1

الإسكندرية – عروس البحر الأبيض المتوسط Tourism in Alexandria

قام بالمساهمة في إعداد هذا التقرير ابن الإسكندرية والعاشق لرمال شواطئها الاستاذ / أحمد سمير خاطر

 

( نبذة عن المدينة )

تاريخها :

تلقب المدينة  بعروس البحر الأبيض المتوسط ، وتعد العاصمة الثانية  لدولة مصر وقد كانت عاصمتها قديما ، وأنشئت مدينة الإسكندرية على يد الإسكندر الأكبر سنة 332 قبل الميلاد عن طريق ردم جزء من المياه يفصل بين جزيرة ممتدة أمام الساحل الرئيسي تدعى ” فاروس ” بها ميناء عتيق وقديم ، وما بين قرية صغيرة تسمى ” راكتوس” أو ” راقودة ” يحيط بها قرى صغيرة أخرى تنتشر كذلك ما بين البحر وبحيرة مريوط ، واتخذها الإسكندر الأكبر وخلفاؤه عاصمة لمصر لما يقارب ألف سنة ، حتى الفتح الإسلامي لمصر على يد عمرو بن العاص عام 641 ، وتعد المدينة الميناء الأول في مصر ومرت عليها كافة الحضارات القديمة مثل  الفرعونية واليونانية الاغريقية  والرومانية والقبطية والإسلامية ، وتعتبر مدينة الاسكندرية مقصداً سياحيا على مدار السنة ، ففيها التاريخ والآثار والمتاحف والشواطئ والعديد من الأماكن التي تجعلها مدينة مميزة بأماكنها السياحية .

الإسكندرية 4

 

العملة :

العملة هي الجنيه المصري ، وتساوي 0.056 بالدولار .

ولمتابعة أسعار تحويل الجنيه وباقي العملات يمكنكم متابعة : http://www.xe.com/ar/

 

الطقس :

من شهر يناير إلى شهر مارس ، تتراوح درجة الحرارة من 13 إلى 16 درجة مئوية .

من شهر إبريل إلى شهر يونيو ، تتراوح درجة الحرارة من 19 إلى 25 درجة مئوية .

من شهر يوليو إلى شهر سبتمبر ، تتراوح درجة الحرارة من 25 إلى 27 درجة مئوية .

من شهر أكتوبر إلى شهر ديسمبر ، تتراوح درجة الحرارة من 16 إلى 24 درجة مئوية .

وللمزيد من المعلومات عن الطقس ، زوروا : https://weather.com/

y1kjj5tg7aw01 - Copy

 

عدد السكان :

يبلغ عدد سكان الإسكندرية حوالي 4.900.000 نسمة تقريبا .

 

أهم العطل الرسمية :

يومي الجمعة والسبت .

يوم الشرطة : 25 يناير من كل عام .

تحرير سيناء : 25 إبريل من كل عام .

يوم القوات المسلحة : 6 أكتوبر من كل عام .

يوم العمال : 1 مايو من كل عام .

الإسكندرية 6

 

اللغة :

اللغة العربية هي اللغة الرسمية المتداولة بين الناس ، وتستخدم اللغة الإنجليزية والفرنسية أيضا ولكن غالبا تستخدم في نطاق الأعمال والتعليم .

الإسكندرية 7

 

الموقع :

تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط شمال مصر .

 

التوقيت :

+2 ساعتين عن توقيت غرينتش .

img_7475

 

النقل والمواصلات :

من وسائل النقل والمواصلات في مدينة الإسكندرية :

1- الترام .

2- القطارات .

3- سيارات الأجرة .

4- الحافلات .

230340-تاريخ-شواطئ-الاسكندرية--(13)

 

المطارات

1- مطار الإسكندرية الدولي أو مطار النزهة El Nouzha Airport :

مطار دولي يبعد عن وسط الإسكندرية حوالي 6 كم في الاتجاه الجنوبي الشرقي ، ويرجع تاريخ إنشائه إلى سنة 1947 ، وتبلغ مساحته حوالي 650 فدان ، ويستقبل الطائرات الصغيرة والمتوسطة والطائرات الخاصة .

وللمزيد من المعلومات عن المطار ، يمكنكم زيارة : El Nouzha Airport

مطار الإسكندرية الدولي

 

2- مطار برج العرب الدولي Borg El Arab International Airport :

مطار دولي يبعد عن المدينة حوالي 49 كم في الاتجاه الجنوبي الغربي ، وقد أنشأ للتخفيف عن مطار النزهة الذي لا تتحمل ممراته الطائرات الكبيرة ، وتبلغ مساحة أرض المطار حوالي 43669 متر مربع ، وتم افتتاحه أمام حركة الطيران المدني سنة 2003 ، وتم افتتاح مبنى الركاب الجديد في أكتوبر عام 2010 .

وللمزيد من المعلومات عن المطار ، يمكنكم زيارة : Borg El Arab International Airport

مطار برج العرب

 

( أهم الوجهات )

وجهات سياحية :

عمود السواري Pompey’s Pillar (column) :

يُعتبر عمود السواري من أشهر المعالم الأثرية في الإسكندرية ، أقيم فوق تل باب سدرة بين منطقة مدافن المسلمين الحالية والمعروفة باسم “مدافن العمود” وبين هضبة كوم الشقافة الأثرية ، ويصل طوله إلى حوالي 27 مترًا. أقيم العمود تخليدًا للإمبراطور دقلديانوس في القرن الثالث الميلادي، وهو آخر الآثار الباقية من معبد السرابيوم الذي أقامه الإمبراطور بوستوموس ، جسم العمود عبارة عن قطعة واحدة ، وفي الجانب الغربي من العمود قاعدتان يمكن الوصول إليهما بسلم تحت الأرض كما يوجد تمثالان مشابهان لأبي الهول مصنوعان من الغرانيت الوردي يرجع تاريخهما إلى عصر بطليموس السادس.

عمود السواري

 

قلعة قايتباي Citadel of Qaitbay :

تقع قلعة قايتباي في منطقة بحري بأقصى غرب الإسكندرية، وشيدت في الموقع القديم لفنار الإسكندرية والذي تهدم سنة 702هـ أثر الزلزال المدمر الذي حدث في عهد السلطان الناصر محمد بن قلاوون، وقد بدأ السلطان الأشرف أبو النصر قايتباي بناء هذه القلعة في سنة 882هـ وانتهى من بنائها سنة 884هـ، وكان سبب اهتمامه ببناء القلعة في الإسكندرية كثرة التهديدات المباشرة لمصر من قبل الدولة العثمانية ، القلعة التاريخية تتكون من 3 طوابق وطولها 150 متر وعرضها 130 متر .

قلعة-قايتباي-6

 

المسرح الروماني Amphitheatre:

يقع المسرح الروماني في منطقة كوم الدكة وسط المدينة ، هو أحد آثار العصر الروماني وقد تمت إقامته في بداية القرن الرابع الميلادي ، وهو المسرح الروماني الوحيد في مصر ، اكتشف هذا الموقع بالصدفة أثناء إزالة التراب  للبحث عن مقبرة الإسكندر الأكبر بواسطة البعثة البولندية عام 1960، أطلق عليه الأثريون اسم المسرح الروماني عند اكتشاف الدرجات الرخامية ولكن ثار جدل كبير حول وظيفة هذا المبنى الأثري ،  وقد استغرق التنقيب عنه حوالي 30 سنة .

المسرح الروماني

 

مكتبة الإسكندرية الجديدة Bibliotheca Alexandrina :

تُعد مكتبة الإسكندرية من أحدث وأبرز الصروح الثقافية في مصر والعالم ، أنشئت لكي تعيد أمجاد مكتبة الإسكندرية القديمة التي كانت منارة للعالم كله منذ نحو ألفي سنة ، تقع المكتبة على ساحل البحر المتوسط في منطقة الشاطبي ، وتضم أكثر من 8 ملايين كتاب ، والمكتبة الحالية هي إعادة إحياء للمكتبة القديمة والتي كانت أكبر مكتبات عصرها، ويعتقد أنّ بطليموس الثاني هو من أمر بتأسيسها في أوائل القرن الثالث قبل الميلاد، وأنّ عدد الكتب التي احتوتها قد بلغ 700,000 مجلّد.

للمزيد من المعلومات عن المكتبة ، يمكنكم زيارة : Bibliotheca Alexandrina

مكتبة الاسكندرية (2)

 

متحف الإسكندرية القومي Alexandria National Museum :

هو أحد متاحف الإسكندرية ، يقع في شارع فؤاد بوسط المدينة ، ويضم ما يزيد عن 1800 قطعة أثرية تمثل جميع العصور التي مرت بها المدينة من العصر الروماني وحتى العصر الحديث ، المتحف هو عبارة عن قصر سابق لأحد تجار الأخشاب الأثرياء في المدينة ، قام بإنشائه على طراز المعمار الإيطالي ، وبيع في العام 1954 للقنصلية الأمريكية ، واشتراه المجلس الأعلى للآثار المصري بمبلغ 12 مليون جنيه مصري ، والذي حوله بدوره إلى متحف قومي للمدينة ، وقام الرئيس المصري حسني مبارك بافتتاحه في 1 سبتمبر 2003.

متحف الإسكندرية القومي

 

دار أوبرا الإسكندرية Alexandria Opera House :

دار أوبرا الإسكندرية  أو مسرح سيد درويش هو مسرح الاحتفالات الرئيسي حاليا في مدينة الإسكندرية المصرية على ساحل البحر المتوسط ، وبني مسرح سيد درويش أو دار أوبرا الإسكندرية العام 1918 وافتتح العام 1921 في مدينة الإسكندرية في مصر، وكان يطلق عليها (تياترو محمد علي)، وما زال الاسم القديم مدونا على اللوحة التأسيسية للدار علي واجهتها الرئيسية، وتسمى دار أوبرا الإسكندرية حاليا باسم فنان مدينة الإسكندرية الكبير “سيد درويش” وذلك اعتبارا من عام 1962م  تقديرا له على تحديثه في مجال الموسيقي في مصر .

دار أوبرا الإسكندرية

 

حدائق وقصر أنطونيادس Palais d’Antoniadis :

حدائق وقصر أنطونيادس هي حدائق يرجع بعض المؤرخون تاريخ إنشائها إلى الفترة البطلمية في مصر وهي أقدم حدائق مدينة الإسكندرية في مصر وتعتبر من بين أقدم الحدائق التي أنشأها الإنسان علي مستوي العالم ، وكانت تقع ضمن ضاحية إيلوزيس ولقد عاصرت هذه الضاحية أحداثاً تاريخية مهمة  لملوك البطالمة ، وفي القرن التاسع عشر كانت ملكا لأحد الأثرياء اليونانين وكانت تعرف باسمه ” حدائق باستيريه ” وانتقلت ملكية القصر والحدائق الي أحد الأثرياء وهو البارون اليوناني جون أنطونيادس العام1860 م والذي سميت الحدائق باسمه لاحقا، وقد ظل جون أنطونيادس  زمناً بالقصر وعندما توفي عام 1895 م آلت الحدائق والقصر بالميراث لابنه أنطوني الذي نفذ وصية والده بإهداء القصر والحدائق إلى بلدية الإسكندرية العام 1918 م.

حدائق وقصر أنطونيادس

 

حديقة حيوان الإسكندرية Alexandria Zoo :

حديقة حيوانات النزهة أو جنينة حيوانات النزهة أو حديقة حيوان الإسكندرية هي ثاني أكبر حديقة للحيوان في مصر بعد حديقة حيوانات الجيزة ، تقع بحي النزهة في مدينة الإسكندرية  قرب حدائق أنطونيادس وحي سموحة ، وتتبع الادارة المركزية  لحدائق الحيوان ، وتم إضافة مساحات مضاعفة إلى الحديقة وإعادة تخطيطها بحيث تشمل إنشاء بحيرة صناعية للطيور المائية  وبرج عال لمشاهدة الحديقة من فوقه، ومتحف للتاريخ الطبيعي ، وإقامة بيئة  طبيعية  لحيوانات الحديقة وإضافة أعداد جديدة من فصائل الحيوانات والأنواع النادرة وتشييد الحظائر والأماكن والأقفاص بها بالإضافة إلى الاهتمام بالكازينو المشرف على البحيرة وحديقة الأطفال التي أنشئت داخل حديقة الحيوان.

حديقة الحيوان

 

قصر المنتزه Montaza Palace :

وهو أحد القصور الملكية الموجودة بالمدينة ، بناه الخديوي عباس حلمي الثاني عام  1892، تبلغ مساحته ومنطقة الحدائق المحيطة نبه حوالي 370  فدان ويتكون من عدة مباني وهو أحد القصور الملكية السابقة ويضم متحفًا للمقتنيات الملكية  ، ويضم في ساحته قصرين هما قصر السلاملك وقصر الحرملك .

قصر المنتزه

 

متحف الأحياء المائية Alexandria Aquarium :

متحف الأحياء المائية بالإسكندرية متحف صغير يضم عدة أنواع من أسماك وحيوانات البحرين المتوسط والأحمر كما يضم أنواعا أخرى تعيش في المياه العذبة كالنيل والأمازون ، أنشئ المتحف عام 1930، وهو يقع بالقرب من قلعة قايتباي ، ويضم الموقع إلى جانب المتحف معهدا لأبحاث الأحياء المائية.

متحف الأحياء المائية 1

 

جامع أبو العباس المرسي Abu al-Abbas al-Mursi Mosque :

جامع أبو العباس المرسي أو كما يسميه أهل الإسكندرية “جامع المرسي أبو العباس” ، أحد أقدم وأشهر المساجد التي بنيت في الإسكندرية في مصر، حيث يتميز بقبابه المميزة الشكل ، ويشرف المسجد على الميناء الشرقي بالأنفوشي وهو مبنى على الطراز الأندلسي وبه الأعمدة الرخامية والنحاسية وأعمدة مثمنة الشكل ، وأهم ما يميز المسجد الزخرفة ذات الطراز العربي والأندلسي.

جامع أبو العباس المرسي

 

كوبري ستانلي Stanley Bridge :

هو جسر تم بناؤه لتحسين سهولة المرور على كورنيش الإسكندرية في منطقة ستانلي بحي شرق الإسكندرية ، يتميز الجسر بجمال التصميم حيث يشبه تصاميم القصور الملكية في هيئته ، كما أن به إضاءة مميزة ، وكان هذا الجسر أحد أهم التوسعات لهذا الكورنيش وقد تم افتتاحه في 2 سبتمبر 2001 .

كوبري ستانلي

 

منطقة المعمورة El Maamora :

مدينة المعمورة السياحية وهي من المدن السياحية السكنية القديمة بالإسكندرية ، تقع شرق الحدائق الملكية في المنتزه ، وتعتبر واحدة من مناطق الجذب السياحي الرئيسية في الإسكندرية لجمال شواطئها ومتنزهاتها.

IMG-20170725-WA0019

 

شارع فؤاد Fouad Street :

واحد من أهم شوارع مدينة الإسكندرية ، ويعتبر من أقدم شوارع العالم ، ويشتهر الشارع بوجود العديد من المباني الأثرية والمسارح ودور السينما والمطاعم .

DSKmWEvXkAAEpD_

 

متحف المجوهرات الملكية Royal Jewelry Museum :

هو متحف يعرض مجوهرات الأسر المالكة  التي حكمت مصر، شيد القصر عام 1919 في منطقة زيزينيا وهو تحفة معمارية ، وتبلغ مساحته 4185 متراً مربعا وكان يؤول للأميرة فاطمة الزهراء إحدى أميرات الأسرة المالكة ، وقد صمم طبقا لطراز المباني الأوروبية في القرن التاسع عشر ومن الداخل تمت زخرفة القصر بوحدات فنية مميزة.

متحف المجوهرات

 

ميناء الإسكندرية الشرقي Eastern Alexandria Port  :

يعد أحد أقدم الموانئ في العالم حيث تم بناء أولى إنشاءاته في العام 2000 ق.م. في قرية راكودة القديمة لخدمة المناطق الساحلية في جزيرة فاروس (الآن منطقة راس التين ) ، ويحده من الغرب خليج الأنفوشي ، ومياه الميناء الشرقي ضحلة وترسو به قوارب صيد ويخوت .

ميناء الاسكندرية الشرقي

 

أهم الأسواق الشعبية

سوق زنقة الستات :

زنقة الستات أحد أشهر الأسواق بمدينة الإسكندرية في مصر، معروف ببيع المستلزمات النسائية ، اكتسب السوق اسمه لضيق شوارعه وازدحامه الشديد ، ولأن أغلب البضاعة المعروضة به تخص النساء .

سوق زنقة الستات1

 

سوق الميدان :

واحد من أقدم وأشهر أسواق الاسكندرية ومقره منطقة المنشية ، ومنطقة المنشية  تعد من اشهر مناطق الاسكندرية التجارية القديمة ومن اعرق احيائها وحتى الان تعد المنشية منطقة تجارية كبيرة وقد كانت اسواقها اشبه بأسواق متخصصة  فتجد سوق الحدادين وسوق الغلال وغيرها ، ولكن سوق الميدان يتوفر به الخضروات والفواكه والطيور واللحوم والاسماك ويعد من اكبر الأسواق في الإسكندرية ، ويبدأ من منطقة المنشية ويكاد يصل لمنطقة الانفوشى .

سوق الميدان1

 

سوق راتب :

يلي سوق الميدان من حيث الشهرة والقدم ويمتد بطول شارع نوبار متقاطع مع شارع السبع بنات ، وتتنوع انواع البضاعة الموجودة في هذا السوق ويضاف الى جانب الخضروات والفواكه واللحوم والطيور والاسماك وخصوصا الاسماك المجففة  واصناف مستوردة  ، ايضا على اطراف السوق يوجد تجار للأدوات المنزلية والنجف .

سوق راتب

 

سوق الجمعة :

يقام السوق بمنطقة مينا البصل الشهيرة وجاءت تسميته من يوم إقامته فهو محدد له يوم الجمعة فقط ، حيث يتوافد اليه التجار من كل انحاء الاسكندرية والان اصبح يفد اليه من خارج الإسكندرية ، وهو ملتقى لتجار الخردة ومتخصص في شراء الاشياء القديمة  والمستعملة .

سوق الجمعة

 

أهم الأسواق الحديثة

سيتي سنتر الإسكندرية City Centre Alexandria :

افتتح هذا المركز التجاري العملاق في يناير 2003  ليقدم تجربة تسوق فريدة وممتعة  لزواره ، ويضم أكثر من 160 متجراً يمتدون على مساحة 60370 متر مربع ، ويعد سيتي سنتر الإسكندرية أكبر مركز للتسوق في المدينة ، حيث يضم مجموعة من الماركات العالمية  وأرقى متاجر التجزئة مثل كارفور هايبرماركت  الذي يشغل 14771 متر مربع  وسينما رينسانس  وساحة عملاقة لمختلف المطاعم العالمية  وأشهر الأماكن الترفيهية  للأسرة مثل ماجيك بلانيت .

ولمزيد من المعلومات عن المركز يمكنكم زيارة : City Centre Alexandria

سوق سيتي سنتر

 

جرين بلازا مول Green Plaza Mall :

مجمع تجاري يقع في منطقة سموحة بالإسكندرية ، يحتوى على العديد من الانشطة  والمحال التجارية والترفيهية من أهمها كارفور والشركة المصرية  للسيارات وفندق هيلتون جرين بلازا ومجمع سينما متعددة الأدوار وعدد كبير من المطاعم المصرية  والعالمية .

جرين بلازا مول

 

سان ستيفانو جراند بلازا مول San Stefano Grand Plaza :

مجمع تجاري فندقي سكني ضخم ، وهو برج شاهق يقع على الشاطئ في حي سان ستيفانو ، يضم سان ستيفانو مركز تجاري كبير يحوي مجموعة من المحال الفاخرة ومحال ماركات عالمية كثيرة ، كما يضم أكبر مجمع لدور السينما في المدينة .

سوق سان ستيفانو

 

أهم المطاعم

تشتهر مدينة الإسكندرية بكثرة المطاعم وخاصة منها ما يقدم المأكولات البحرية ، وهنا سنقدم لكم مجموعة من أشهرها :

مطعم شي جابي Chez Gaby:

مطعم قديم ، ومشهور بأنه أول مطعم يقدم بيتزا في الإسكندرية ، يتمتع بالطراز القديم والجو الودود ، وأشهر ما فيه هو البيتزا التي لها عجينة خاصة وخلطة صوص مخصوصة لا تجدها في أي مكان في مصر، وهو مستمر في هذا منذ الاربعينات  ولا يضاهيه أي مطعم آخر.

مطعم شي غابي 2

 

بلبع للمشويات Balbaa :

تأسس مطعم بلبع للمشويات عام 1980 ، ويتميز بمجموعة متنوعة من أشهي الأطباق من أسماك ولحوم طازجة ، وأسعاره مناسبة ، ويقدم خدمة جيدة .

ولمزيد من المعلومات عن المطعم ، يمكنكم زيارة : Balbaa

مطعم بلبع

 

فيش ماركت Fish Market :

يرجع إنشاء فيش ماركت لعام 1990 , ويقع في بحري – الأنفوشي في منطقة مشهورة بالصيد والأسماك الطازجة ، ويشتهر المطعم كما يتضح من اسمه أنه سوق للأسماك ، حيث تستطيع أن تقوم بتنقية الأسماك بنفسك و اختيار طريقة الطهي أو الاختيار من قائمة الأطباق المميزة التي يوفرها المطعم ، والمطعم علي درجة ممتازة من الخدمة والنظافة .

فيش ماركت

 

مطعم جاد Gad Restaurant :

مطعم المأكولات الشرقية المفضلة ، ولديه قائمة مأكولات بحرية ، ومن ميزات المطعم  الجلوس في الهواء الطلق، جميع العاملين خدمتهم مميزة مع خدمة التوصيل ، ومناسب للمجموعات الكبيرة .

مطعم جاد

 

مطعم سان جيوفاني San Giovanni restaurant :

يعتبر مطعم سان جيوفاني من أقدم المطاعم المصرية ، إذ يعود تاريخه إلى عام ١٩٣٨ ، يقدم المأكولات البحرية الطازجة والوجبات الإيطالية ، يتميز هذا المطعم بأجوائه الرومنسية الهادئة وإطلالته البانورامية على البحر الأبيض المتوسط  ، طابعه كلاسيكيّ حيث يعزف فيه عازف بيانو كلّ مساء من الثامنة حتى الثانية عشر من منتصف الليل .

للمزيد من المعلومات عن المطعم ، يمكنكم زيارة : san giovanni restaurant

مطعم سان جيوفاني

 

مطعم حودة  جوندل :

يختص هذا المطعم الشعبي بتقديم الوجبات البحرية الطازجة ، وجبته الشهيرة عبارة عن صحن كبير يحوي الحبار والمحار والقريدس والسمك المقلي ، أسعاره رخيصة جدًّا ، وأجواؤه شعبيّة ومرحة.

17332435_746987718807819_5911144020398047232_n

 

كما يوجد في هذه المدينة الجميلة مجموعة من وجهات الطعام لا يمكن وصفها بالمطاعم ولكنها باتت علامة من علامات مدينة الإسكندرية ولن تكتمل رحلتكم بدون زيارتها والتمتع بما تقدمه من وجبات لذيذة ، ولعل أهمها ما يلي :

 

مطعم كبدة الفلاح :

المطعم اشتهر منذ سنوات بتقديم ساندويتشات الكبدة فقط ، يوجد للمطعم فرعين في الإسكندرية فقط وهو المطعم الأشهر الذي يقدم وجبة الكبدة  ، وقد تجد نفسك مضطرا للوقوف في طابور لبعض الوقت للحصول على طلبك ، ولكن الأمر يستحق فعلا .

27892446_931629443661286_5035581492198113280_n

 

مطعم فول محمد أحمد Mohamed Ahmed Restaurant :

أحد أشهر وأنجح محلات الفول والفلافل في الإسكندرية  ، أسسه محمد السماك سنة  1957، في شارع شكور المتفرع من شارع سعد زغلول  أحد أشهر الشوارع وسط الإسكندرية بمحطة الرمل ، مطعم مليء بالزوار نهاراً وليلاً .

مطعم فول محمد أحمد 2

 

آيسكريم عزة

منذ عام 1928 يعتبر آيسكريم عزة من أفضل من يقدم الآيسكريم في مدينة الإسكندرية بل وفي مصر بصفة عامة ، يوجد 11 فرعا في الإسكندرية  فقط ، وقد بدأ بالتوسع مؤخرا خارج عروس البحر الأبيض المتوسط .

aza

 

الشيخ وفيق

وهو يقدم فقط الحلويات الشرقية  ولعل أشهرها الرز باللبن  وأم على والتي يقدمها بنكهات وتشكيلات مختلفة .

الشيخ-وفيق-1

 

قهوة فاروق Cafe Farouk :

يتخطى عمر المقهى الثمانين عامًا، حيث أنشئ في عام 1928، ليصبح واحد من أشهر وأقدم المقاهي الشعبية  في الإسكندرية بعد أن اختارها الملك فاروق دونًا عن غيرها في الإسكندرية ليجلس داخلها، تاركا اسمه على لافتتها.

قهوة فاروق

 

محل البن البرازيلي Brazilian Coffee Stores :

في عام 1929 م أفتتح محل البن البرازيلي وكان اول متجر لبيع البن المطحون في الإسكندرية ، ديكور المحل لم يتغير منذ 80 عاما باستثناء إضافة الكراسي ، لأن المحل كان يدعو زبائنه للاستمتاع بالقهوة  «وقوفا» ، حتى أن وزارة السياحة رفضت تغيير واجهة المحل باعتباره أثرا ومعلما سياحيا في الإسكندرية ، ماكينة الكابتشينو الأثرية التي تبلغ من العمر 81 عاما تعتبر من المزارات المهمة لرواد المحل .

ولمزيد من المعلومات عن المقهى ، يمكنكم زيارة : Brazilian Coffee Stores

SAM_04dd83gk-is-152

 

أهم الفنادق

كثيرة هي الفنادق في مدينة الإسكندرية وهي متعددة الفئات والدرجات ، كما أن تجربة الشقق المفروشة تعتبر خيارا مفضلا للعوائل ، هنا ستقدم لكم مجموعة من أهم الفنادق في المدينة :

فندق هلنان فلسطين  Helnan Palestine Hotel:

يتميز فندق هلنان فلسطين‏ بطلته على البحر الأبيض المتوسط  ويتميز بمسبح خارجي ومكان خاص للتشمس مواجه للبحر، وتوفر جميع الغرف إمكانية استخدام الإنترنت مجاناً وشرفات توفر إطلالات على البحر ، ويتميز الفندق بموقع هادئ ومنعزل على بعد 12 كم فقط من وسط مدينة الإسكندرية الصاخبة  وعلى بعد خطوات فقط من الشاطئ الرملي.

للمزيد من المعلومات عن الفندق ، يمكنكم زيارة : Helnan Palestine Hotel

فندق هيلنان فلسطين (2)

 

فندق فورسيزونز الإسكندرية بسان ستيفانو Four Seasons Alexandria at San Stefano :

يقع الفندق في معلم معماري ، ويتميز بمكان منتجع أنيق مع شاطئ رملي خاص وإطلالة على البحر الأبيض المتوسط ، ويشمل على سبا متكامل الخدمات ومسبح خارجي ومطاعم ، ويمكن للضيوف الاستمتاع بخدمة الواي فاي في جميع أنحاء مكان الإقامة وفي غرف الضيوف مجاناً ، ويوجد فيه مركز سان ستيفانو جراند بلازا الذي يعتبر من افضل المولات في الإسكندرية .

للمزيد من المعلومات عن الفندق ، يمكنكم زيارة : Four Seasons Alexandria at San Stefano

فندق فورسيزونز الإسكندرية بسان ستيفانو

 

فندق شتينبرجر سيسيل الأسكندرية Steigenberger Cecil Hotel Alexandria

يتميز هذا الفندق بموقع ممتاز في حي الأعمال بمدينة الإسكندرية ، ويطُل على البحر ونادي اليخوت ، كما يتمتع بأجواء أنيقة متأثرة بفن العمارة والتصميم الداخلي لأوائل العصر الحديث ، وتتوفر خدمة الواي فاي مجانًا في المناطق العامة  .

للمزيد من المعلومات عن الفندق ، يمكنكم زيارة : Steigenberger Cecil Hotel Alexandria

فندق شتينبرجر سيسيل الأسكندرية

 

فندق شيراتون المنتزه Sheraton Montazah Hotel :

يضم فندق شيراتون المنتزه بركة  سباحة مميزة مع إطلالة بانورامية  على البحر، ويقع على بعد 10 دقائق بالسيارة عن محطة المندرة لسكة الحديد ، وتحتوي غرفه على شرفة خاصة ، ومعظمها ذات إطلالة على البحر الأبيض المتوسط .

ولمزيد من المعلومات عن الفندق ، يمكنكم زيارة : Sheraton Montazah Hotel

فندق شيراتون المنتزه

 

هيلتون الاسكندرية جرين بلازا Hilton Alexandria Green Plaza :

يقع داخل أحد أكبر المراكز التجارية في مصر بمنطقة  الأعمال التجارية في سموحة ، هيلتون الإسكندرية جرين بلازا يتميز بوجود غرف عصرية ومرافق مدهشة  سواء للأعمال أو للترفيه. يتميز بمرافق متميزة للمؤتمرات والمناسبات .

ولمزيد من المعلومات عن الفندق ، يمكنكم زيارة : Hilton Alexandria Green Plaza

هيلتون الاسكندرية جرين بلازا

 

فندق باراديس إن لو متروبول Paradise Inn Le Metropole Hotel :

يقع فندق باراديس إن لو متروبول في مبنى من القرن الـ 18، ويتميز بديكورات كلاسيكية وإطلالة خلابة على البحر الأبيض المتوسط، ويضم مطعمين فرنسيين وغرفاً مفروشة بأناقة مع شرفة ، وتوفر خدمة الواي فاي مجاناً ونظام تكييف وجهاز تلفزيون مع قنوات فضائية والصحف اليومية  .

ولمزيد من المعلومات عن الفندق ، يمكنكم زيارة : Paradise Inn Le Metropole Hotel

فندق باراديس إن لو متروبول

250 : مشاهدات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

two × 3 =