Subj-1673216

والا سويسرا Violà Switzerland – ( الحلقة الأولى )

الحلقة الأولى

 

والا من أكثر الكلمات التي قد تسمعها أثناء زيارتك الى سويسرا وخاصة في المدن التي تتحدث باللغة الفرنسية .

والا لها أكثر من معنى ولعل أهمها هاهو أو هاهي .

وفعلا يمكننا ان نقول :

والا سويسرا – طبيعة ساحرة بلا حدود

والا سويسرا –  الشعب الودود

والا سويسرا –  النظام في كل شئ

والا سويسرا – الدقة في الوقت

والا سويسرا – التى لن تمل منها


وكما يقولون ان ترى خير من ان تسمع ، وهذا ما كان مع محرر موقعنا www.syyaha.com أثناء الزيارة الاولى الى سويسرا .

الزيارة كانت بتنظيم من هيئة السياحة السويسرية لعدد من الصحفيين من المملكة العربية السعودية ، وكان العنوان الرئيسي لها الاطلاع على الوجهات والفعاليات السياحية العائلية في مدينة بيرن العاصمة ومدينة كرانز مونتانا الجبلية.

بداية ، كان الوصول الى مطار جنيف في نهار صاف وهواء عليل .


كل اجراءات الوصول كانت سلسة ، وكان في انتظارنا ممثل عن هيئة السياحة السويسرية ، وبصحبته أقلنا القطار الى العاصمة ، الى مدينة بيرن .

العاصمة الادارية بيرن هي رابع أكبر مدينة في سويسرا بعد كل من جنيف وزيورخ وبازل ، وهي لا تحظى بشهرة هذه المدن الثلاث أو مدن سويسرية اخرى مثل لوزان أو جشتاد أو انترلاكن أو لوغانو .


تأسست المدينة عام 1191 م ، والتي يقال ان اسمها مشتق من اسم الدب ، كما ان صورة الدب توجد على علم مقاطعة بيرن ، وعدد سكان بيرن 127 الف نسمة غالبيتهم تتحدث الألمانية ، وتقع على الهضبة السويسرية في غرب وسط البلاد .


عودة الى محطة قطار مطار جنيف ، والتي يمكنكم منها الانطلاق الى جميع أنحاء سويسرا ، وهي محطة مميزة ومنظمة كما باقي محطات القطارات في سويسرا .


ممثل هيئة السياحة السويسرية زودنا ببطاقة Swiss Pass وهي بطاقة خاصة بإمكانك استخدامها للركوب في جميع وسائل المواصلات العامة في البلاد ، مثل القطارات والباصات  والترام وغيرها ، اذا كنت من هواة التنقل بين المدن السويسرية فننصحك باستخدام هذه البطاقة لأنها ستكون أوفر كثيرا من الناحية المادية في حال استخدمت تذاكر فردية للتنقل ، وطبعا لا مجال للمقارنة مع اسعار سيارات التاكسي الخيالية في سويسرا .


وصلنا الى بيرن في يوم خفيف المطر مما زاد في روعة الجو وحماسنا لاستكشاف هذه المدينة ، والجميل أن الفندق المختار لأقامتنا يقع مباشرة مقابل محطة القطارات  .


وهنا لا بد لنا من وقفة مع فندق اقامتنا ، منذ أول لحظة في الفندق تشعر بالجو الحميم من خلال الترحاب من جميع من تقابله ، كما انة يمكننا ملاحظة الاهتمام باستقطاب السائح العربي بصفة عامة والسياحة العائلية بصفة خاصة .


اسم الفندق شويزيرهوف وهو من أعرق الفنادق وأفخمها في سويسرا وأوروبا ، تم انتقال ملكية الفندق منذ 7 سنوات تقريبا الى مجموعة كتارا الفندقية القطرية .


الجميع يقابلك بابتسامة ورغبة في مساعدتك لأي طلب ، والفندق يوفر جميع ما يهم السائح العربي والمسلم ، مثل وسائل الطهارة الغير متوفرة في غالبية الفنادق الاوروبية .

ومثل توفير سجادة صلاة مع بوصلة ونسخة من القرآن الكريم .

كما ان الفندق حريص على متطلبات العائلة العربية وأهمها الخصوصية وذلك بتوفير عدد كبير من الغرف المتصلة مع بعضها .


ولا ننسى الاهتمام بالصغار .


نحن ننصح بهذا الفندق لمن يقوم بزيارة بيرن مع عائلته ، www.schweizerhof-bern.ch .

نعود بكم الى رحلتنا الجميلة .


فنجان من القهوة مع صباح ممطر قبل الانطلاق في رحلة تعريفية بالمدينة .

قابلنا الدليل في الفندق وانطلقنا في رحلة على الأقدام في الشارع الرئيسي للمدينة ، على جوانب الشارع تجد جميع نقاط البيع والمطاعم والمقاهي ، وفي المنتصف خطوط سير الترام والباصات والسيارات .


طبعا اول ما يلفت انتباه كل سائح هو الشوكولاتة السويسرية ، طعم رائع وسعر مرتفع نسبيا .


نوافير المياه موجودة بكثرة في بيرن وكل نافورة لها قصة معينة ، مر بنا أكثر من 4 نوافير واستعرض الدليل لنا قصة كل نافورة .


ثم مررنا على مدينة بيرن القديمة وهي مصنفة من قبل منظمة اليونيسكو من المناطق التراثية ، هذه المنطقة تعرضت للحريق منذ 500 عام وتم دمار أكثر من 600 منزل بالكامل والتي تم اعادة بنائها لتصبح هي أساس المدينة القديمة .


وفي المنطقة القديمة قمنا بزيارة برج الساعة Tower Clock وهو من أهم معالم المدينة ، ولكن الأهم هو الدخول الى برج الساعة ، استمعنا لشرح كامل عن طريقة عمل الساعة من الدليل المرافق لنا .


ثم انطلقنا الى حديقة الدببة Bear Park ، وهي حديقة على حافة النهر ويمكن للسياح مشاهدة الدببة من أعلى الجسر المجاور للنهر ، ولكن لم يتسنى مشاهدة الكثير منها اثناء زيارتنا ، وهذا واحد منها ، ويوجد كثير من العائلات مع أطفالهم للتمتع برؤية الدببة في هذه الحديقة المفتوحة .


بعد ذلك قابلنا مندوب عن السياحة في بيرن ورافقنا الى مطعم حديقة الورود Rose Garden لتناول طعام الغداء ، المطعم يقع على منطقة مرتفعة ومنه يمكنكم رؤية منظر ساحر للجزء الأكبر من مدينة بيرن مع النهر .


استمتاعنا بطعام الغداء مع الحرص على البقاء وقت أكثر مع هذا المنظر الجميل والجو الممطر ، اضاع علينا فرصة زيارة حديقة غورتن www.gurtenpark.ch ، ولكن سوف نعطيكم معلومات قليلة عنها .

هذه الحديقة أيضا مكان جميل لقضاء يوم كامل مع العائلة ، هنا يمكنكم الاستمتاع بركوب التليفريك او عربات القطار الصغيرة لمشاهدة المناظر والمرتفعات المحيطة بكم .


كما يمكنكم التمتع ببعض الألعاب للأطفال مثل ركوب عربة التزحلق لمزيد من الإثارة .


 

 

في الحلقة القادمة مزيد من الوجهات المثيرة في مقاطعة بيرن ولعل أهمها زيارة مصانع الأجبان .

769 : مشاهدات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × 1 =