اسطنبول

السياحة في مدينة اسطنبول Tourism in Istanbul

( نبذة عن المدينة )

تاريخها :

أسست إسطنبول نفسها على مدى القرون كأحد أعظم المدن وأكثرها تنوعاً في العالم. كما أنها تعد واحدة من أكثر الأماكن النابضة بالحياة والبهجة في أوروبا والشرق الأوسط. خلال فترة الإمبراطوريات في إسطنبول ، تمتعت المدينة بمجموعة مدهشة من القصور والكنائس والمساجد والأسواق. موقعها الفريد الواقع بين قارتين جعلاها بيئة عالمية. وتعد إسطنبول محور تركيا ، فهي عاصمة حيوية تتكون من عدد من القصور القديمة .

 

الموقع :

تقع إسطنبول في شمال غرب إقليم مرمره في تركيا ، وهي تُقسم إلى قسمين يفصل بينهما مضيق البوسفور ، الأمر الذي يجعل المدينة تقع على قارتين في آن واحد ، حيث يقع القسم الغربي منها في أوروبا ، بينما يقع القسم الشرقي في آسيا.

 

الطقس :

من شهر يناير إلى شهر مارس ، تتراوح درجة الحرارة من 8 إلى 11 درجة مئوية

من شهر إبريل إلى شهر يونيو ، تتراوح درجة الحرارة من 17 إلى 26 درجة مئوية .

من شهر يوليو إلى شهر سبتمبر ، تتراوح درجة الحرارة من 25 إلى 28 درجة مئوية .

من شهر أكتوبر إلى ديسمبر ، تتراوح درجة الحرارة من 11 إلى 19 درجة مئوية .

للمزيد من المعلومات عن الطقس في اسطنبول : http://www.weather.com/

 

المواصلات :

تُعتبر الملاحة البحرية مهمة في إسطنبول ، حيث تشكل عبّارات الركاب أساس التنقل اليومي بين قسمي المدينة عبر شركة حافلات إسطنبول البحرية. وهناك الطريق الأوروبية  E80، المعروفة أيضًا باسم “الطريق الأوروبية السريعة” (Avrupa Otoyolu) التي تربط تركيا بأوروبا. ومن أهم المواصلات أيضا السكك الحديدية والقاطرات الكهربائية والمترو الذي يعتبر من أهم وسائل المواصلات في المدينة وأسهلها .

 

العطل الرسمية :

العطلة الرسمية الأسبوعية في اسطنبول هي يومي السبت والأحد .

1 يناير : أول أيام السنة الجديدة

23 إبريل : الاستقلال الوطني

28-29 أكتوبر : يوم الجمهورية

 

أهم المطارات :

في إسطنبول مطارين دوليين : مطار أتاتورك الدولي (Atatürk International Airport ) ، وهو الأكبر ، الواقع في ناحية “القرية الخضراء ” المعروفة أيضًا باسم “القديس استيفان” ، على الجانب الأوروبي من المدينة ، على بعد حوالي 24 كيلومترًا (15 ميلاً) عن وسطها. كان المطار يقع على الحدود الغربية للمنطقة الحضرية عندما اكتمل بناءه ، أما الآن فهو يوجد داخل حدود المدينة. أما المطار الأصغر فهو مطار صبيحة گوكجن الدولي (sabiha gökçen international airport ) ، الواقع في ناحية “قرية الذئب ” على الجانب الآسيوي ، بالقرب من حلبة سباق إسطنبول ، وهو يقع على بعد 20 كيلومتر تقريبًا (12 ميلاً) شرق الشاطئ الآسيوي ، و 45 كيلومترًا (28 ميلاً) شرق وسط المدينة الأوروبي.

مطار اتاتورك

مطار أتاتورك الدولي

 

مطار صبيحة كوكجن الدولي

مطار صبيحة گوكجن الدولي

 

وفي يونيو 2014 أعلن رجب طيب أردوغان عن وضع حجر الأساس للمطار الثالث في إسطنبول شمال المدينة قرب البحر الأسود ليكون أكبر مطار في العالم ، وتبلغ مساحة المطار 7500 هكتار ويضم ستة مدرجات للهبوط وساحات تستوعب 500 طائرة ، ويتوقع أن يكتمل تشييده في أكتوبر 2018 .

 

العملة :

الليرة التركية 1TRY = 0.333 USD .

للمزيد من المعلومات عن تحويل العملات : http://www.xe.com/ar/

 

عدد السكان :

تُعد اسطنبول في المرتبة الخامسة في العالم بعدد السكان ، حيث يزيد عدد سكانها عن 13 مليون نسمة.

 

اللغات :

الكردية ، العربية ، التركية .

 

التوقيت :

فرق التوقيت بين إسطنبول و غرينتش : +3 ساعات GMT

 

( أهم الوجهات )

وجهات سياحية :

قصر توبكابي :

بني القصر في القرن الخامس عشر واستعمل كقصر ملكي أساسي أثناء الإمبراطورية العثمانية. يقع قصر توبكابي على حافة المدينة القديمة ويشرف على البسفور والقرن الذهبي. العديد من الامتدادات والترميمات حدثت في هذا القصر أثناء العهد العثماني. واستعمل القصر لإقامة المناسبات الرسمية وكذلك لسكن السلاطين وزوجاتهم. يوفر القصر لزواره فرصة التمتع برؤية مناظر رائعة. بإمكان الزوار للقصر كذلك رؤية مجموعة من المصنوعات اليدوية العثمانية والتي تتضمن الجواهر الإمبراطورية والخزف والدروع والأسلحة. وتوجد بالقصر غرفة الأمانات المقدسة التي نقلت من المدينة المنورة إبان الثورة العربية وتوجد بها آثار الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ، سيفهُ وعصاتهُ وضرسه وجزء من شعرهِ وإحدى خطاباته بالإضافة إلى سيوف الصحابة ومفاتيح الكعبة.

قصر توبكابي

ختم الرسول صلى الله عليه وسلم

ختم الرسول صلى الله عليه وسلم

سيوف النبي محمد صلى الله عليه وسلم

سيوف النبي محمد صلى الله عليه وسلم

عمامة الرسول صلى الله عليه وسلم

آيا صوفيا :

شُيّد هذا المبنى بالأساس ليكون كاتدرائية البطريركية الأرثوذكسية ، وعند الفتح الإسلامي تحوّل إلى مسجد ، وعند قيام الجمهورية التركية أصبح متحفًا. كان هذا المبنى كاتدرائية القسطنطينية في الفترة الممتدة بين عاميّ 360 و 1453 ، يُستثنى منها السنوات الواقعة بين عاميّ 1204 و 1261  ، عندما تحول إلى كاتدرائية الإمبراطورية اللاتينية. تحوّل إلى مسجد منذ 29 مايو سنة 1453 حتى سنة 1934 عندما أعلن الدستور التركي أن تركيا دولة علمانية ، فتحول إلى متحف وما زال.

آيا صوفيا

ميدان تقسيم :

مركز المناطق السياحية في إسطنبول الحيويّ والمفعم بالنّشاط. تجد إلى جانبها العديد من المرافق الحيويّة والأماكن السياحية كشارع استقلال الغنيّ عن التعريف ، والرّئة الخضراء للمدينة في منتزه غازي. حول هذا الميدان تتمحور أهمّ مرافق إسطنبول اليوميّة من شوارع تسوّق ، ومطاعم ومقاهي ، وقاعات وصالات ثقافيّة عامّة وخاصّة. 

ميدان تقسيم

حديقة جولهان :

حديقة حضرية تاريخية  تقع في منطقة أيمينونو بالقرب من قصر توبكابي . في الماضي كانت تابعة لقصر توبكابي أما اليوم فهي حديقة عامة مفتوحة للجميع. تحتوي الحديقة على أشجار معمرة وكبيرة ، كما وتحتوي على الكثير من المقاهي. تطل على مشاهد ساحرة من البوسفور.

حديقة جولهان

حديقة جولهان 2

جزيرة الأميرات :

هي مجموعة من الجزر في بحر مرمرة تابعة لمحافظة إسطنبول ، بعض هذه الجزر كبيرٌ نوعاً ما ، وبعضها الآخر صغير جداً ، لكنها في المجمل جزر صغيرة تبلغ مساحتها الإجمالية 15.85 كم مربع ، رغم أن الجزر تتمتع بمناظر طبيعية جميلة ، وهو ما يجعلها مقصداً للسواح ، إلاّ أن هناك سبباً إضافياً يجعلها مقصداً لهم وهو أن التنقل فيها يكون بالعربات التي تجرها الخيول ، أو بالدرجات الهوائية ، أو بالدرجات النارية الصغيرة ، ويمنع استعمال السيارات العادية باستثناء بعض السيارات مثل السيارات الحكومية.

جزيرة الأميرات

جزيرة الأميرات 2

مسجد السلطان أحمد :

بُني هذا المسجد في الفترة الممتدة بين عاميّ 1609 و 1616 ، خلال عهد السلطان “أحمد الأول ” . يُعرف أيضًا باسم المسجد الأزرق بسبب البلاط الأزرق الذي يُزين داخله. وهو كمعظم المساجد العثمانية يحوي قبر السلطان الذي أسسه بالإضافة لمدرسة وتكية. كان هذا المسجد يظهر على خلفية العملة الورقية التركية من فئة 500 ليرة ، التي وُضعت بالتداول من سنة 1953 حتى سنة 1976.

مسجد السلطان أحمد

مسلة تحتموس الثالث :

كانت هذه المسلة موجودة في معبد الكرنك جنوب الصرح السابع ، حيث رفعها الفرعون ” تحتموس الثالث ” (1479–1425 ق.م). أمر الإمبراطور “قنسطانطيوس الثاني” بنقل هذه المسلة وواحدة أخرى عبر نهر النيل وصولاً إلى الإسكندرية عام 357 ، احتفالاً بذكرى توليه العرش منذ 20 سنة. بقيت هذه المسلة في الإسكندرية حتى سنة 390 عندما أمر الإمبراطور ” ثيودوسيوس الأول ” (378-392) بنقلها إلى القسطنطينية حيث رفعها في مضمار سباق المدينة.

مسلة تحتموس الثالث

المسجد الجديد :

يُعرف هذا المسجد أيضًا باسم “مسجد يني ” و”مسجد والدة السلطان ” ، وهو يقع على مضيق القرن الذهبي جنوب جسر غلطة. أبتدئ بتشييد هذا المسجد سنة  1597 ، بعد أن أمرت ببنائه السلطانة ” صفيّة ” زوجة السلطان مراد الثالث ، وكان مصممه هو “داود آغا ” تلميذ المهندس “سنان آغا ” الشهير ، وأكمله الرقيب ” أحمد الغطاس ” بعد وفاة داود سنة 1599. يُعد من أشهر معالم إسطنبول.

المسجد الجديد

( الأسواق )

السوق المسقوف :

هو أكبر سوق مسقوف في أوروبا ؛ ويوجد به أكثر من ٤٠٠٠ حانوت. يقع في البلدة القديمة في منطقة السّلطان أحمد. أحد أشهر ما عرفت به إسطنبول هو البازار ، وهو جزء لا يتجزأ من التّراث والثّقافة التّركيّة والشّرقيّة. لا يمكن زيارة إسطنبول دون مقايضة الباعة في السّوق ، ولكن عليكم أن تتذكّروا أنّ البائع التّركي ماهر جدًّا بالبيع والتّسويق ، عليكم التّفاوض على السّعر بحنكة وبلا مبالغة لكي تنالوا أجمل ما في تجارب التّسوّق بمثل هذا السّوق التّاريخيّ الرّائع.

السوق-المسقوف-أو-السوق-الكبير

السوق المصري :

السوق المصري أو يسمى سوق البهارات ، هو سوق متخصص بالتوابل والحلويات الشرقية ، ويعد أحد أقدم الأسواق في اسطنبول وثاني أكبر مجمع تجاري مغطى بعد السوق المسقوف. رائحة التوابل وأشكال الحلويات الشرقية أكثر من رائعة ، أنواع كثيرة وأسعار شعبية. يغلق السوق أبوابه يوميا الساعة السابعة مساءً.

السوق المصري

( المطاعم )

مطعم سيزونز ( seasons restaurant ) :

يقع في فندق فور سيزونز . يقدم هذا المطعم الغالي وجبات الإفطار والغداء والعشاء ، وتتغير قائمة الطعام طبقاً للعروض الموسمية. وما يميز المطعم هو سمك الشص المشوي المقدم. كما يمكن أن تجد في المطعم وجبات غداء على الأسلوب الشرقي مثل معكرونة النودلز اليابانية المقلية ، والمشروم ، وغيرها. فطور يوم الأحد مميز جداً في هذا المطعم.

مطعم سيزونز

مطعم كيزكوليسي (  kizkulesi) :

يعتبر مطعم داخل البحر حيث يمكنك زيارة عبر العبارة ذهابا وإيابا وهو مناسب ومتميز من ناحية الشاعرية والرومانسية ويقع داخل بحر مرمره اسطنبول .

Kiz_Kulesi

مطعم ديبيلي ( develi kebap ) :

إذا كنت تبحث عن مكان لتناول المأكولات الشعبية التركية ، أو أطباق اللحوم الشرقية ، فمطعم ديبيلي يفتح أبوابه دائمًا لاستقبالكم في رحابه ، حيث الديكور الأنيق والأجواء البسيطة وابتسامة العاملين هناك ، ممّا يثير فضولك لتناول وجبته الرئيسية ، وهي الكباب بصلصة الصويا مع القشدة والزعتر .

مطعم ديبيلي

مطعم ديبيلي 2

مطعم تشيا ( ciya ) :

يختص بتقديم المأكولات العثمانية الأصيلة والأطباق التركية التقليدية والحديثة بنكهات مختلفة. مقبلاته وافرة ، ويقدم عدة أنواع من الحساء. يمتاز بتصميمه الأنيق وأجوائه الجميلة. تأسس مطعم تشييا كباب في العام ١٩٨٧ في منطقة كاديكوي. للمطعم ثلاثة فروع تتواجد جميعها بنفس الشارع حيث يبعد كل منها عن الأخر ٢٠ مترًا.

مطعم تشيا

مطعم تشيا 2

( الفنادق )

فندق جراند ترابيا (grand tarabya ) :

تتميز غرف الفندق بديكور أنيق على الطراز العصري وتحتوي على تلفزيون ذي شاشة مسطحة وتكييف وميني بار، وتوفر جميع الغرف إطلالات على المتنزه أو المرسى أو مضيق البوسفور، وتحتوي كل غرفة على حمام حديث مع حوض استحمام ودش ولوازم استحمام مجانية.

فندق جراند ترابيا

فندق زوريش ( zurich ) :

يقع فندق زوريش إسطنبول في زاوية شارعين حيويين في منطقة لاليلي في اسطنبول ، يتميز الفندق بأنه عصري تماما مع هندسة معمارية تعود إلى الخمسينات. يبعد الفندق 15 كيلومتر فقط من مطار أتاتورك ، كما انه قريب من الجامع الأزرق ومتحف أيا صوفيا.

فندق زوريش

رافليس إسطنبول (raffles istanbu  ) :

يقع رافليس إسطنبول في مجمع زورلو سنتر ، ويتميز بمسبح خارجي ومسبح داخلي وتراس ، وتتوفر خدمة الواي فاي المجانية في جميع أنحاء المبنى ، ويوفر مكان الإقامة مجموعة واسعة من المرافق مثل الساونا ومركز للياقة البدنية وخدمة المساج وحمام تركي ، ويقع الفندق على بعد 2.5 كم من قصر سيراجان وعلى بعد 3.7 كم من جسر البوسفور، كما يبعد مطار اسطنبول أتاتورك مسافة 31 كم.

رافليس إسطنبول

رافليس إسطنبول 2

فور سيزونز اسطنبول في السلطان أحمد (Four Seasons Hotel Istanbul at Sultanahmet  ) :

يقع في ثلاثة طوابق ، مبنى سجن على غرار النيو كلاسيكي مع ساحة خضراء ، يقع الفندق في وسط المدينة القديمة في اسطنبول. ويضم أماكن إقامة عصرية تتميز بأعمال أصلية قام بتصميمها فنانين أترتك مثل السجاد التركي المصنوع يدويًا ، ويقع الفندق على بُعد 350 مترًا من قصر توبكابي الشهير ، ويبعُد مطار أتاتورك مسافة 19 كم من هناك.

فور سيزونز اسطنبول في السلطان أحمد

فور سيزونز اسطنبول في السلطان أحمد 2

فندق غراند حياة اسطنبول ( grand hayatt istanbul ) :

يقع هذا الفندق الفخم في قلب مدينة اسطنبول على بعد مسافة قصيرة سيراً على الأقدام من ساحة تقسيم ومراكز المعارض والمؤتمرات الرئيسيّة ، ويقدم مسبح خارجي ومركز سبا ومركز للياقة البدنية وقاعات اجتماعات حديثة ، وتبعد محطة مترو تقسيم 400 متر من فندق غراند حياة اسطنبول ، وتبعد منطقة السلطان أحمد التاريخية مسافة 5 كم عن قصر توبكابي وآيا صوفيا والمسجد الأزرق ، ويقع مطار أتاتورك على بعد 20 كم.

Grand-Hyatt-Istanbul

للمزيد من المعلومات عن فنادق اسطنبول ، زوروا الموقع الإلكتروني :

http://goo.gl/ZQo1kL

 

( السياحة العلاجية في اسطنبول )

مركز رويال هير ترانس لزراعة الشعر في اسطنبول في القسم الاوربي (royal hair trans ) :

رويال هير ترانس من خلال إجرائها لأكثر من 10الآف عملية ناجحة أستطاعت إثبات إسمها بجدارة في زراعة الشعر، يقدم مركز رويال هير ترانس بالإضافة الى زراعة شعر الرأس خدمات زراعة اللحية والطرة والحواجب وزراعة الشعر للنساء ومعالجة تساقط الشعر وكافة عمليات الجراحة التجميلية  بأسعار مناسبة ترضي الجميع.

يستخدم مركز رويال هير ترانس تقنية وحدة اقتطاف البصيلة FUE وهي أخر ما توصل إليه الطب في مجال زراعة الشعر دون جراحة و يعتبر من المراكز السباقة التي بدأت بالاعتماد على هذه التقنية في عملياتها.

يقوم المركز على متابعة ضيوفه الأعزاء الراغبين بإجراء عمليات الزراعة أثناء فترة العملية وبعد العملية ويعمل على توفير كافة الخدمات المتعلقة بتسهيل امورهم بدءا من الاستقبال من المطار إلى الاقامة في الفندق الى المواصلات ، بالإضافة الى ذلك يقدم مركز رويال هير ترانس وثيقة ضمان مدى الحياة لعملية زرع الشعر وعدد البصيلات المقتطفة .

مركز رويال هير ترانس لزراعة الشعر

مركز رويال هير ترانس لزراعة الشعر 2

2٬926 : مشاهدات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

13 − two =