1

شلالات سوميلا في طرابزون

( تجربة )

لا زلنا معكم في رحلتنا الجميلة الى الشمال التركي  ، ووجهتنا الجديدة تبعد عن مدينة طرابزون حوالي 50 كيلومترا فقط .

وجهتنا هي شلالات سوميلا ، والتي تقع في حديقة التندرا الوطنية جنوب مدينة طرابزون ، والحديقة بصفة عامة تعتبر وجهة سياحية مميزة لكثير من السياح للتمتع بالهواء الطلق والاسترخاء ورؤية مناظر طبيعية خلابة لأنواع مختلفة من الفواكه و النباتات وأشجار البلوط والصنوبر .

منطقة الشلالات والمنطقة بأكملها أخذت اسمها من اسم الدير الموجود في المنطقة ، الدير يقع على ارتفاع 1200 متر عن سطح البحر ويبعد عن مدينة طرابزون الجميلة نحو 50 كيلومترا فقط .

تم بناء هذا الدير في اواخر القرن الرابع الميلادي  على شكل كهف صغير في أعلى الجبل عن طريق راهبين من اليونانيين .

وقد أخذ شكله الحالي في القرن الثالث عشر وأصبح تحفة من البناء منحوتا على حد الجبل الى يومنا الحاضر ليصبح مزارا للعديد من معتنقي ديانة سيدنا المسيح عليه الصلاة والسلام  من جميع انحاء العالم .

يتكون الدير المغلق حاليا للصيانة من 72 غرفة ومرافقها موزعة على 5 طوابق .

2

 

في أي مكان من الحديقة وبداية منن أسفل الجبل يمكنكم الجلوس والتمتع بالمناظر الطبيعية الجميلة أو الشواء بين ظلال الأشجار .

ولكن إن كنتم تحبون الراحة فيوجد بعض المقاهي والمطاعم سواء أسفل الجبل أو في منتصف الجبل ، يمكنكم التمتع بالمأكولات والمشروبات اللذيذة سواء قبل رحلتكم الى الأعلى أو أثناء العودة ، وفي الصورة واحدة من هذه المطاعم والاستراحات في الأسفل والتي تمتلك إطلالة خلابة على بحيرة مع توفيرها لبعض القوارب الصغيرة لتجوالكم في البحيرة .

3

 

جمال الطبيعة  الساحرة  يتواصل معكم  من الأسفل الى قمة الجبل ،  كما أن مياه الشلالات المنحدرة من الأعلى تترك نهرا رائعا  على كامل أطراف الطريق ، وذلك كما يظهر في هذه الصورة .

4

 

وفي رحلتنا تجاوزنا الشلال الجميل وتوقفنا بعده على منطقة ذات إطلالة خلابة سواء على أسفل الجبل أو على أعلى الجبل كما يظهر في الصورة ، نشاهد في الصورة جانب من دير سوميلا والتمازج  الرائع ما بين صخور الجبال وخضرة الأشجار والغيوم في السماء .

ولعل الكثير منا صادف سابقا بعض النباتات الصغيرة تنبت بين الصخور ، ولكن هنا لفت نظرنا أن بعض الأشجار الشاهقة  تنبت على حواف الجبل .

5

 

وصلنا الي قمة الجبل وكما أخبرناكم سابقا الدير مغلق للصيانة ولذلك لم نتمكن من الدخول اليه ولكن كانت لنا فرصة بالتمتع ببعض موسيقى الشمال التركية التقليدية من هذه الآلة التقليدية وعلى يد هذا الرجل العجوز .

6

 

كما تمتعنا اكثر بالمناظر الساحرة من أعلى الجبل للغابات في الأسفل ، وفي هذه الصور أكثر ما أعجبني هو تداخل 3 ألوان للأشجار مع خلفية الجبل .

7

 

وأخيرا مع هذا الفيديو القصير ، نترككم لتعيشوا لحظات جميلة مع صوت المياه الهادرة لهذا المعلم الجميل .

345 : مشاهدات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

three × 4 =