Subj-15330217-2

بزاف نحبك يا كازا – الدار البيضاء Tourism in Casablanca

( نبذة عن المدينة )

تاريخها :

الدار البيضاء أو كازابلانكا هي أكبر مدينة في المغرب وهي العاصمة الاقتصادية والتجارية  وتقع على بعد 95 كم جنوب الرباط وهي العاصمة السياسية ، وكازابلانكا هي أكثر مدن المغرب سكانا وثالث مدن افريقيا بعد لاجوس والقاهرة ، كانت تسمى قديما أنفا وحصلت على اسم كازابلانكا من اللغة الاسبانية والذي يعني الدار البيضاء وذلك لوجود منازل بيضاء على شاطئ المدينة ، وحتى استقلال المغرب عام 1965 كانت كازابلانكا  ميناء صغير على ساحل المحيط الأطلسي  ثم تطورت بشكل كبير ومتسارع لتصبح من أهم أكبر المدن الأفريقية ، ورغم تطور المدينة العمراني والتجاري الكبير ، فلا زالت تحتفظ برونقها وفنها المعماري القديم ، مما جعلها وجهة سياحية مفضلة لدي السياح من العرب والغربيين .

 

العملة :

العملة هي الدرهم المغربي ، وتساوي 0.0999 بالدولار .

لمتابعة أسعار تحويل الدرهم وباقي العملات يمكنكم متابعة : http://www.xe.com/ar/

 

الطقس :

من شهر يناير إلى شهر مارس ، تتراوح درجة الحرارة من 17 إلى 20 درجة مئوية .

من شهر إبريل إلى شهر يونيو ، تتراوح درجة الحرارة من 21 إلى 24 درجة مئوية .

من شهر يوليو إلى شهر سبتمبر ، تتراوح درجة الحرارة من 24 إلى 27 درجة مئوية .

من شهر أكتوبر إلى شهر ديسمبر ، تتراوح درجة الحرارة من 19 إلى 22 درجة مئوية .

وللمزيد من المعلومات عن الطقس ، زوروا : http://www.weather.com/

 

عدد السكان :

يبلغ عدد سكان الدار البيضاء حوالي 6.800.000 نسمة .

 

أهم العطل الرسمية :

يومي السبت والأحد .

11 يناير : تقديم وثيقة الاستقلال .

20 أغسطس : ثورة الملك والشعب .

6 نوفمبر : ذكرى المسيرة الخضراء .

18 نوفمبر : عيد الاستقلال .

 

اللغة :

الغة العربية هي اللغة الرسمية ، ويتم التحدث باللغة الإنجليزية والفرنسية والإسبانية أيضا .

 

الموقع :

تقع في غرب المغرب على ساحل المحيط الأطلسي .

 

التوقيت :

لا يوجد فرق ساعات عن توقيت غرينتش .

 

النقل والمواصلات :

من وسائل النقل في مدينة الدار البيضاء الطرق السريعة ، القطارات ، حافلات النقل العمومي ، وسيارات الأجرة ، وقطارات الترام .


قطار الترام

المطارات :

مطار محمد الخامس الدولي  Mohammed V International Airport :

يوجد مطار محمد الخامس الدولي على بعد 30 كلم جنوب شرق الدار البيضاء ، ويعتبر المطار الأكثر حركة في المغرب ، إذ يزيد عدد المسافرين عبره على 6.2 مليون مسافر سنويا ، ويوفر إمكانية سفر سهلة ومبسطة من ساعة الوصول إلى مكتب التسجيل وحتى المغادرة ، ويعتبر وجهة هامة للخطوط الجوية .

لمزيد من المعلومات عن المطار ، يرجى زيارة :

Mohammed V International Airport

 

 

( أهم الوجهات )

أهم الوجهات السياحية

كورنيش عين دياب Ain Diab Corniche :

لعله المكان الأكثر أهمية في كازابلانكا ، وهو واجهة بحرية تحتوي على سلسلة من المسابح والفنادق ومقاه ومطاعم عديدة ، ويتمتع السائح والزائر فيها بكل ما يطلبه من شمس ورمال وشواطئ وكل ما يحبه من المناظر الطبيعية الخلابة ، ولم يعد كما كان متعارفا عليه سابقا بأنه ملتقى العزاب ، بل أصبح متنفس لكل العائلة وللجميع من الداخل والسياح القاصدين كازا .

 

المدينة القديمة Old Medina :

كانت المدينة عبارة عن مجموعة من الأسوار تحيط بمدينة الدار البيضاء القديمة ، في سنة 1770 دعم السلطان سيدي محمد بن عبد الله هذه الأسوار ، وتضم المدينة طرقات ضيقة وبيوتا من الفخار الأبيض أو الحجر ومحلات كثيرة وبضائع متنوعة ، وبها عدد من المباني التاريخية كالصقالة ومنارة العنق وساحة لا كوميدي .

 

حي الأحباس أو الحبوس Quartier Habous :

يعتبر من المعالم السياحية الكبرى والمهمة في مدينة الدار البيضاء ، هو حي ثقافي وحضاري بامتياز ، ينفرد ويتميز بأقواسه وبنائه المعماري المأخوذ من روح الهندسة العربية والإسلامية بالإضافة إلى لمسات جميلة من الهندسة الغربية والأوروبية من بقايا الاستعمار .

 

 

مسجد الحسن الثاني Al Hassan Al Thani Mosque :

يوجد المسجد على ساحل مدينة الدار البيضاء ، وهو أكبر مسجد في المغرب ثالث أكبر مسجد في العالم بعد الحرمين ، مئذنته أندلسية الطابع ترتفع حوالي 210 متر كأعلى مئذنة في العالم ، شيدت صومعة المسجد طبقا للمعمار المغربي الأندلسي ، تتميز بالرخام الذي يكسوها ، ومزودة بمنارة تشد انتباهك ليلا بسبب شعاع ليزر موجه من قمتها نحو الكعبة المشرفة لبيان اتجاه القبلة ، ويصل مدى الليزر إلى 30 كلم ، يتسع المسجد ل 25000 مصلي في الداخل و 80000 في الباحة الخارجية .

وللمزيد من المعلومات عن المسجد ، يمكنكم زيارة :

Al Hassan Al Thani Mosque

 

شارع محمد الخامس Mohammed V Street  :

يمتد حوالي 2 كيلومتر ، ويتباهى هذا الشارع بعمارات وأبنية ذات طابع فرنسي ، وبنايات تجمع بين اللمسة الفنية الأصيلة والديكورات العصرية ، وأبنية الشارع من أجمل البنايات في المدينة ، فسحر هذا الشارع يجمع بين الفن والهندسة .

 

 

متحف عبد الرحمن السلاوي Le Musée Abderrahman Slaoui :

يعد هذا المتحف المكان الأفضل لعرض تاريخ بلاد المغرب ، حيث يعرض المخطوطات الأثريّة النّادرة ، والحلي التّقليديّة والصّور القديمة ، وتم انشاء هذا المتحف في فيلا مكونة من ثلاث طوابق يرجع تاريخها الى اربعينيات القرن الماضي ، والمتحف قريب من المدرسة العليا للفنون الجميلة ، ويدير المتحف طاقم اجنبي ملم بالتاريخ والجمال والحضارة .

للمزيد من المعلومات عن المتحف ، يمكنكم زيارة :

Le Musée Abderrahman Slaoui

 

ميدان محمد الخامس Square of Mohammed V :

ميدان رائع في مركز المدينة ، صمّمه المهندس المعروف جوزيف مراست ، ويأخذ الميدان أهمّيّته من موقعه وسط عدد من المرافق الحيويّة في المدينة ، وشهد الميدان إعادة اصلاح خلال ستينات القرن الماضي ، حيث تم إضافة نافورة للميدان ، وأضافت النافورة جمالا على الميدان وزادت من استقطابها للزوار .


nbsp;

منارة هانك / العنق  Phare d’el Hank :

بنيت منارة هانك في عام 1919 لمساعدة البحارة لتوجيه سفنهم بعيداً عن الشاطئ ، كانت هذه السفن قبل بناء المنارة تصطدم في الأكوام الرملية الموجودة على شواطئ الدار البيضاء ، يبلغ ارتفاع المنارة حوالى 161 قدم ، ويمكن مشاهدتها على بعد  30 ميلاً ، تتألف المنارة من برج مستدير يضم شرفة خارجية ، كان لها عدة ألوان ثم تم طلائها باللون الابيض ، تعد هذه المنارة أحد المعالم السياحية الهامة في الدار البيضاء ، ومكاناً رائعا للقيام بنزهة غداء ومشاهدة أمواج البحر أثناء ارتطامها بالمبنى .

 

حديقة ياسمينة Parc De Jeux Yasmina :

وهي من أكبر حدائق الدار البيضاء وتعد من أهم المقاصد السياحية وتعد مكان جيد للمشي وللألعاب ويوجد بها العديد من المقاهي والمطاعم  كما أنها تضم ملاهي صغيرة فيها العديد من أنواع الركوب المختلفة والمميزة والمناسبة والممتعة للأطفال .

 

حديقة تاماريس المائية Tamaris Aquaparc :

إنها الحديقة المائية الوحيدة في المدينة ، وتقع على بعد 10 كم من الدار البيضاء في اتجاه الشاطئ ، سوف يستمتع الجميع وخاصة الاطفال هنا بالألعاب المائية المميزة ومختلفة الأنواع والأحجام  .

للمزيد من المعلومات عن الحديقة ، يمكنكم زيارة :

Tamaris Aquaparc

 

حديقة جامعة الدول العربية Parc de la Ligue Arabe :

هي واحدة من اكبر الحدائق في المغرب ، وهي حديقة ضخمة جدا وتحوي العديد من الأشجار المثمرة وغير المثمرة وبعض منها انواع نادرة ، وهي ذات مساحات شاسعة ومكان مميز لقضاء استراحة بين اللون الأخضر .

 

 

حديقة السندباد Parc de Jeux Sindibad :

تجذب ملاهي بارك سندباد حشوداً كبيرة من السياح والسكان المحليين الذين يأتون الى هنا للاستمتاع بركوب الألعاب مثل الهوائية الضخمة و قطار الموت وقوارب التجديف.

 

 

كازابلانكا توين سنتر Casablanca Twin Center :

أكبر برجين في كازابلانكا ويبلغ ارتفاع كل منهما 115 متر ، وكل منها يحوي 28 طابقا ، والبرجان يحتويان الكثير من المكاتب والشركات التجارية سواء المحلية او الدولية ، كما يضم مساكن ومحلات تجارية كثيرة ، كما يوجد عدد من المطاعم في الدور الأخير .

 

 

أهم الأسواق

مول المغرب Morocco Mall :

يعتبر المركز التجاري موروكو مول أو مول المغرب المطل على المحيط الأطلسي وجهة التسوق الأساسية في الدار البيضاء ، وكان قد افتتح في عام 2011 ، وتبلغ مساحة المول التجاري الإجمالية حوالي 250 ألف متر مربع ، ويضم المركز 350 محلا تجاريا تقدم منتجات 600 علامة تجارية عالمية ومعروفة ، وإضافة إلى ذلك يتضمن المول الكثير من المطاعم والمرافق الترفيهية ومواقع الاستراحة ومساحات خضراء واسعة .

 

السوق المركزي Marche Central :

يقع السوق في شارع محمد الخامس ، ويعتبر واحد من الاسواق القديمة بمدينة الدار البيضاء ، حيث تم تشييده خلال عشرينيات القرن الماضي ، ويستقطب الكثير من الزوار والسياح ، وقبل الدخول إلى السوق ، سوف يثير انتباهك باب السوق الذي بني على طراز الابواب الكبرى للمدن القديمة والعتيقة .

 

 

مركز التسوق أنفا بلاس Anfaplace Shopping Center :

يوجد المركز على شاطئ عين دياب ، والمركز يحتوي على العديد من المحلات التجارية التي تضم مختلف الماركات التجارية العالمية المعروفة ، ويستقطب العديد من الزوار والسياح من مختلف الدول ، ويشغل المركز مساحة 3.6 هكتارات ، ويحتوي على موقف كبير لركن السيارات وأماكن للعب الأطفال ، ويوفر الخدمة المجانية للانترنت .

وللمزيد من المعلومات عن المركز ، يمكنكم زيارة :

Anfaplace Shopping Center

 

سوق الجملة Wholesale Market :

يعتبر السوق من اكبر الاسواق بالمغرب ، والسوق يعد وجهة للتجار من مختلف مناطق العالم ، يوجد السوق بمقاطعة سيدي عثمان ، ويشغل مساحة تقدر بحوالي 30 هكتارا تحتوي على العديد من المحلات التجارية وساحات لعرض المنتجات ومسجد والعديد من المرافق الاخرى .

wholesale market in casablanca

 

( المطاعم )

مطعم كيم مون  Kim Moon Restaurant :

يعد من أحد المطاعم الرائعة التي يحصل فيها السياح على أطيب الأطباق من المطبخ الآسيوي ، يوجد في البلدة القديمة بعيدا عن ضجيج المدينة ، ويتيح إمكانية الوصول الى الكثير من الأماكن الجميلة والقريبة .

kim moon restaurant casablanca

مطعم لو روجيه دي ليل  Le Rouget De Lisle :

المطعم عبارة عن منزل قديم في المدينة ، ويقدم أطيب الأطباق الفرنسية والمحلية ، ويمكن للزوار والسياح تناول الطعام في الحديقة أو في الداخل ، وأجواء المطعم هادئة وجميلة .

le rouget de l'isle casablanca

مطعم دون كاميلو  Don Camillo Restaurant :

يمتاز المطعم بتقديم أطيب الأطباق الإسبانية والمكسيكية بمرافقة موسيقية جميلة تجعل الزائرين والسياح يعيشون متعة الحيوية الإسبانية والمكسيكية في المدينة .

don camillo restaurant

مطعم الرياض Le Riad Restaurant :

يعتبر المطعم أحد المطاعم المغربية التي تفتخر بتقديم الأطباق المحلية بأنواعها المختلفة والمتنوعة ، مع ضمان الاستمتاع بالأجواء المغربية والشرقية الأصيلة .

وللمزيد من المعلومات عن المطعم ، يمكنكم زيارة :

Le Riad Restaurant

le riad restaurant casablanca

( الفنادق )

فندق لو دوجي Hotel & Spa Le Doge :

يوجد الفندق في وسط المدينة ، ويضم غرفاً مكيفة مع قاعدة الآي بود وخدمة إنترنت مجانية وجهاز تلفزيون إل سي دي مع القنوات الفضائية ، وجهاز نسبرسو في كل غرفة ، ويمكن للزوار استخدام الحمام التقليدي وحوض الاستحمام الساخن والساونا في الفندق مجاناً ، ويوفر الفندق أيضًا مجموعة من المساجات والعلاجات الصحية برسوم إضافية .

وللمزيد من المعلومات عن الفندق ، يمكنكم زيارة :

Hotel & Spa Le Doge

hotel & spa le doge casablanca

فندق لو بالاس دانفا Le Palace d’Anfa :

يوفر الفندق الفخم سبا ومركز عافية ومسبح في الهواء الطلق ، وقد صمم بأناقة ويضم مطعمين يقدمان المأكولات العالمية والمغربية الشهية ، وتضم الغرف الواسعة نوافذ ممتدة من الأرض حتى السقف مما يوفر الكثير من الضوء الطبيعي ، وتحتوي الأجنحة على مناطق كبيرة للصالة.

وللمزيد من المعلومات عن الفندق ، يمكنكم زيارة :

Le Palace d’Anfa

Le Palace d'Anfa

فندق غولدن تيوليب فرح الدار البيضاء Golden Tulip Farah Casablanca :

يقع الفندق في قلب المدينة ، ويبعد 5 دقائق فقط بالسيارة عن مسجد الحسن الثاني و 5 كم عن منتجع أنفا بلاس ليفينغ و 6 كم عن كورنيش عين دياب ، وتم تجهيز جميع غرف الضيوف والزوار تجهيزاً جيداً وهي تضم اتصال بالإنترنت وتلفزيون مع قنوات فضائية ، ويحتوي الحمام الخاص أيضاً على مجفف للشعر ولوازم استحمام مجانية .

وللمزيد من المعلومات عن الفندق ، يمكنكم زيارة :

Golden Tulip Farah Casablanca

golden tulip farah casablanca

فندق حياة ريجنسي الدار البيضاء Hyatt Regency Casablanca Hotel :

يقع هذا الفندق الفاخر والفخم على بعد 900 متر فقط من ميناء الدار البيضاء ، ويضم مسبح في الهواء الطلق وسبا ، وتوفر جميع الغرف خدمة الواي فاي المجانية وجهاز تلفزيون إل سي دي ولوازم استحمام مجانية ، وتحتوي أيضًا على خزنة آمنة وهاتف وحمام خاص .

وللمزيد من المعلومات عن الفندق ، يمكنكم زيارة :

Hyatt Regency Hotel

hyatt regency casablanca

3٬141 : مشاهدات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

twenty − fifteen =