Blue Mosque (Copy)

أجمل خمس وجهات في حي السلطان أحمد في اسطنبول

يعتبر حيّ السلطان أحمد في مدينة اسطنبول أحد أبرز وجهات تركيا وتحديداً مدينة اسطنبول إن لم يكن الأبرز على الإطلاق وذلك لما يضمّه هذا الحي من جوامع وكنائس ومطاعم وحدائق ومتاحف وغيرها الكثير من الوجهات السياحية التي تجذب السيّاح من مختلف دول العالم. واليوم نقدّم لكم اختيارنا لأفضل 5 مواقع تجعلكم ترغبون بزيارة مدينة اسطنبول وتحديداً حيّ السلطان أحمد.

 

1- نفتتح قائمة المعالم الفريدة في منطقة السلطان أحمد بالجامع الأزرق أو جامع السلطان أحمد لاعتباره معلم أسطوري بمآذنه الست الشاهقة وقبابه المتدرجة التي تحتفي بتصاميم داخلية مزخرفة تزينها تشكيلات من البلاط الأزرق  إلى جانب مزجه بين فن العمارة الإسلامية وبين الهندسة البيزنطية في تحفة فنية واحدة. ويذكر أن المسجد قد تمّ بناءه عام 1616م بأمر من السلطان أحمد ذاته.

 

2- متحف ’آيا صوفيا‘ الشهير، والذي يُعد واحداً من أهم وأشهر التحف المعمارية التي تزخر بها مدينة اسطنبول وتحديداً حي السلطان أحمد، حيث يبعد خطوات قليلة من المسجد الأزرق، ليطلّ على مضيق البسفور كصرح مهيب يحتفي بتراث الإمبراطورتين البيزنطية والعثمانية من خلال هيكله المعماري وتصميمه الساحر. ولعل الباب الرخامي الكبير يعتبر واحداً من أبرز العناصر العريقة التي تزين جدران هذا المعلم الأسطوري.

HagiaSofia_SUltanahmet (Copy)

 

3- الباب العالي أو ما يعرف باسم قصر ’توبكابي‘، أكبر قصور مدينة إسطنبول المميز بواجهة بيضاء ساحرة وأبراج شاهقة، ليحمل الزوّار مع تصاميمه الشرق أوسطية وحديقته الغنّاء وأبوابه الفخمة في رحلة تعيدهم بالزمن إلى فترة ازدهار السلطنة العثمانية. ولأن القصر تحوّل اليوم إلى متحف أثري، يحظى الضيوف بفرصة التعرف على معروضات فنية من جميع أنحاء العالم، إلى جانب مشاهدة العديد من الاثار الاسلامية الهامة مثل اثار الرسول الكريم التي تضم بردة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وسيفه وغيرها من الكنوز التاريخية الإسلامية بالإضافة إلى مجموعات من الأسلحة القديمة النادرة.

Topkapi HR (Copy)

 

4- يقدم فندق ’عجوة سلطان أحمد‘، الجوهرة المعمارية الفريدة والملاذ المثالي في قلب العاصمة التركية المفعمة بالحياة، لضيوفه تجربة إقامة استثنائية لا نظير لها ضمن غرفه الفاخرة والمصممة على الطراز الكلاسيكي، والتي تتمتع بموقع فريد يبعد مسافة قصيرة عن أبرز معالم المدينة الساحرة، والتي تتيح للزوار سبر أغوار الجمال المعماري والثقافة والتاريخ العريق الذي تتغنى به إسطنبول، كما يقدّم الفندق عروضاً حصرية لسكان دول مجلس التعاون الخليجي.

Ajwa Sultanahmet (Copy)

 

5- يحظى عشاق التسوق بفرصة رائعة لشراء ما يحلو لهم من البازار الكبير، أحد أشهر وجهات الجذب والتسوق التي تحتضنها المدينة، والذي يجمع أكثر من 4 آلاف متجراً تحت سقفه، ليشكل مقصداً يثير اهتمام الزوّار من هواة البضائع التي تعكس ثقافة المكان، بدءاً من المنسوجات والسجاد إلى الأواني الفخارية ومنتجات الشاي والمصابيح الشهيرة، أو حتى من يرغبون بالتفاعل مع أصحاب المتاجر المفعمين بالحماسة. يذكر أن البازار قد بني في عهد السلطان محمد الفاتح  عام 1481م وقد سمي بالسوق المسقوف لأنه مغطى بشكل كامل ويحوي نوافذ توفر الهواء والضوء للمكان.

Grand Bazaar (Copy)

137 : مشاهدات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

three × one =