1

جزيرة غيرسون التركية – جزيرة الأساطير والطيور

متابعة لجولتنا في مدن شمال شرق تركيا المطلة على البحر الأسود والتي كانت بتنظيم ورعاية من الخطوط الجوية التركية ، قمنا بزيارة مدينة غيرسون .

تقع مدينة غيرسون Giresun في شمال شرق تركيا وتطل على ساحل البحر الأسود، وتقع على بعد 175 كم غرب طرابزون ، ويبلغ عدد السكان في المدينة حوالي 84 الف نسمة، أما مساحتها فتبلغ 317كم²  .

تتميز مدينة غيرسون بإنتاجها لفاكهة الكرز، والاسم باللغة التركية يعني ديار الكرز ، كما تعد هي ومدينة طرابزون من اهم منتجي البندق في تركيا  والذي يتم تصديره للكثير من بلدان العالم .

كما تتميز مدينة غيرسون بوجود المعالم التاريخية، والطبيعة الخلابة التي تتمثل بالمساحات الخضراء، والهضاب الجميلة، والشواطئ البحرية .

يوجد الكثير من الوجهات السياحية في المدينة يمكن زيارتها والتمتع بها ولكن وجهتنا التي سنتحدث عنها بعد زيارة جميلة هي جزيرة غيرسون .

جزيرة غيرسون هي الجزيرة التركية الوحيدة في البحر الأسود ، وتقع على بعد 1.2 كم من الشاطئ.

والجزيرة لها تاريخ قديم ومر عليها الكثير من الحضارات والامبراطوريات  السابقة ، كما يحيط الجزيرة الكثير من الأساطير والقصص القديمة ، ولعل أشهرها ما يقال أنها كانت موطنا لقبيلة محاربات الأمازون اللواتي كن ينشرن الرعب في المناطق والمدن  المحيطة بالجزيرة .

كما يقال أن هرقل جاء الى الجزيرة للبحث عن الفراء الذهبي وقاتل الطيور الشرسة الموجودة على الجزيرة  .

يحكى أيضا عن اسطورة أحد الملوك الذي غضب من ابنته لحبها أحد رعاة الأغنام والذي قام بسجنها في هذه الجزيرة وشنق الراعي على شجرة الكرز ، ولكنها لم تقوى على فراقه فشنقت نفسها من اعلى برج السجن في اليوم التالي .

 

يقام في بعض الأوقات من العام مهرجان لتمثيل بعض المسرحيات والعروض والقصص الخاصة بالأساطير القديمة ، لم نكن من سعداء الحظ بحضور أحد هذه العروض ، واليكم صورة من أحد هذه المهرجانات والتي تبدأ من واحد من علامات الجزيرة الهامة ، وهو حجر أسود يطلق عليه الأتراك اسم Hamza Tasi  ويقع في أنقاض معبد قديم ، الحجر الذي يبلغ قطرة حوالي 4 أمتار يعتبر حجر التمني والخصوبة والصحة في العصور السابقة .

2

 

قامت الحكومة التركية لسنوات عديدة بإغلاق الجزيرة للتنقيب والحفاظ على الأثار التاريخية والطبيعية الموجودة فيها ، ولكنها بعد ذلك رأت بالسماح بزيارتها فقط ولا يجوز استخدامها كسكن أبدا .

وتوجهنا من شاطئ مدينة غيرسون الجميل باستخدام أحد القوارب متوسطة الحجم واتي يمكنكم استئجارها عن طريق أحد وكالات السياحة البحرية في غيرسون .

3

 

وهنا أصبحنا على بعد دقائق معدودة من الجزيرة ، والتي لاح لنا من بعيد صخورها والأشجار الكثيفة التي تغطي أجزاء كبيرة منها .

يقال أن الجزيرة تحتوي على حوالى 70 نوع من النباتات لعل أشهرها نبات الغار وشجرة  روبينا .

4

 

وصلنا الى ضفة الجزيرة الصخرية وبدأنا جولتنا فيها والتي استغرقت ما يقرب من الساعة مشيا على الأقدام والتمتع بالطبيعة العذراء هنا .

5

 

الجزيرة كما تشتهر بالأساطير القديمة التي تدور حولها ، فهي تشتهر أيضا بالطيور التي تسكنها ، وغالبيتها من طيور النورس ومن طيور الغاق .

عدد كبير من الطيور يتواجد على الأشجار وصخور الجزيرة ، وكثرتها تجعل من أصواتها مزعجة جدا ، كما يمكن للطيور أن تهاجمكم في حال شعرت بالخطر .

6

 

وهنا هذه الانثى ترقد على 3 بيضات والتي تخوفت من وجودنا بقربها فقامت عن البيض مما مكننا من التقاط هذه الصورة الجميلة .

7

194 : مشاهدات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

16 + fourteen =