Viewing deck park 1

رأس الخيمة تسجل نمواً ملحوظاً في أعداد الزوار الدوليين خلال الأشهر التسعة الأولى 2018

أعلنت هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة اليوم عن نتائجها الموحدة للأشهر التسعة الأولى من عام 2018. وكشفت الهيئة عن تحقيق نمو نسبته 11.2% في أعداد الزوار من الأسواق الدولية مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2017، حيث اختار 795 ألف زائر الإقامة في الإمارة خلال الفترة الممتدة بين يناير وسبتمبر 2018، بمعدل إشغال فندقي بلغ 2.53 مليون ليلة فندقية.

 

وحققت الإمارة نمواً مميزاً في أعداد الزوار القادمين من الأسواق الدولية، حيث حلّت ألمانيا في المقدمة كمصدر أول للسياح  حيث استقبلت رأس الخيمة  64,372  زائر، بزيادة نسبتها 4.1% مقارنة بالأشهر التسعة الأولى من عام 2017. وحلّت روسيا بالمرتبة الثانية حيث بلغ عدد الزوار  57,117 زائر، بارتفاع نسبته 36.5% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وجاءت المملكة المتحدة في المركز الثالث بعدد زوار بلغ 45,496  زائراً، بارتفاع نسبته 10.1% مقارنة بالفترة المناظرة من العام الماضي، في حين احتلت الهند المركز الرابع بعدد زوار بلغ  44,734  بزيادة نسبتها 16.1%، وكازاخستان خامساً مسجلة  21,966  زائراً وزيادة قدرها 26.9%.

 

وعلى صعيد النمو السوقي، شهدت النرويج أكبر زيادة مئوية في عدد الزوار بلغت 41.5% مقارنة بالأشهر التسعة الأولى من عام 2017، في حين أظهرت دول شمال أوروبا الأخرى السويد والدنمارك اهتماماً متزايداً بالإمارة، بزيادة في عدد الزوار من الدولتين بلغ 27.7% و19.3% على التوالي.

 

وأظهرت المؤشرات السياحية لإمارة رأس الخيمة ارتفاعاً ملحوظاً، حيث بلغ مؤشر رضا الزوار نسبة 94% متجاوزاً الهدف المحدد ونسبته 90%، وبلغ متوسط فترة الإقامة 3.19 يوماً. كما سجلت الإمارة نجاحاً إقليمياً بحلولها في المركز الثاني لأعلى إيرادات للغرفة الواحدة المتاحة بواقع 402.2 درهم (109.6 دولار)، وثالث أعلى متوسط لسعر الغرفة عند 581.6 درهم (158.5 دولار)، ومعدل إشغال ثابت للأشهر التسعة الأولى من السنة عند 69.1%.

 

وفي هذا السياق، قال هيثم مطر، الرئيس التنفيذي لهيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة: “جاء ارتفاع أعداد زوار إمارة رأس الخيمة من الأسواق الدولية بنسبة 11.2% ليعز ثقتنا بقدرتنا على تحقيق أهدافنا المنشودة من حيث عدد الزوار بحلول نهاية العام الجاري. وفي واقع الأمر، نهدف من خلال استراتيجية الوجهة الجديدة التي نتهيأ لإطلاقها في الربع الأخير من هذا العام إلى تحقيق مزيد من النمو باستقبال ثلاثة ملايين زائر بحلول عام 2025. ولتحقيق هذا الهدف، نعكف على الاستثمار بقوة في تطوير معالمنا السياحية ووجهات المغامرات في الإمارة، إضافة إلى توفير أرقى التجارب الفندقية الفاخرة في رأس الخيمة. وبفضل ما تحتضنه الإمارة من شواطئ رملية خلابة، وجبال طبيعية مذهلة، وأجواء مشمسة على مدار السنة على مسافة قصيرة من مطار دبي الدولي الذي يبعد 45 دقيقة فقط بالسيارة عن الإمارة، نقدم لزوارنا أعلى مستويات القيمة المتميزة سواء جاءوا من المنطقة أو من شتى أرجاء العالم”.

RAKTourism-Haitham Mattar

ومن أبرز الإنجازات ومحفزات النمو التي حققتها إمارة رأس الخيمة خلال عام 2018، إطلاق مغامرة “جبل جيس فلايت”، أطول مسار انزلاقي في العالم على جبل جيس الذي يحتضن أعلى قمة جبلية في دولة الإمارات العربية المتحدة. وقد أرسى هذا الإنجاز مكانة إمارة رأس الخيمة على الخارطة العالمية، إذ حطمت الرقم القياسي المسجل في موسوعة غينيس للأرقام القياسية، وعززت مكانتها كأحد أسرع وجهات المغامرات السياحية نمواً في المنطقة. ورسخت الإمارة سمعتها السياحية المتنامية بإطلاق مجموعة من الفعاليات السياحية عالمية المستوى، وعملت على توسيع شراكاتها العالمية في قطاع السفر عبر افتتاح عدد من المكاتب العالمية وتنظيم سلسلة من العروض الترويجية خلال العام.

 

وأضاف مطر: “نظمنا هذا العام سلسلة من حملات التسويق التفاعلية المبتكرة التي ساهمت بإثراء سياساتنا الترويجية وارتقت بها إلى آفاق جديدة، بما في ذلك تجربة الواقع الافتراضي لمغامرة ’جبل جيس فلايت: أطول مسار انزلاقي في العالم‘ التي أطلقناها في لندن باستخدام تقنيات الواقع المعزز لتمكين عشاق المغامرات من خوض تجربة جبل جيس فلايت أثناء ارتيادهم للمسار الانزلاقي في قلب العاصمة البريطانية”.

 

ويمثل توفير الغرف الفندقية مستقبلاً محط تركيز أساسي لدعم الشهرة المتنامية التي تحظى بها الإمارة بين السياح المحليين والعالميين، حيث من المخطط إضافة 5000 غرفة فندقية إلى 6500 غرفة متوفرة حالياً بالتزامن مع عزم أبرز العلامات الفندقية العالمية على افتتاح فنادق لها في الإمارة مثل ماريوت وموفنبيك وشيراتون وأنانتارا وريدزور وإنتركونتنينتال وهامبتون من هيلتون، خلال الأعوام الثلاثة القادمة.

 

واختتم مطر: “نغتنم هذه الفرصة لنؤكد عزمنا على مواصلة خططنا الرامية إلى تطوير جبل جيس، وإضافة نحو 47 فيلا في المخيم الجبلي الفاخر الذي سنفتتحه العام المقبل لنعزز بذلك قائمة الوجهات المميزة في جبل جيس التي تضم أطول مسار انزلاقي في العالم، وتجربة ’جبل جيس فيا فيراتا‘ (المسار الحديدي)، علاوة على المناظر الطبيعية المذهلة في ربوعه. ونعتزم أيضاً الإعلان عن استكمال عدد من المشاريع فريدة من نوعها مثل أكاديمية تعليم مهارات العيش في البراري ومسارات تسلق الجبال ومسارات الدراجات الجبلية بطول 64.72 كم، المرتقب افتتاحها خلال العامين المقبلين”.

 

وخلال العام الجاري، استضافت هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة 237 عضواً في قطاع السفر من 18 دولة وشاركت في 9 معارض في 9 مدن في 6 دول مختلفة، لتتواصل مع أكثر من 300 عضواً في قطاع السفر حول العالم. ونظمت الهيئة حملات ترويجية في 69 مدينة في 20 دولة لتحقق تفاعلاً مع 7419 عضواً في قطاع السفر.

 

وكشفت هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة عن ارتفاع عدد الزوار خلال صيف عام 2018 بنسبة 15.8%. ويأتي هذا الارتفاع لاسيما في أعداد الزوار القادمين من الأسواق العالمية ليؤكد على شعبية الإمارة المتنامية خلال أشهر الصيف بفضل المرافق العالمية التي تحتضنها والقيمة التي تمنحها للزوار مقابل أموالهم.

105 : مشاهدات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

six + nine =