AABS_Pool-06_G_A_H

منتجع البليد صلالة بإدارة أنانتارا يكشف عن أفضل خمس وسائل للاحتفال بموسم اللبان في صلالة

تشكّل بلدة صلالة الساحلية التاريخية والخلاّبة موطناً لأشجار اللبان، وغالباً ما تُلقَّب بعاصمة العطور العربية، وهي تُرحّب كل شهر أبريل بحلول موسم اللبان عندما ينطلق الحصاد. يوفّر منتجع البليد صلالة بإدارة أنانتارا، وهو المنتجع الأول والوحيد في المنطقة المؤلّف من فلل فاخرة مزوّدة بأحواض سباحة، القاعدةَ المثالية لاستكشاف “أرض اللبان”، وهي منطقة تحتوي على أجود أنواع اللبان العماني في العالم، وتتباهى بتاريخ عريق يعود إلى تجارة اللبان التي ازدهرت في هذه المنطقة خلال العصور الوسطى.

يضمّ طاقم العمل في منتجع البليد صلالة بإدارة أنانتارا مرشداً سياحياً خاصاً بصلالة، وهو جاهز دوماً لاصطحاب الضيوف في جولة خاصة حول أبرز المواقع، بدءًا من وادي دوكة حيث تتواجد غابة تضمّ أكثر من خمسة آلاف شجرة لبان، وصولاً إلى سوق الحافة لشراء الهدايا التذكارية.

 

وبمناسبة حلول موسم اللبان، يقدّم المنتجع لضيوفه خمس وسائل للتعرّف أكثر إلى هذا المحصول الذي لا يُقدّر بثمن في عمان:

 

1. وادي دوكة

يستطيع الضيوف زيارة وادي دوكة المجاور والمدرج على قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي. فهو يأوي غابة تضمّ أكثر من خمسة آلاف شجرة لبان، ويُقدّر عمر البعض منها بأكثر من 200 عام. تشتهر هذه المنطقة في ظفار بأنّها تُنتج أجود أنواع اللبان في العالم بفضل مناخها الملائم وأرضها المميزة. يلتقي الضيوف إذاً بمُزارع محلي يعرّفهم إلى عملية حصاد اللبان ويُطلعهم على طريقة استخراج النسغ (أو العُصارة) العطري من الأشجار.

 

2. قصر ملكة سبأ

تروي الأساطير أنّ ملكة سبأ جمعت ثروة هائلة من تجارة اللبان المزروع في قصرها الساحلي في سمهرم على شاطئ خور روري، الذي بات مدرجًا على قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي. يستطيع الضيوف استكشاف آثار القصر وتُحفه، وما تبقّى من الميناء القديم الذي يحتلّ موقعاً استراتيجياً في قلب طرق تجارة اللبان التي شكّلت صلة وصل بين العرب والعالم القديم، مثل الهند ومصر والصين وأوروبا.

Salalah Destination_Frankincense

3. سوق الحافة

إنه السوق التقليدي الأقدم في صلالة وهو يُعرف بتوفير تشكيلة واسعة من أجود أنواع اللبان المحلي النادر، كالحوجري الذي يُعدّ من أفضل الأنواع في العالم. بإمكان الضيوف أيضاً شراء أجود أنواع اللبان المتوفّر بأشكال عدّة، كالصمغ والفحم للاستخدام في البخور، وزيت اللبان الذي يشتهر بفوائده العلاجية والتجميلية، كما يدخل في صناعة العطور حتى أنه يتم صنع العسل والآيس كريم بنكهة اللبان.

 

4. منتزه البليد الأثري ومتحف أرض اللبان

يستطيع ضيوف منتجع البليد صلالة بإدارة أنانتارا زيارة منتزه البليد الأثري الذي يقع على مسافة قريبة سيراً على الأقدام. يمتدّ هذا المعلم المدرج على قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي على مساحة 60 هكتاراًويحتضن بقايا أثرية قديمة تعود إلى القرن الثاني عشر لميناء ظفار التجاري، حيث كان اللبان يُشحن عبر البحار إلى الهند وغيرها من البلدان مقابل شراء التوابل. كما يروي متحف أرض اللبان الواقع بجوار المنتجع، حكاية صلالة مع شجرة اللبان. فهنا يطّلع الضيوف على تراث اللبان الغني في المنطقة، من ناحية الإنتاج والتوزيع والطرق التجارية التاريخية، ويتسنى لهم اكتشاف مجموعة من التحف الأثرية المميزة.

 

5. علاج معزّز باللبان في سبا أنانتارا

لا تكتمل تجربة اللبان من دون الاستمتاع بعلاج اللبان في سبا أنانتارا الحائز على عدّة جوائز. تبدأ تجربة الدلال مع مشروب ترحيبي معزّز باللبان، ثمّ يدخل الضيوف إلى عالم من الاسترخاء والسكينة بفضل مسّاج مميّز يقدّمه معالجان في نفس الوقت وفي تناغم كامل حيث يقومان بتدليك الجسم بزيت اللبان. وبفضل ما يتميز به هذا الزيت الفعّال من فوائد علاجية وعطرية، فهو يريح الأعصاب ويُنشّط الدورة الدموية ويحدّ من الالتهابات وينقّي شوائب البشرة.

سينغمس الضيوف في أجواء الثقافة المحلية منذ اللحظة التي تطأ فيها أقدامهم عتبة المنتجع، إذ يتم استقبالهم بمنشفة باردة مُشبعة بشذا اللبان، فيما تنتشر رائحته التقليدية الآسرة في كل زاوية من زوايا المنتجع. يشمل فريق المنتجع أيضاً مرشداً سياحياً من سكّان صلالة المحليين، وتتمثل مهمّته باصطحاب الضيوف في جولات خاصة تعرّفهم على ثقافة المنطقة. ترعرع هذا المرشد في صلالة، لذا يعرف خبايا المنطقة أكثر من أي أحد، وهو الوحيد القادر على منح الضيوف فرصة تذوّق الحياة في صلالة على أصولها، ويشكّل صلة الوصل بينهم وبين ثقافة المنطقة وتاريخها وطبيعتها.

 

تبدأ أسعار الجولات الخاصة في مزارع اللبان برفقة المرشد السياحي في صلالة من 90 ريالاً عمانياً ، وتبدأ أسعار الليالي في منتجع البليد صلالة بإدارة أنانتارا من 1574 درهماً إماراتياً في غرفة بريمير مطلّة على البحر.

لمزيد من المعلومات، أو لحجز جولة خاصة في مزارع اللبان مع المرشد السياحي في صلالة، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني، أو مراسلة البريد الإلكتروني على العنوان الآتي res.aabs@anantara.com، أو الاتصال على الرقم 8222 2322 968+.

237 : مشاهدات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

two + 16 =