهي لونا بارك Luna park :

ملاهي صغيرة تقع في حديقة Kültürpark ، وتحتوي على بعض الألعاب التقليدية للأطفال والكبار ، كما تحتوي على العديد من المطاعم والمقاهي بالإضافة إلى ممرات للمشي .

السوق المغطى Kapali Çarsi :

يعتبر من أشهر الأسواق في مدينة بورصة وأكثرها جذباً للسياح ، لكونه سوقا تاريخيا تباع فيه الملابس والذهب والإكسسوارات والهدايا التذكارية والمصنوعات الحريرية وغيرها الكثير .

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مشاركة المقال على:

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

مواضيع ذات صلة:

عربية
syyaha admin

ضمن حملة “رمضان في دبي” هذا العام دبي تقدم لسكانها وزوارها مجموعة من التجارب الاستثنائية في شهر رمضان المبارك

“دبي للمهرجانات والتجزئة” تقدم مجموعة من الفعاليات والأنشطة في مختلف أنحاء المدينة في الفترة من 10 مارس وحتى عيد الفطر “جدول فعاليات مزدحم بالتجارب المتنوعة،

اقرأ المزيد »
عربية
syyaha admin

وزيرة السياحة المغربية تزور مدينة نيفرلاند الترفيهية بالغردقة

جرت فاطمة الزهراء لعمور وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني بالمملكة المغربية والوفد المرافق لها جولة تفقدية داخل مدينة نيفرلاند الترفيهية العالمية بالغردقة بصحبة

اقرأ المزيد »
arArabic