Subj-151020232-2

السياحة في مدينة كوالالمبور – Tourism in Kuala Lumpur

( نبذة عن المدينة )

تاريخها :

تحولت مدينة كوالالمبور من منطقة ريفية بسيطة إلى مدينة مزدهرة في غضون بضعة عقود وكان لمهاتير محمد وهو سياسي ماليزي تولى رئاسة الوزراء في الفترة من عام 1981 إلى عام 2003 وكان رابع رئيس وزراء لماليزيا ، دور رئيسي في تقدم كوالالمبور وماليزيا بشكل عام ، إذ تحولت من دولة زراعية تعتمد على إنتاج وتصدير المواد الأولية إلى دولة صناعية متقدمة في عهده ، وهذا التحول السريع هو ما يعطي كوالالمبور جاذبيتها وروعتها ،  فالتحول السريع الذي طرأ على كوالالمبور ليس إلا دليل على الأفكار المبتكرة والمتقدمة ، والهندسة المعمارية والجهود الفردية الموجودة حاليا. وبالرغم من سرعة التقدم ، إلا أن كوالالمبور تمسكت بجذورها التقليدية لتضفي على هذا التقدم جاذبية ساحرة ورائعة. أما عن السكان في ماليزيا فيمثل 67.3 % منهم من الملايويون ، أما الصينيون فيمثلون 18.3 % ، والهنديين يمثلون 6.4 % ، أما بقية السكان منهم البنجلادشيون ومنهم الأوروبيون ومنهم العرب .

العملة :

العملة هي الرنجيت الماليزي ، وتساوي0.226  بالدولار .

لمتابعة أسعار تحويل الرنجيت وباقي العملات يمكنكم متابعة : http://www.xe.com/ar/

الطقس :

تتراوح درجات الحرارة من 31 إلى 34 طوال العام .

وللمزيد من المعلومات عن الطقس ، زوروا : http://www.weather.com/

عدد السكان :

يبلغ عدد سكان كوالالمبور حوالي 1.800.000 نسمة .

أهم العطل الرسمية :

يومي السبت والأحد .

اليوم الوطني الماليزي 31 أغسطس .

اللغة :

اللغة الماليزية “بهاسا ملايو” هي اللغة الرسمية + الإنجليزية + التاميلية + الصينية .

الموقع :

تقع كوالالمبور في الجهة الغربية من ماليزيا .

التوقيت :

+ 8 ساعات عن توقيت جرينتش .

النقل والمواصلات :

من وسائل النقل في كوالالمبور السكك الحديدية والحافلات وسيارات الأجرة والمترو الذي يعد من أهم وسائل النقل في كوالالمبور .

المطارات :

يوجد في كوالالمبور مطاران ، ويقع المطار الرئيسي ، مطار كوالالمبور الدولي (Kuala Lumpur international airport ) في سيبانغ ، سيلانغور ، الذي يعتبر أيضا محور الطيران في ماليزيا على بعد حوالى 50 كيلومترا (31 ميل) إلى الجنوب من المدينة. المطار الآخر هو مطار السلطان عبد العزيز شاه ( sultan Abdul Aziz shah airport ) ، المعروف أيضا باسم Sky park سوبانج وكان بمثابة بوابة دولية رئيسية إلى كوالالمبور في الفترة من 1965 حتى فتح مطار كوالالمبور في عام 1998.

 

مطار كوالالمبور الدولي

مطار السلطان عبد العزيز شاه

 

( أهم الوجهات )

أهم الوجهات السياحية

مسجد نغارا Negara mosque :

مسجد نغرا ، الواقع بكوالالمبور ، هو مسجد وطني ماليزي تصل طاقته الاستيعابية 15.000 مصل ، ويعتبر واحداً من أكبر مساجد جنوب شرق آسيا. بني سنة 1965 وتم تجديده في 1987. يجمع بين المعمار الإسلامي التقليدي بالوسائل الحديثة ، التصميم كان لمجموعة متكونة من ثلاثة أشخاص في مجال الأشغال العمومية هم المهندس المعماري الإنجليزي هوارد أشلي والماليزيان هشام البكري وبحرالدين قاسم.

ولمزيد من المعلومات عن المسجد ، زوروا الموقع الإلكتروني :

http://www.masjidnegara.gov.my/v2/

 

برجا بتروناس التوأم PETRONAS Twin Towers :

من أهم المعالم في كوالالمبور ، وكانا أطول برجين في العالم منذ عام 1998 حتى عام 2004 ، ويبلغ ارتفاع البرجين إلى الطابق العلوي 375 متر، وأما ارتفاعهما مع الهوائي فيصل إلى 452 متر (1,482.9 قدم). يوجد بكلا البرجين 88 طابقًا و78 مصعدًا.

ولمزيد من المعلومات عن البرجين ، زوروا الموقع الإلكتروني :

http://www.petronastwintowers.com.my/


منارة كوالالمبور  Menara Kuala Lumpur :

هذه المنارة تقع في وسط مدينة كوالالمبور بارتفاع 421 مترا وفي قمته يوجد مطعما متحركا ومحلات البيع للهدايا  التذكارية ومنصة للعروضات الفنية في الطابق الأرضي.

ولمزيد من المعلومات عن المنارة ، زوروا الموقع الإلكتروني :

https://www.menarakl.com.my/


 

المتحف القومي National Museum :

هذا المتحف هو المتحف الرئيسي في ماليزيا . تأسس عام 1963 م ليكون مجمع للموروثات الثقافية الماليزية , ويوجد به أقسام مختلفة ومتنوعة تعكس تطور ونمو ماليزيا , منها القسم التاريخي , قسم العملات المعدنية , الآلات الموسيقية , القسم الثقافي , قسم التاريخ , قسم الطبيعة و قسم الفنون الشعبية والتقاليد. وتوجد به مكتبة تضم 6500 موضوع للمهتمين في البحث عن علم الآثار , وكما يقيم المتحف بعض المعارض من حين إلي أخر .

لمزيد من المعلومات عن المتحف ، زوروا الموقع الإلكتروني :

http://www.muziumnegara.gov.my/main/

حديقة الحيوانات Zoo Negara Kuala Lumpur :

هذه الحديقة كبيره جدا ومترامية الاطراف واذا اردت ان تشاهد كل الحيوانات فسوف ستستغرق ساعتين على الاقل لمشاهدة جميع انواع الحيوانات ، ويوجد في الحديقة قطار يعمل جولة داخلية مجاناً.

ولمزيد من المعلومات عن الحديقة ، زوروا الموقع الإلكتروني :

http://www.zoonegaramalaysia.my/


 

بحيرة وحديقة تاسيك بردانا lake gardens tasik perdana :

تعتبر من أشهر وأروع المتنزهات فى عاصمة ماليزيا كوالالمبور ، وتمتد على مساحة قدرها 9106 هكتار وأنشئت عام 1880 م وتتكون البحيرة والحديقة من الغابات الاستوائية والمنابع الجميلة والمتنزهات العامة والمحطات الرياضية وقوارب التجديف .

ولمزيد من المعلومات عن المنتزه ، زوروا الموقع الإلكتروني :

http://www.klbotanicalgarden.gov.my/


شارع العرب Bukit Bintang :

وهو من أشهر الشوارع في كوالالمبور ، وهو شارع حيوي مزدحم بالمارة وفيه العديد من المطاعم والفنادق والأسواق ويتواجد العرب بشكل كثيف في هذا الشارع ، ويفضلوه كونه شارع حيوي ويوجد فيه مطاعم عربية كثيرة ومراكز تسويقية .

 

حديقة الطيور Kuala Lumpur bird park :

وهي حديقة رائعة لأجمل طيور العالم ، وتقع وسط مدينة كوالالمبور ، عند دخولك الحديقة ستجد انها اكبر من مما تتصور فالطيور هناك ليست في اقفاص ولكن يوجد
شبكه شفافة وعاليه لمنع الطيور من مغادرة الحديقة وفيها انواع كثيرة من الطيور وكذلك شلالات صناعية وانهار صناعية وجسور معلقه وبحيرات .

للمزيد من المعلومات عن الحديقة ، زوروا الموقع الإلكتروني :

http://www.klbirdpark.com/index.cfm


حديقة الفراشات Kuala Lumpur butterfly park :

وهي قريبه من حديقة الطيور ولكنها صغيرة الحجم وستشاهد عند دخولك انواع كثيرة من الفراشات وكذلك احجام كبيره جدا وأشكال غريبة والحديقة مغطاة من الاعلى بشبكه شفافة ايضا لمنع الفراشات من الخروج وفي طريقك للخروج ستمر على صالات تحتوي على احواض ضخمه من الزجاج وبداخلها انواع غريبة من الحشرات ولا يمكن مشاهدتها بسهوله والتي يأخذ بعضها لون الغصن او الشجره او لون الرمل فسبحان الخالق وستشاهد ايضا انواع كثيرة من الحشرات محنطه ومعلقه على الجدران .

للمزيد من المعلومات عن الحديقة ، زوروا الموقع الإلكتروني :

http://www.klbutterflypark.com/


أكواريا Aquaria :

مكان جميل لعرض الأسماك والكائنات البحرية داخل أحواض. يقع في مركز المعارض بجوار البرجين التوأم وبالتحديد بجوار فندق الماندرين .

للمزيد من المعلومات عن أكواريا ، زوروا الموقع الإلكتروني :

http://aquariaklcc.com/


 

بوتراجايا Putrajaya :

بوتراجايا هي العاصمة الإدارية الجديدة لماليزيا , وتقع على مسافة 20 كيلومتر جنوب كوالالمبور ، و تضم بوتراجايا دوائر الدولة الحكومية (الوزارات) ما عدا دائرة السياحة التي وضعت في كوالالمبور . وتشمل كليات ومعاهد متخصصة في التقنية ، وحين تتجول في شوارعها وميادينها ترى كل شيء مختلفا من الطرق الدائرية مرورا بجسورها إلى أعمدة إنارة الشوارع التي صممت على شكل ثعابين. وتمثل المقاطعة الفيدرالية بوتراجايا أول مدينة ذكية بماليزيا وتضم العديد من المرافق وتنتشر بها الأشجار المورقة والحدائق النباتية وتضفي عليها الأشكال المائية جمالا إضافيا .

أهم الأسواق

السوق المركزي Central Market :

يعتبر من أقدم الأسواق في كوالالمبور فهو منذ عام 1888 م ، يقع بالقرب من السوق الهندي في المنطقة الموجودة بين السوق الهندي و السوق الصيني و يشتهر ببيع الهدايا التذكارية المصنوعة من القصدير والبرونز حيث يوجد فيه عدد كبير وكثير من الرسامين والنحاتين و الذين يعملون في صناعة الهدايا ، ويباع كذلك منتجات متنوعة في السوق سواء ملابس او احذية او مستحضرات تجميل و غيرها .

للمزيد من المعلومات عن السوق ، زوروا الموقع الإلكتروني :

http://www.centralmarket.com.my/

مجمع بافليون التجاري Pavilion Kuala Lumpur :

افتتح عام 2007 بشارع بوكيت بينتانج او شارع العرب بداخل المثلث الذهبي في كوالالمبور ، وهو مجمع يتميز بتعدد طوابقه ، وتقدر مساحته الإجمالية 1.37 مليون قدم مربع ، ويتكون من الداخل من ثلاث اجزاء رئيسية ” مركز التجزئة ، و مبنى للمكاتب ، و برجين من الشقق السكنية ، ويعتبر من اكثر المناطق شعبية في كوالالمبور وعند مدخل الفندق يوجد نافورة ، كما   يحتوي بداخله على جسر مكيف يربط بينه و بين حديقة البرجين التوأم .

للمزيد من المعلومات عن المجمع ، زوروا الموقع الإلكتروني :

http://www.pavilion-kl.com/


السوق الصيني China Town :

يقع في وسط المنطقة الصينية القديمة في مدينة كوالالمبور ، وينتشر التجار والباعة حيث يمكنك الذهاب الى هناك و التسوق وشراء العديد من المنتجات التي قد تخطر ببالك مثل الساعات والحقائب والنظارات الغير أصلية ، وعلى امتداد الشارع يمكنك الاطلاع على التراث الصيني من خلال احد المعابد الصينية الموجودة هناك ، كما يمكنك استكشاف المنطقة المحيطة حيث يوجد المعبد الهندي و يوجد حوله محلات البهارات الصينية التقليدية و بالأخص رائحة تحميص القهوة .


السوق الهندي Masjid India Shopping Kuala Lumpur :

احد الاسواق المزدحمة و المشهورة حيث يذهب إليه الكثير من السياح و خاصة في نهاية الاسبوع او في العطل الرسمية حيث يتميز هذا السوق بأسعاره المخفضة و يبيع منتجات عديدة مثل الملابس الهندية بكافة انواعها و الذهب و الورود و الكتب الاسلامية و الاشرطة الدينية ، وكذلك المفروشات و الاقمشة و الأحجبة الاسلامية .

masjid india shopping kuala lumpur

( المطاعم )

مطعم سري ملايو  Seri Melayo :

في هذا المطعم ، تنتظرك تجربة ماليزية تقليديه ستنشط حواسك عندما تستمتع بالأكلات المتنوعة والمختلفة للمطبخ الماليزي وتحتفل بالتقاليد الماليزيه القديمه الرائعة . فأنت على موعد مع الاطباق المحلية الشهية والجو الهادئ الجميل .

Seri Melayo

مطعم حضرموت  Hadramawt Restaurant:

يقع على شارع العرب ، ويقوم المطعم بتقديم أشهى وأطيب المأكولات اليمنية والعربية .

للمزيد من المعلومات عن المطعم ، زوروا الموقع الإلكتروني :

http://www.hadramawt.com.my/

hadramawt restaurant kuala lumpur

مطعم ايدن للمأكولات البحرية Eden restaurant :

يقع تقريبا أمام فندق برينس هوتل ، وما يميز المطعم أن لديهم أسماك حية تقوم باختيار ما يناسبك من الأحواض ، ثم تختار طريقة الطهى التي تعجبك .

eden restaurant kuala lumpur

مطعم الطربوش Tarboosh :

يقع مطعم الطربوش فى شارع من أشهر الشوارع في العاصمة كوالالمبور وهو شارع العرب ويقع بالقرب من فندق القراند ملينيوم ، ويتميز المطعم بتقديم معظم الأطعمة العربية والشامية .

ولمزيد من المعلومات عن المطعم ، زوروا الموقع الإلكتروني :

http://www.tarbush.com.my/

tarboosh restaurant kuala lumpur

 

( الفنادق )

فندق وستن  The Westin Kuala Lumpur :

يقع الفندق على شارع العرب ، و امام الفندق يقع مجمع و سوق البافليون ،  ويعتبر الفندق من افضل فنادق شارع العرب  من حيث المستوي و الفخامة ، ويبعد عن مطار كوالالمبور 45 دقيقه فقط .

للمزيد من المعلومات عن الفندق ، زوروا الموقع الإلكتروني :

http://goo.gl/DHAp12

The Westin Kuala Lumpur

فندق تريدرز Traders Hotel Kuala Lumpur :

يوفر الفندق الفاخر إمكانية الوصول مباشرةً إلى Petronas Twin Towers ، ويحتوي على صالة رياضية مفتوحة على مدار 24 ساعة ومسبح على السطح. ويوفر الفندق خدمة الواي فاي مجاناً حتى في سيارة الليموزين المستخدمة لنقل النزلاء من وإلى المطار.

للمزيد من المعلومات عن الفندق ، زوروا الموقع الإلكتروني :

http://www.shangri-la.com/ar/kualalumpur/traders/

Traders Hotel Kuala Lumpur

فندق سويس غاردن Swiss-Garden Residences Kuala Lumpur :

يضم الفندق غرفا تتميز بمساحاتٍ فسيحة وتصميماتٍ داخلية عصرية. كما يتوفر مسبح لا متناهي في الهواء الطلق ومرافق لياقة بدنية ، فضلاً عن الساونا وملاعب الاسكواش. وتتوفر خدمة الواي فاي مجانًا في مكان الإقامة بأكمله.

للمزيد من المعلومات عن الفندق ، زوروا الموقع الإلكتروني :

http://www.swissgarden.com/hotels/sghkl/

Swiss-Garden Residences Kuala Lumpur

فندق غراند حياة Grand Hyatt Kuala Lumpur :

يقع الفندق الفاخر ذو الـ 5 نجوم بجانب مركز مؤتمرات كوالالمبور (KLCC) مباشرةً ، وعلى بعد 6 دقائق سيرًا على الأقدام من برجي بتروناس التوأم الشهيرين. يتوفر مسبح في الهواء الطلق وجيم مفتوح على مدار 24 ساعة وعلاجات في سبا Essa.

للمزيد من المعلومات عن الفندق ، زوروا الموقع الإلكتروني :

http://kualalumpur.grand.hyatt.com/en/hotel/home.html

Grand Hyatt Kuala Lumpur

( التعليم )

جامعة مالايا University of Malaya :

توجد جامعة مالايا في العاصمة كوالالمبور وتأسست عام 1962م وهذه الجامعة من أقدم الجامعات في ماليزيا , وكذلك تعتبر أفضل جامعة في ماليزيا حسب التصنيف العالمي للجامعات الماليزية. وفي السنوات الأخيرة ارتفع عدد الطلاب الأجانب في الجامعة وذلك نتيجة لمستواها العالي في التدريس الجامعي .

للمزيد من المعلومات عن الجامعة ، زوروا الموقع الإلكتروني :

http://www.um.edu.my/

 University of Malaya

جامعة صنواي ماليزيا  Sunway University Malaysia:

تأسست مؤسسة صنواي التعلمية عام 1987م ، وافتتحت كلية صنواي الجامعية عام 2004م ، ثم ترقّت لتكون جامعة عام 2011. وتقدم الجامعة شهادات البكالوريوس والدراسات العليا في مختلف المجالات ، إضافة إلى مركز تعليم اللغة الإنجليزية.

للمزيد من المعلومات عن الجامعة ، زوروا الموقع الإلكتروني :

http://sunway.edu.my/university/ Sunway University Malaysia

وللمزيد من المعلومات عن التعليم في ماليزيا ، زوروا الموقع الإلكتروني :

http://educationmalaysia.gov.my/

1٬022 : مشاهدات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

twenty − 7 =